عرض مشاركة واحدة
  #34  
قديم 29/03/2013, 19h01
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,395
افتراضي رد: جميل الاعظمي

1. مع الملا حافظ مهدي
2. والحاج رجب رئيس التهليلة في الاعظمية
3. وعندما سئل عن تحليل مقام المخالف ذات مرة اجاب: يحرر ويسلم هذا المقام بنغم المخالف وما بين التحرير والتسليم يمر المطرب على القطع الغنائية التالية... المخالف... كركوك، المحمودي، السيرنك، القاتولاي، العزال، الكوباتي، ميانة، النوى، والكلكلي..
الأخ أ. حسن المحترم ..تحية طيبة
إذا كان بالإمكان ملاحظة الأخطاء الواردة في المشاركة الأخيرة ، والمنقولة من ( منتديات بيت المقام العراقي )!بدون تصحيح أو تصويب ..نسخ ولصق ! حسب قرآتي :
1. أكثر الناقلين يكتب ..حافظ مهدي ! أي أسم ..بينما هو الحافظ مهدي ( ونستخدم في العراق للشخص الضرير والذي حفظ القرآن سماعاً .. نسميه الحافظ ... والمِفَتِح المُقريء )
2. ماالمقصود هنا بالحاج رجب رئيس التهليلة ؟ هل هو الحاج هاشم الرجب أم شخص آخر غيره ..؟
3. حسب مامذكور القطع الداخلة في ( مقام المخالف) فهي كالآتي :
مخالف كركوك ..وليس كما مكتوب كل واحد إبديره ! ..المخالف ...كركوك ...!
المحمودي .. القطعة هي صيحة المحمودي .
السيرنك ! (أصل الكلمة فارسية سيه رنك ..اي ثلاث ألوان) ! ماإفتهمتها ..وأعلم قطعة غيرها تدخل في المخالف هي ( الجهاركَاه)
القاتولاي ! المقصود القاتولي ! وربما الأصح ( قالايّي ) نسبة الى مطرب كركوكلي قديم ( مصطفى قالايّي) أوائل القرن الماضي .. وهل هذه القطعة تدخل في المخالف ؟
العزال ! والأصح العذال .. وهي الإداء بصوت مرتفع ( الصيحة) خاصة في التمجيد والقرآت الدينية ... في الموصل ..أيهما !
الكوباتي .. ! الأصح الكَوياني ( الكاف المُعطشة).
ميانة ... النوى ! مالمقصود به ؟ وحسب ( جدول المقامات العراقية) للأخ قصي الفرضي .. مكتوب المخالف بدون ميانة.. وفي (الجدول الحسني لتسير تشخيص المقام العراقي) والمرفوع من قبلكم .. أيضاً مكتوب المخالف بدون ميانة ..وكما نعرف فأن مقام الكَلكَلي والمحمودي متشابهان وبدون ميانة أيضاً .
لذلك أخي الأستاذ حسن .. عند قرآة هكذا مشاركات نرى عدم الترابط بين الجمل والمقصود من كاتبه الأصلي بالنسبة لنا ، ومقام المخالف ..هناك آراء عديدة عنه ، ثلاث أو أربع آراء قديماً ، وهو عالعموم مقام فرعي من مقام البيات الرئيسي ، وهل التصويب صحيح أم فيه أخطاء للمشاركة المشار إليها ..وضرورة كتابة نبذة أخرى صحيحة وبدون هذه الأخطاء الواضحة وحذف المشاركة أصلاً والتي هي تشويه للمعلومات الفنية وفيما يتعلق بالمقام العراقي ، مع التحيات مرة أخرى.
رد مع اقتباس