
27/04/2013, 15h32
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
|
|
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
|
|
|
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
أنا بصراحة من عشاق هذا المايسترو العظيم ليونارد بيرنستاين. له أفكار هائلة.
هذه أولا السيمفونة كاملة
الحركة الأولى
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (1) - YouTube
الحركة الثانية
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (2) - YouTube
الحركة الثالثة والرابعة
BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (3-4) - YouTube
وكلها قمت بتحويلها لك على شكل MP3
وسأضع لك أيضا البارتيتورا.
إسمع ماذا يقول بيرنستاين عن بيتهوفن:
Leonard Bernstein's Introduction on Beethoven's Symphony No. 7 (1978 Wien) - YouTube
تصور بيتهوفن كان غريبا جدا حتى من سيمفونيتة الأولى، لاحظ المقدمة البطيئة والتي يبدأ فيها بسلم آخر غير دو ماجير، وحتى الغرابة أكثر في أن الكورد الأول كان Dominant لكورد فا ماجور.
ولو نظرنا للمازورة التانية وجدنا أنه بدلا من أن يعمل قفلة على كورد دو ماجير فهو عمل قفلة مفاجئة على سادسة دو. وفي البار الثالث يستخدم دومينانت للصول ويقف عند كورد صول.
بصراحة وإن كانت بعض الكتب تقول بأن بيتهوفن قد بدأ في سلالم ثانية، لكن رأيي الشخصي هو أن البارات الأربعة الأولى هي Secondary Dominants، وحتى في ذلك فإن بيتهوفن ضرب عرض الحائط القاعدة التي تقول بأنه يجب استخدام في بدياة العمل Primary Chords لفترة لكي يستقر السلم، وأنا شخصيا أرى ذلك مشابها لموسيقانا العربية حيث ان العازف حينما يقسم من مقام النهاوند نقول يجب أن يشبع المقام أي أنه يبقى في المقام لفترة طويلة نسبيا لكي تتشبع أذن السامع.
وهكذا تستمر الغرابة، يظهر أسلوب بيتهوفن المتميز بالرغم من أن الكثير من المنظرين يقولون بأن هذه السيمفونية تعتبر من حقبة هايدن.
إستمع لما يقوله بيرنستاين عن السيمفونية رقم واحد وتحديدا المينويت لكنه أخطأ في شيء واحد وهو أن المترونوم ليس مكتوبا من قبل بيتهوفن، ببساطة لم يكن المترونوم قد تم اختراعه في ذلك الوقت:
Leonard Bernstein Discusses Beethoven's 1st Symphony - YouTube
خالص محبتي
أحمد الجوادي
|
السلام عليكم
أريد أن أشكرك على هده الفيديوات الجميلة
و سامحني أستادي أحمد الجوادي
أريد أن أسئلك هل تتوقف الأوركسترا عن العزف عندما تنتهي الحركة و بعد دلك تبدأ مرة أخرى في حركة التي تليها
أم يكون عزف الحركات بشكل مستمر
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستاد أحمد الجوادي
|