عرض مشاركة واحدة
  #140  
قديم 24/03/2013, 02h47
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي




قبل أن أنتقل للموضوع التالي وهو تصريف كورد الخامسة بسابعته، علي أن أعود لشرح فقرة كنت قد ذكرتها أعلاه.


علي أن أوضح أكثر حول هذه النقطة:
في الشكل التالي قمت ببناء تآلف الناقص بسابعته الناقصة على نوتة ري بدلا من نوتة دو:



في الشكل الأول A التآلف موجود في مكان واحد وهو سلم ري بيمول صغير، هذا السلم غير موجود "اليوم"، السبب هو أن هناك سلم معادل له وهو دو# الصغير. سلم ري بيمول الصغير يحوي ثمانية علامات تحويل من نوع بيمول، أي أن العلامة الأخيرة ستكون سي دوبل بيمول، بينما السلم المعادل له وهو سلم دو# الصغير الذي يحوي على أربع علامات رفع أو أربع دييزات. لذا فإن الكورد الذي في الشكل A موجود نظريا ولا يمكن أن نجده على أرض الواقع (إلا ما ندر وفي حالات خاصة جداً). لهذا فقد استبدلت الكورد في الشكل A بالكورد بالشكل B لأن هذا الكورد موجود، ورديفه حينما حولنا نوتة دو بيمول إلى سي بيكار أيضا موجود. الكورد الأول في الشكل B موجود في سلم مي بيمول صغير الذي يحوي على ستة بيمولات، والكورد الثاني في الشكل C موجود في سلم دو صغير الذي يحوي على ثلاثة بيمولات.


ملاحظة: من هنا سوف أبدأ بشرح قليلا من الهارموني، فمن لم تكن لديه خلفية بسيطة عن الهارموني سيصعب عليه فهم ما سأكتب، لذا اقتضى التنبيه.

وظائف كودر الخامسة بسابعته، الدومينانت بسابعته أو Dominant Seventh:

هذا التآلف السباعي هو الأكثر استخداما والأكثر انتشارا في الموسيقى.
سبب ذلك أن هناك جذبا وشدا قويين جدا بين هذا التآلف السباعي وبين تآلف الدرجة الأولى.
حينما يعزف هذا التآلف السباعي في وسط الموسيقى يخلق نوعا من القلق وعدم الاستقرار ويعطي الإيحاء بأنه يجب أن يتصرف لتآلف آخر، وهذا التآلف الآخر غالبا ما يكون تآلف الدرجة الأولى أو التونيك.

ما سبب هذا القلق وعدم الاستقرار في هذا التآلف؟

هذا التآلف والذي يقع على الدرجة الخامسة من سلمي الكبير "ماجير" والصغير "مينير" يتكون "غالبا وعادة" من تآلف كبير مضافا له سابعة صغيرة "بحسب بعدها عن جذر التآلف".

هذا هو التآلف في سلمي الكبير والصغير وقد اخترت سلم فا الكبير وفا الصغير:



في السلم الكبير يكون كورد الخامسة بسابعته دائما تآلف ثلاثي كبير وسابعة صغيرة.
في السلم الصغير عادة وغالبا ما ترفع ثالثة تآلف الخامسة والتي هي سابعة السلم نصف تون للأعلى، فيصبح التآلف أيضا كبير وسابعته صغيرة. في أحيان نادرة للغاية يستخدم هذا التآلف بدون رفع ثالثة هذا الكورد، وذلك في السلم الصغير.
يسمى تآلف الخامسة بسابعتها كورد الدومينانت بسابعته، ويرمز لها بالرقم خمسة اللاتيني وعلى يمينه الرقم 7 العربي، هكذا: V7. ويكتب الرقم سبعة العربي صغيرا وإلى الأعلى قليلا، مثلما سنجده في النماذج المرفقة.

ملاحظة: الارقام المستخدمة في الغرب هي أرقام عربية، والأرقام التي نستخدمها نحن العرب هي أرقام هندية.

لو حللنا هذا التآلف السباعي والذي هو "تآلف كبير بسابعة صغيرة" نلاحظ أن هناك نوعين من النتافر الذي يسبب عدم استقرار هذا التآلف.

التنافر الأول هو وجود سابعة الكورد والتي هي أصلا مسافة غير منتاغمة أو متنافرة، وحين الانقلابات تصبح المسافة ثانية ما يزيد تنافر هذه النوتة كما وجدنا في الشكل ما قبل الأخير.

التنافر الثاني وهو الأهم، وجود ما يدعى "تريتون" في تركيبة هذا التآلف.

ما هو التريتون؟

التريتون هو مسافة غير مستقرة، وتكون على شكلين: خامسة ناقصة أو رابعة زائدة. من الاسم نستطيع أن نتكهن بأن المسافة التي تفصل بين النوتتين هي ثلاثة تونات.
هذه المسافة غير المستقرة تحتاج لتصريف لتآلف آخر لكي يحس السامع بالاستقرار.

في تآلف الدومينانت بسابعته يوجد التريتون بين ثالثة التآلف وسابعته.
في الوضع الأساسي يكون التريتون على شكل خامسة ناقصة.
في الانقلاب الأول والثاني والثالث يكون التريتون على شكل رابعة زائدة.

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 007a.jpg‏ (56.2 كيلوبايت, المشاهدات 297)
نوع الملف: jpg 7th Chords 007b.jpg‏ (52.8 كيلوبايت, المشاهدات 300)
نوع الملف: jpg 7th Chords 008.jpg‏ (20.1 كيلوبايت, المشاهدات 299)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 02h57
رد مع اقتباس