عرض مشاركة واحدة
  #220  
قديم 25/04/2013, 23h14
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة feras fathi مشاهدة المشاركة
السلام عليكم دكتور هشام وكافه الاعضاء المميزين في هدا المنتدى


اطلت الغياب يا دكتور هشام لعل المانع خير
انا طبعا كما اسلفت عده مرات من الهواه ولكن من كثر القراءه تستطيع ان تقول عني اني اكاديمي
المهم
هناك ثلاث مواضيع مترابطين ( قواعد التاليف ودورس عمليه في النوته والهارموني النغعمي والتلقدي

طبعا انا عازف عود
اجد صعوبه في نطبيق الكوردات (التاالف ) فمثلا تالف دو مي صول (مقام عجم دو) حسنا استطيع باعتبار الترتيب
لكن نفس المقام ونفس التالف مصور على سي بيمول سيكون منالصعوبله تطبقه ع اله كاالعود باعتبار الترتيب

الهارموني لا زلتا قرا مشاركاتكم جميعا بالموضوع
حيث ان قضيه التوزيع الموسيقى كانت تعني الي زمان معلومه مغايره تماما عن ما اصبحت اعلم

اريد منكم اجابه شافيه
بسؤال محدد

ااستطيع التحلين )التاليف الموسيقي فقط بالعود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ موتيف واشتقاق منه جملاخرى وتكوين جمل .... الخ التلحين دون الحاجه لا للهارموني او التوزيع والتالفات ...
احب اللعود لاعتبارات كثيره ممنها ان طبقه صوته تناسبي جدا
اود السؤال بموضوع مهم جدا ايضا
موضوع التالفات (الكوردات ) فكل الحديث يدور حول الماجور والمينور (العجم والنهاوند )


فماذا نحن فاعلون بمقامات كالراست (وفروعه )والسيكاه ( وفروعه )والبيات (وفروعه )


أنا بأعتذر عن الغياب و التقصير و لكن مشاغل الحياة لا تنتهي و أصبح وقتي محدود

بالنسبة إلي عزف التآلفات علي العود أمر صعب ، و لكن الجيتار و البيانو ممكن

يمكنك ابتداع موتيفات علي العود كيفما شئت و حتي بدون آلالات موسيقية ، فأنا في كثير من الاحيان لا استخدم آلالات موسيقية و أكتب النغم الذي يطرأ علي تفكيري مباشرة علي شكل نوتة موسيقية و من ثم أتعامل معه هارمونيا و كونتربوينت علي الورق أو علي الكمبيوتر أسهل و بدون ورق نهائيا فهناك الكثير من برامج التدوين الموسيقي مثل الانكور و الفينالي و السبيليوس يمكن التدوين باستخدمها.

و بدون تدوين أعرف نغمات اللحن الذي ابتدعته ثم طور هذا اللحن بالطرق التي تم ذكرها في موضوع الموتيف ، و الحقيقة أثناء التلحين الملحن يطبق هذه القواعد تلقائيا بفطرته ، و عندما تقابله مشكله من الممكن أن يفكر بالطرق التي تم ذكرها لحل هذه المشكلة

بالنسبة إلي المقامات الشرقية و هرمنتها هناك مقامات شرقية ليس فيها ربع تون مثل النوآثر و النكريز و الفرح فزا و ممكن التعامل معهم كمقامات صغيرة (مانيير) و الحقيقة التآلفات معاهم بتقي أجمل لأنها بتقي في بعض النغمات خارج المقام الصغير و بتكون مثل التوابل (Spicy) و عن نفسي أنا أحب التعامل مع مقام النوآثر في الهرمنة.

مقام الكرد فيه صفات المقام الصغير و المقام الكبير و بالنسبة لي (أنطباع شخصي) لا يستهوني لأن تآلفاته بسيطة و مافيهاش التوابل و التآلف الوحيد اللي فيه نكهة هو تآلف الدرجة الخامسة (لا - دو - مي بيمول) و هو تآلف ناقص و الانتقال من تآلف v* ==> I لا يعطيك الاحساس بالقفلة ، بينما مقام الاثركرد فيه نغمات غريبة و أبعاد غريبة تجعل هرمنته تحدي لطيف و يمكنا أستعارة التآلفات من المقامات الاخري و هذه هي التوابل … المهم لا تجعل الهارموني كله نغمات متوافقة بل لابد من عمل مطبات و مفاجآت للمستمع ثم تحليل التنافر بطريقة جيدة

أما عن المقامات التي تحتوي علي أرباع تون فأنا أتعامل معها علي أنها أقرب مقام بدون ربع تون و أتجنب النغمة الربع تون في التآلف ، مثلا مقام الرست الميلودي زي ما يكون في أرباعه و لكن التآلفات التي خلف الميلودي أحذف النغمة الربع تون ، و لكن الرست فيه ميزة جميلة أن الكونتربوينت بتاعه جميل ، لو عندك أورج شرقي أعزف بيدك اليمني سلم الرست بداية من نغمة دو و بيدك اليسري أعزف بداية من نغمة السيكاه (بعد سادس هابط) و أسمع هذا التوازي الجميل.
و لديك هذا الملف المرفق لمقام الرست مع السادسة الهابطة.

تحياتي

الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 رست.mp3‏ (190.5 كيلوبايت, المشاهدات 34)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس