اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
الله عليك يا أستاذنا العزيز أحمد بك الجوادي
أنا ها أنزل الفيديو كليبات عشان أحب أشوف المايسترو و الاوركسترا
بالنسبة للتمبو ، ربما المايسترو بيرنشتاين كتب السرعة حسب أحساسه و أكيد بيتهوفن وصف السرعة:
Adagio molto - Allegro con brio
و عليه حدد المايسترو التمبو ب 88 كروش / دقيقةAdagio molto و قد تغير التمبو عند المازورة رقم 13 في الحركة الاولي (داخل نفس الحركة) ليصبح Allegro con brio
أما عن كورد دو ماجير بالسابعة في بداية السمفونية فهو فعلا صرفه إلي كورد فا ماجير و لكن Secondary Dominant و هو لم يبدأ بعد في سلم دو ماجير ، ثم كورد صول ماجير بالسابعة ليصرفه إلي كورد دو ماجير ، ثم كورد ري ماجير بالسابعة ليصرفه إلي صول ماجير ، يعني عمل في 3 موازير + نوار بوانتيه في المازورة الرابعة:
CM7 ==> FM
GM7 ==> CM
DM7 ==> GM
يعني فعلا بدأ ب Secondary Dominant لأخفاء السلم عن المستمع
ثم تعزف الكمان الاول والثاني لحن بدون مصاحبة الاوركسترا (صول# لا فا ري دو سي …) و كأن عاوز المستمع يتخيل كورد مي ماجير بالسابعة مصاحب لما يعزفه الكمان 1 & 2 ، ثم تدخل الاوركسترا بداية المازورة الخامسة لتعزف كوردات صول ماجير و صول ماجير بالسابعة إنقلاب ثالث ثم في المازورة 6 كورد دو ماجير إنقلاب أول … … حدوتة طويلة و لكن جميلة و كانت طريقة جديدة في عمل ال Introduction
تحياتي و تقديري لشخصكم الفاضل
|
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
بالنسبة للمترونوم، فقد راجعت أربع بارتيتورات واحدة منهم عندي كبارتيتورا جيب، ثلاثة من البارتيتورات كتبت سرعة المترونوم للمنيويت 108 للبلانش المنقوط وواحدة فقط لم يكتب فيها المترونوم، هذا يفسر لي شيء واحد: وهو ربما أن بيتهوفن هو من كتب المترونوم لاحقا، نعلم بأن المترونوم تم اختراعه في العام 1815 وقد استخدمه بيتهوفن في سيمفونيته الثامنة في الحركة الثانية، لهذا أنا أتوقع بأن بيتهوفن هو من كتب هذا المترونوم على سيمفونيته الأولى والله أعلم. أي ليس موسيقيين لاحقين من فعلوا ذلك، إذ لو أن موسيقيين لاحقين هم من فعلوا ذلك لأتت اختلافات في السرع، ممكن أن تكون على سبيل المثال، نسخة ب 100 ونسخة ب 108 ونسخة ب 98، وهكذا، لأن المنظر الذي يكتب المترونوم يكتبه بحسب رؤيته الشخصية.
خالص محبتي
أحمد الجوادي