عرض مشاركة واحدة
  #117  
قديم 27/04/2013, 16h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أريد أن أشكرك على هده الفيديوات الجميلة
و سامحني أستادي أحمد الجوادي
أريد أن أسئلك هل تتوقف الأوركسترا عن العزف عندما تنتهي الحركة و بعد دلك تبدأ مرة أخرى في حركة التي تليها
أم يكون عزف الحركات بشكل مستمر
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستاد أحمد الجوادي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
ألأوكسترا طبعا يجب أن تتوقف بين كل حركة وأخرى، وعلى الجمهور أن لا يصفق بين الحركات، بل فقط في نهاية العمل، إلا لو كان جمهورا جاهلا بالموسيقى، وصدقني هذا يحصل أحيانا حتى لدى الجمهور الأوروبي، لكن هذا لا يمكن أن يحصل في مثل هكذا صالة عرض، بسبب أن الجمهور غالبيتهم من الذين يعرفون أتيكيت سماع الموسيقى.
لكن هناك بعض السيمفونيات التي يتعمد فيها المؤلف عدم التوقف بين حركتين معينتين، لأسباب دراماتيكية، طبعا حينما أقول سيمفونية فذلك ينطبق على الكونشرتو والسوناتة وأي شكل آخر.
مثال لذلك كونشيرتو ماكس بروخ، في الحركة الأولى والثانية يوجد رابط يربط بينهما، لاحظ أن الأوركسترا لم تتوقف بين الحركتين الأولى والثانية في 9:00 تقريبا الحركة الثانية تبدأ تماما عند بداية سولو الكمان في 9:20:

Bruch - Violin Concerto No.1 G minor Op.26 (Menuhin, 1961) - YouTube
وكذلك في كونشيرتو مندلسون للكمان والأوركسترا نفس الشيء، لاحظ بين الحركة الأولى والثانية لا يوجد توقف حيث يستمر الباسسون "فاجوت" بعزف نوتة طويلة لكي يربط الحركة الأولى بالثانية، تستطيع ملاحظة ذلك في 13:06، حيث تسمع الباسسون لوحده:

MENDELSSOHN Violin Concerto in E Minor Op 64 Bartholdy - YouTube

خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/04/2013 الساعة 16h53
رد مع اقتباس