عرض مشاركة واحدة
  #119  
قديم 28/04/2013, 00h59
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
أنا بصراحة من عشاق هذا المايسترو العظيم ليونارد بيرنستاين. له أفكار هائلة.
هذه أولا السيمفونة كاملة
الحركة الأولى
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (1) - YouTube

الحركة الثانية
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (2) - YouTube

الحركة الثالثة والرابعة
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (3-4) - YouTube

وكلها قمت بتحويلها لك على شكل MP3
وسأضع لك أيضا البارتيتورا.

إسمع ماذا يقول بيرنستاين عن بيتهوفن:

Leonard Bernstein's Introduction on Beethoven's Symphony No. 7 (1978 Wien) - YouTube

تصور بيتهوفن كان غريبا جدا حتى من سيمفونيتة الأولى، لاحظ المقدمة البطيئة والتي يبدأ فيها بسلم آخر غير دو ماجير، وحتى الغرابة أكثر في أن الكورد الأول كان Dominant لكورد فا ماجور.
ولو نظرنا للمازورة التانية وجدنا أنه بدلا من أن يعمل قفلة على كورد دو ماجير فهو عمل قفلة مفاجئة على سادسة دو. وفي البار الثالث يستخدم دومينانت للصول ويقف عند كورد صول.
بصراحة وإن كانت بعض الكتب تقول بأن بيتهوفن قد بدأ في سلالم ثانية، لكن رأيي الشخصي هو أن البارات الأربعة الأولى هي Secondary Dominants، وحتى في ذلك فإن بيتهوفن ضرب عرض الحائط القاعدة التي تقول بأنه يجب استخدام في بدياة العمل Primary Chords لفترة لكي يستقر السلم، وأنا شخصيا أرى ذلك مشابها لموسيقانا العربية حيث ان العازف حينما يقسم من مقام النهاوند نقول يجب أن يشبع المقام أي أنه يبقى في المقام لفترة طويلة نسبيا لكي تتشبع أذن السامع.
وهكذا تستمر الغرابة، يظهر أسلوب بيتهوفن المتميز بالرغم من أن الكثير من المنظرين يقولون بأن هذه السيمفونية تعتبر من حقبة هايدن.

إستمع لما يقوله بيرنستاين عن السيمفونية رقم واحد وتحديدا المينويت لكنه أخطأ في شيء واحد وهو أن المترونوم ليس مكتوبا من قبل بيتهوفن، ببساطة لم يكن المترونوم قد تم اختراعه في ذلك الوقت، وبصراحة أنا مستغرب كيف فاته ذلك:

Leonard Bernstein Discusses Beethoven's 1st Symphony - YouTube

خالص محبتي

أحمد الجوادي

الله عليك يا أستاذنا العزيز أحمد بك الجوادي

أنا ها أنزل الفيديو كليبات عشان أحب أشوف المايسترو و الاوركسترا

بالنسبة للتمبو ، ربما المايسترو بيرنشتاين كتب السرعة حسب أحساسه و أكيد بيتهوفن وصف السرعة:
Adagio molto - Allegro con brio
و عليه حدد المايسترو التمبو ب 88 كروش / دقيقةAdagio molto و قد تغير التمبو عند المازورة رقم 13 في الحركة الاولي (داخل نفس الحركة) ليصبح Allegro con brio

أما عن كورد دو ماجير بالسابعة في بداية السمفونية فهو فعلا صرفه إلي كورد فا ماجير و لكن Secondary Dominant و هو لم يبدأ بعد في سلم دو ماجير ، ثم كورد صول ماجير بالسابعة ليصرفه إلي كورد دو ماجير ، ثم كورد ري ماجير بالسابعة ليصرفه إلي صول ماجير ، يعني عمل في 3 موازير + نوار بوانتيه في المازورة الرابعة:
CM7 ==> FM
GM7 ==> CM
DM7 ==> GM

يعني فعلا بدأ ب Secondary Dominant لأخفاء السلم عن المستمع
ثم تعزف الكمان الاول والثاني لحن بدون مصاحبة الاوركسترا (صول# لا فا ري دو سي …) و كأن عاوز المستمع يتخيل كورد مي ماجير بالسابعة مصاحب لما يعزفه الكمان 1 & 2 ، ثم تدخل الاوركسترا بداية المازورة الخامسة لتعزف كوردات صول ماجير و صول ماجير بالسابعة إنقلاب ثالث ثم في المازورة 6 كورد دو ماجير إنقلاب أول … … حدوتة طويلة و لكن جميلة و كانت طريقة جديدة في عمل ال Introduction

تحياتي و تقديري لشخصكم الفاضل
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس