عرض مشاركة واحدة
  #94  
قديم 24/04/2013, 06h41
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا: لا طبعا لا يوجد أي قانون يقول أن عدد الجمل يجب أن يكون كذا، ذلك متروك للمؤلف الموسيقي.

ثانيا: السبب في أنني طلبت منك أن تضع النوتات هنا لكي أحاسبك.
أنت دائما مهتم بالفورم والهارموني، لكن لديك مشاكل تبدو لي كبيرة للغاية في نظريات الموسيقى.
من يدرس الهارمون والتحليل يجب أن لا يكون لديه أي مشكلة في النظريات، إذ أن هذه المواد تأتي بعد أن يختم الموسيقي النظريات تماما وبدرجة 100%، لا ينفع 40% أو حتى 50%.
لو أنك أعطيتني هذه النوتة في امتحان النظريات لجعلتك تعيد الكورس أو السنة.
لماذا؟
لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد تطرقت وبوضوح لكيفية إعادة كتابة الهارموني المكتوب لصوتين، إثنين على مفتاح صول وإثنين على مفتاح فا.

أنت كتبت الأصوات لآلات موسيقية وهذا غير مطلوب، أنا أعرف بأن ردك سيكون (أنا كنت أقصد أن أكتب لهذه الآلات). هذا الكلام غير مقبول.
الدارس يدرس الهارموني ويكتبه على سطرين، صول وفا، وكل سطر فيه صوتين. ويقصد من هذا أنه يكتب للأصوات البشرية الأربعة، أي سوبرانو وآلتو وتينور وباص.

وحينما يطلب منا تفريغ هذه الأصوات الأربعة، فعلينا أن نفرغها لأربعة أصوات بشرية على أربعة أسطر، السطر الأول والثاني على مفتاح صول، والثالث على مفتاح صول الذي تحته الرقم 8، ويعني أن الأصوات الصادرة هي أوكتاف أوطأ مما هو مكتوب، والسطر الأخير هو مفتاح فا.
أنت ماذا فعلت؟ لقد قمت بتفريغ الأصوات الأربعة لآلتي الفلوت والأوبوا، حتى أنك كتبت لآلة الأوبوا تحت مداها الصوتي، حيث أن نوتة سي تحت الخطوط هي خارج المجال الصوتي.
أنت ستقول لي متهربا كعادتك، أنا أقصد كتابة أصوات بشرية بدليل أنك كتبت أسماء الأصوات قبل أسماء الآلات.
أما صوت التينور فقد اخترت له آلة الكلارينيت، وحتى أنك استخدم كلارينيت سي بيمول، أي مصورة، ولا يوجد هكذا شيء، وصدقني لو قدمت هذا لأي امتحان نظريات لقام المصحح بترسيبك. وبالمناسبة فهذا الموضوع يدرس في النظريات وليس في الهارموني عادة. أي أن طلاب النظريات في المستوى الخامس يطلب منهم عمل ذلك لكن يجب أن يفرغوه مثلما فعلت أنا في شرحي.

هذا هو موضوع الكوردات:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

والموضوع المتعلق هو في المشاركة رقم 26، في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...416#post601416

وقد أكملت شرح الكوردات بشرح الكوردات السباعية في المشاركة رقم 139 في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

هكذا تكتب الكوردات للأصوات الأربعة على مدرجين:



وهكذا يتم تفريغها للأصوات البشرية الأربعة، لاحظ أن أصوات التينور تبدو وكأنها أعلى من أصوات الآلتو، بسبب المفتاح، وأعتذر لأنني لم أضع بعد موضوع المفاتيح والذي هو موضوع كبير نسبيا:


ما كان أمر وأدهى، هو كتابتك للسكتات في البار الأول، هذا خطأ جسيم لا يمكن أن يصدر من موسيقي دارس بتاتا.
الصحيح هو أن تكتب سكتة بلانش ثم سكتة نوار. لكن كتابة ثلاث سكتات نوار هذا يدل على ضعف شديد في النظريات، وهذا هو السبب في أنني طلبت منك أن تضع لي بعض من تدويناتك بإيقاعات أكثر تعقيدا، أكيد سأجد فيها "بلاوي".

الآن أطلب منك وأنصحك بأن تذهب إلى موضوع النظريات والذي كتبت فيه الكثير من المعلومات، وهي بداية الموضوع أي أن باقي المواضيع ستأتي تباعا فور أن أجد بعضا من وقتي وحينما أتشافى من مرضي بإذن الله.

أخيرا أرجو منك أن لا تزعل لأٍنني بهدلتك بهدلة موسيقية، لكن صدقني أنا فعلت ذلك من أجل مصلحتك. ياما هناك طلابا كبارا في السن جعلتهم يبكون مثل الأطفال، لكن النتيجة أنهم أصبحوا موسيقيين كبار ومعروفين، وهم يذكرونني بذلك كلما ألتقي بهم.

وأرجو أن تخبر الدكتور هشام خلف عما كتبته أنا لك.

أتمنى منك أن تقرأ بتمعن شديد ما كتبته عن النظريات في الرابط أدناه، وقبل أن تفكر في أن تكتب هارموني وتسأل عن الفورم، عليك أن تكون 100% في نظريات الموسيقى أولا، ثم بعد ذلك تكمل الطريق، أنت بدأت الطريق من منتصفه، ونسيت أن هناك أشياءا هامة للغاية قبل ذلك. وما أنا متأكدا منه هو أنك لم تقرأ موضوع النظريات بتاتا.
بعدين، أنا سألتك: أي آلة تعزف، وما هي آخر مقطوعة أو سوناتة عزفتها، وإذا لم تكن مشهورة أرجو أن تضع نوتتها.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

شيء هام يجب أن تعرفه، الآلة سوف تعطيك زخما كبيرا لكي تكتب بشكل صحيح، ستقرأ النوتات الصحيحة التي كتبها بيتهوفن وباخ وغيرهم، وستكون لديك خلفية موسيقية كبيرة من عزف سوناتات بيتهوفن وموتسارت وأعمال باخ وغيرهم.

بالمناسبة فكتابة الأرقام الرومانية لا يتطلب أن يكون لديك أرقام رومانية في كومبيوترك، أنا أيضا لا يوجد لدي أرقام رومانية، ولا الدكتور هشام، ببساطة الحرف V هو الرقم 5 والحرف I هو الرقم واحد، ولو كررت هذا الحرف ثلاث مرات هكذا III لحصلت على الرقم ثلاثة، ولو كتبت الحرف V وبعهد الحرف I مرتين لحصلت على الرقم 7 هكذا VII.
لكن المشكلة حينما يتم ترقيم الكوردات على أساس أن الكورد الصغير يجب أن يأخذ أرقاما رومانية صغيرة، وهذا غير موجود في الحرف v لكنه موجود في الحرف i لدا يتم كتابة النقاط بواسطة برنامج آخر.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
السلام عليكم
أستادي انت بهدلتني عن جد
و لكن كما نعرف من الخطأ نتعلم و أنا اليوم قد أتعلم أحسن من هداك يلي راح و درسها أو قراها في كتاب معين
على العموم أستادي شكرا
بالنسبة لدرس النظريات أن لساتني مبارح قاريه بعد ما نشرت الى طلبتوا ههههه
و أنا كما قلت لم أعرف كيف أكتب على البرنامج و هي هي المشكلة أما المعلومات يلي حكيت عنها فبصراحة أنا عارفها فس بعد هي البهدلة راح اعرفها أكتر و أكتر و ما راح انساها و لو شو ما صار
متلا أنا لازم اكتب الهارموني على المدرج الكبير طبعا بعرف بس كيف بدي خلي رقبت صوت السوبرانوا ضل فوق و كمان رقبت الآلتوا ضل تحت أنا هدا يلي ما عرفتوا
و بالنسبة يا أستادي لما قلته عن الكتابة للأصوات الأرعة انت فزت علي فيها و لكن بصراحة ما وجدتهاش بالبرنامج أنا وجدت السوبرانوا بس
و بالنسبة أيضا للأرقام الرومانية فأنا أشكرك على دالك
أما بالنسبة للعزف فأنا أسف نسيت في المرة السابقة عندما كنت أكتب الرد
على العموم و بصراحة أنا عازف بيانوا ممكن نقول ضعيف يعني مبعزفش كتير
و لما بدي اعزف شغلة في غالب الأحيان مبكملهاش على العموم أنا عزفت لبتهوفن و موتسارت فقط و عزفت التمارين فقط لا غير
بالنسبة لما عزفت عزفت مقطوعة fur elise ولكن ليست كاملة و عزفت لموتسارت الجملة الأولى من المارش التركي
و أيضا عزفت له سوناتة على الفا كنت سألتك عنها هدا ما أتدكره و ان شاء الله راح ابدأ بالعزف أنا مشكلتي هي الوقت
مع تحياتي لك أستادي و أشكرك على ملاحظاتك فأنا بالصراحة ولو أنني درست دالك لم أنتبه له كتير
وبالنسبة لوضعي للهرموني فهل هو صحيح برأيك أم به أخطاء
و اعدك ان شاء الله أن أقرأ مواضيعك حين تسمحلي الفرصة و أنا بدأت في موضوع النظريات و بصراحة أمور لم أكن أعرفها اكتسبتها و أمور أخرا قمت بترسيخها في دهني
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي أحمد الجوادي

رد مع اقتباس