اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad
السلام عليكم أستادي العزيز
نعم فهمت جوابك و لكن لدي استفسارين لو سمحت
أولهما هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و التاني هو عن نوتة وضعتها أنت أستادي في موضوع النظريات هده هي
فلاحظ معي أستادي في بداية البار الرابع نلاحظ أن الباص نزل الى ري و حسب الصورة التي قدمت أنا تبين أن صوت الباص يقف نزولا في حد الفا كما ترى فكيف تشرح دلك لو سمحت أستادي
أما بالنسبة للموضوع الخاص بالهرموني للأستاد هشام لقد قمت بزيارته و سأضع الرد قريب و أتمنى رأيك أيضا في الهرموني الدي قمت به
و بالنسبة لموضوع العمل الأخير الدي قمت بانجازه فلقد أنزلت النوتة التي طلبتها و أتمنى أن تقدم تعليقك و رأيك و ملاحظاتك عليها
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
|
أولا أرجو منك أن تضع النوتة على مدرجين وليس أربع مدارج لكي يسهل علي التعليق عليها. ولكي تفعل ذلك استخدم خاصية كتابة أكثر من صوت في البرنامج Layer إذ ممكن أن تكتب 4 خطوط في كل سطر، لكنني أريد خطين في كل سطر، فهذا سيسهل علي.
ثانيا بالنسبة للمساحة الصوتية، فتوجد اختلافات بين كتاب وآخر، بعض الكتب تكتب مساحة الباص من نوتة فا تحت الخطوط إلى سي فوق الخطوط، وبعضا يكتب من مي تحت إلى دو فوق. وبعضها يضيف نوتة أو نوتتين على المساحة، بسبب أن هذا بشر الذي يغني وليست آلة موسيقية، الكمان على سبيل المثال لا يمكن أن تعزف نوتة فا#، لكن مع البشر فالأمر مختلف. بعدين لا تنسى بأن من كتب هذا هو باخ، يعني هو أبو الكتابة للكورال.
لقد تعمدت كتابة ملاحظات هامة عند الدكتور هشام أتمنى أن تستفاد منها، وذلك فيما يتعلق بالبارات الأربعة لسيمفونية بيتهوفن.
خالص محبتي
أحمد الجوادي