صديقي العزيز الأستاذ شاهين المحترم
لقد كتبت سماعي شد عربان، لكنني تعمدت أن أكتبه على الطبقة الأصلية لأن اسمه شد عربان فيجب أن يكون على درجة صول، لكنني أدخلت الكثير من الحليات والسلالم والأربيجات، بصراحة أصبح كابريس وليس سماعي، لكنني حاولت جهدي أن أبقي على جمال هذا السماعي.
أتمنى أن ينال رضاك، وإن وجدت أي صعوبة في أي مكان أرجو إخباري لكي أذلل لك هذه الصعوبة.
أنا متأكد لو أنك عزفت هذا التوزيع الذي كتبته لك فسوف تذهل كل من في اللجنة، وسترى النتيجة والتأثير عليهم بعد العزف.
الملف الصوتي موجود بصوت آلتين: بيانو، وهاربسيكورد. سيساعدك كثيرا هذا الملف، وسيساعد كل من يحب أن يخوض هذه المغامرة، وأتمنى أن يجرب آخرين من العازفين المهرة عزف هذا التوزيع الذي لا يخلو من نوع من الغرابة.
فقط احببت أن أنبه إلى أنه لا يوجد ربع تون في ملف الصوت.
ملاحظة: لقد تعمدت أن يكون الصوت هو أوطأ من النوتة المكتوبة بأوكتاف لأن العود "والجيتار" يفعلان ذلك. سأتطرق قريبا لهذا الموضوع في قسم النظريات بإذن الله تعالى.
ملاحظة هامة للعزف: الكثير من الأماكن التي كتبتها يصعب جدا أن تعزف كلها بالريشة، لذا يجب المساعدة بنقرة الاصبع، نسيت ماذا يسمون هذا النوع من التكنيك في الجيتار، لكن في الكمان حينما يتناوب ذلك يسمى النقر باليد اليسرى أو Left hand pizzicato. وهي أن يضرب الإصبع النوتة بدلا من أن تعزف بالريشة، لمساعدة العزف، وهذه طريقة قديمة في الجيتار، والبعض يسمونها "ليجاتو".
لو كان السلم صاعدا فالنوتة الأولى تنقر بالريشة والثانية تضرب بالإصبع التالي.
ولو كان السلم هابطا فتنقر النوتة الأولى بالريشة والثاني بواسطة نقر النوتة بالاصبع السابق،
هذا الفيديو في بدايته يفعل العازف ما أقصده:
هذا الفيديو فيه الكثير مما قصدت، لاحظ الوقت 1:57 يعزف بدون اليد اليمنى، فقط باليسرى، لكن مع الأسف فإن المصور لم يكن منتبها لذلك، وفي الوقت 0:33 واضحة جدا:
وهذا مثال آخر، نلاحظ أنه يعزف بعض النوتات بالريشة والباقي بالإصابع:
لك مني خالص المحبة والتقدير، ودعائي لك بالتوفيق
أحمد الجوادي