عرض مشاركة واحدة
  #118  
قديم 27/04/2013, 22h33
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
ألأوكسترا طبعا يجب أن تتوقف بين كل حركة وأخرى، وعلى الجمهور أن لا يصفق بين الحركات، بل فقط في نهاية العمل، إلا لو كان جمهورا جاهلا بالموسيقى، وصدقني هذا يحصل أحيانا حتى لدى الجمهور الأوروبي، لكن هذا لا يمكن أن يحصل في مثل هكذا صالة عرض، بسبب أن الجمهور غالبيتهم من الذين يعرفون أتيكيت سماع الموسيقى.
لكن هناك بعض السيمفونيات التي يتعمد فيها المؤلف عدم التوقف بين حركتين معينتين، لأسباب دراماتيكية، طبعا حينما أقول سيمفونية فذلك ينطبق على الكونشرتو والسوناتة وأي شكل آخر.
مثال لذلك كونشيرتو ماكس بروخ، في الحركة الأولى والثانية يوجد رابط يربط بينهما، لاحظ أن الأوركسترا لم تتوقف بين الحركتين الأولى والثانية في 9:00 تقريبا الحركة الثانية تبدأ تماما عند بداية سولو الكمان في 9:20:

Bruch - Violin Concerto No.1 G minor Op.26 (Menuhin, 1961) - YouTube
وكذلك في كونشيرتو مندلسون للكمان والأوركسترا نفس الشيء، لاحظ بين الحركة الأولى والثانية لا يوجد توقف حيث يستمر الباسسون "فاجوت" بعزف نوتة طويلة لكي يربط الحركة الأولى بالثانية، تستطيع ملاحظة ذلك في 13:06، حيث تسمع الباسسون لوحده:

MENDELSSOHN Violin Concerto in E Minor Op 64 Bartholdy - YouTube

خالص المحبة

أحمد الجوادي
شكرا جزيلا لك أستادي على هده الاجابة الرائعة
و مدعمة بالفيديوات
جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك ان شاء
و اننا ننتظر موضوعك الخاص بالفورمات و القوالب بفارغ الصبر
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
رد مع اقتباس