عرض مشاركة واحدة
  #138  
قديم 24/03/2013, 02h36
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



أصدقائي الأعزاء

هذا الموضوع هو امتداد لموضوعي السابق والذي هو في نفس هذا المكان، هذا هو الرابط وهو من المشاركة رقم 25 إلى المشاركة رقم 27:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...414#post601414

سبق وأن شرحت التآلفات الثلاثية أو Triads والتي هي مبنية من ثلاث نوتات، وشرحت انقلاباتها.

التآلفات السباعية أو 7th Chords:

التآلفات السباعية هي امتداد للتآلفات الثلاثية. كما عرفنا سابقا بأن التآلفات الثلاثية مبنية من ثلاثة نوتات:

الجذر
ثالثة التآلف
خامسة التآلف

كما عرفنا كانت لدينا أربعة أنواع من التآلفات الثلاثية:

تآلفات كبيرة Major Triad
تآلفات صغيرة Minor Triad
تآلفات زائدة Augmented Triad
تآلفات ناقصة Diminished Triad

التآلف السباعي هو إضافة نوتة رابعة للتآلف الثلاثي، وهذه النوتة هي سابعة الجذر.

أهم أنواع التآلفات السباعية هو تآلف الدرجة الخامسة بسابعته، أي الدومينانت بالسابعة أي Dominant 7th، سنأتي على ذلك فيما بعد.

كيفية بناء التآلفات السباعية:
أولا: تكتب نوتة الجذر.
ثانيا: تضاف الثالثة "النوتة التي تبعد مسافة ثالثة عن الجذر".
ثالثا: تضاف الخامسة "النوتة التي تبعد مسافة خامسة عن الجذر".
رابعا: تضاف السابعة "النوتة التي تبعد مسافة سابعة عن الجذر".

لو كان لدينا تآلف ثلاثي، فكل ما علينا عمله هو إضافة سابعة من جذر التآلف ليصبح تآلف سباعي.



لنبدأ بإضافة سابعة التآلف على جميع التآلفات الثلاثية التي عرفناها في ومن هنا سنبدأ:
الأرقام الرومانية سترمز إلى درجات السلم، هكذا:
الدرجة الأولى: I
الدرجة الثانية: II
الدرجة الثالثة: III
الدرجة الرابعة: IV
الدرجة الخامسة: V
الدرجة السادسة: VI
الدرجة السابعة: VII



نلاحظ أنه في السلم الكبير نحصل على نوع واحد من التآلفات الثلاثية على كل درجة، وكذلك نوع واحد من التآلفات السباعية.
نلاحظ أنه في السلم الصغير وبسبب أن سلم الصغير له ثلاثة أشكال فقد حصلنا في التآلفات الثلاثية على شكل واحد في الدرجة الأولى، وشكلين على باقي الدرجات.
ونلاحظ أن عدد الأشكال قد ازداد حينما أضفنا النوتة الرابعة أو سابعة التآلف. ليصبح في كل الدرجات شكلين، عدا الدرجة السابعة حيث حصلنا على أربعة أشكال.

لو حللنا هذه التآلفات السباعية لوجدنا أنها نفس التآلفات الثلاثية لكن بعد أضافة السابعة حصلنا على المزيد من الأشكال.
في التآلفات الثلاثية كان لدينا أربعة أشكال بينما بعد إضافة السابعة حصلنا على سبعة أشكال، وهي:

أولا: تآلف ثلاثي كبير + سابعة صغيرة. هذا هو أهم كورد سباعي واسمه الخامسة بسابعتها "الصغيرة" أو الدومينانت بسابعته، Dominant 7th.

ثانيا: تآلف ثلاثي كبير + سابعة كبيرة.

ثالثا: تآلف ثلاثي صغير + سابعة صغيرة.

رابعا: تآلف ثلاثي صغير + سابعة كبيرة.

خامسا: تآلف ثلاثي ناقص + سابعة صغيرة.

سادسا: تآلف ثلاثي ناقص + سابعة ناقصة.

سابعا: تآلف ثلاثي زائد + سابعة كبيرة.

سوف أرمز للتآلفات هكذا:
Major + m 7th
Major + M 7th

هذا جدول بالتآلفات السباعية مع رموزها وتحليلها:





لا يمكن استبدال نوتة سي دوبل بيمول في الكورد الأخير بنوتة لا بيكار، هتين النوتتين متعادلتين وتصدران نفس الصوت، لكن كل واحدة تنتمي لسلم. فلو أننا استبدلنا نوتة سي دوبل بيمول بنوتة لا بيكار لتغير السلم، ولأصبح انقلاب ثاني لكودر ناقص بسابعته، سنأتي على ذلك فيما بعد!

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 7th Chords 001.jpg‏ (46.3 كيلوبايت, المشاهدات 411)
نوع الملف: jpg 7th Chords 002 1.jpg‏ (68.0 كيلوبايت, المشاهدات 410)
نوع الملف: jpg 7th Chords 003a 1.jpg‏ (59.3 كيلوبايت, المشاهدات 405)
نوع الملف: jpg 7th Chords 003b 1.jpg‏ (51.4 كيلوبايت, المشاهدات 405)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/03/2013 الساعة 02h53
رد مع اقتباس