عرض مشاركة واحدة
  #45  
قديم 02/03/2013, 18h41
الصورة الرمزية Edriss
Edriss Edriss غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:381268
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: يمنية
الإقامة: جيبوتي
المشاركات: 4,142
افتراضي رد: الأغاني اليمنية بأصوات الفنانين العرب

شكراً لك أخي بوبشار على تعقيبك وتحليلك الجميلين

فعلاً كما ذكرت كانت ولازالت الأغنيه اليمنيه ضاربه جذورها في الأصاله والكثيرمن المُطربين العرب تغنـّوا بها فمنهم من ينسبها لحناً وكلمات إليه أو أنهُ يكتفي بأن ينسب اللحن لهُ ويترك الكلمات أو أنهُ أيضاً يقوم بتكليف أحد الشعراء بإعاده صياغه مقاربه لتلك الكلمات مع الإحتفاظ بمعناها الأساسي وأيضاً التحوير أو التطوير قليلاً في لحنها وهُناك العديد من الأمثله ولو ولجنا في هذا الموضوع لأخذ منـّا وقتاً وتحليلاً طويلاًعموماً أخي بوبشـّار من خلال إستنادك على الأقدميه أو الكِبر في العُمر فهو في رأييي قد لايكون معياراً حقيقياً لأن نـُعطي أحد الأطراف أحقيتهُ في إمتلاك هذا اللحن دون سواهُ بالإضافه إلى أنك ذكرت شخصيه فنيه مُميزه وهو الشيخ الفضاله والذي أعتبرهُ مدرسه لايُستهانُ بها في ما أضافهُ إلى الأغنيه الكويتيه والعربيه عامهً من أعمال جميله.

الشيخ الفضاله وفي إحدى الحوارات الفنيه لهُ لا يُنكر تقديم أعمال خارجيه سواء كانت يمنيه أوحجازيه أو عراقيه من خلال ما قدمهُ من ألوان غنائيه عديده إلاّ أنهُ ومن ثنايا حديثهُ وقولهِ إن الإعتماد على الإنتاج الخارجي أو العربي بالأصح لن يخلق هويه للأغنيه الكويتيه وهذا ما نلحظهُ مثلاً من أعمالهِ الأولى أو أعمال البدايات فالفضاله قدّم أعمال يمنيه عديده وإن كان هُناك فيها نوع من التحوير في الكلمات والألحان وسأورد نماذج منها.فلو أخذنا معيار الأقدميه والكبـِر فإن أداء الشيخ الفضاله مثلاً لأغنيه " طيب يازين زين " وهي بعنوان
"
ياوردياكاذي" التي كتب ولحّن كلماتها الأمير أحمد فضل القـُمندان المولود في القرن التاسع عشر والمتوفي في ثلاثينيات القرن العشرين فإن ذلك لا يُعطينا أحقيـّه في نسبها للشيخ الفضاله أو أيضاً أدائهُ لأغنيه السُمر والبيض التي يعودلحنها أصلاً لأغنيه تراثيه يمنيه يافعيه اللون وهي " الهاشمي قال هاذي مسأله "
أيضاً أداء الشيخ الفضاله لأغنيتهِ بعنوان " أخذ روحي ويبعدني وأنا منه قريب" هي في الحقيقه أخت غير شقيقه لأغنيه تم تحوير كلماتها والتي تعود للشاعر والمُلحن اليمني الكبير "عبدالله هادي سُبيت " وهي بأسم
" ألا لمّا متى يبعد وهو مني قريب " والتي غناها الشيخ فضل محمد اللحجي في خمسينيات القرن الماضي بتسجيل أسطوانات بينما نرى أن تسجيل الشيخ الفضاله حديث أي ربما يعود لبدايه الستينات الميلاديه ولو قارنت اللحن لوجدت أنهُ بصمه خالصه من لحن أغنيه الشيخ اللحجي مع التحوير اللحني الطفيف في الأغنيه

ألا لمّأ متى يبعد وهو منـّي قريب بصوت الشيخ فضل اللحجي



أخذ روحي ويبعدني وأنا منه قريب بصوت الشيخ الفضاله


هُنا

أيضاً أدائهُ لأغنيه " يامُستجيب للطالب " بلحن تراثي يمني خالص كان قد أدّاه الشيخ إبراهيم محمد الماس لأغنيه "يامن يُجيب الداعي" التي تغنـّى بها العديد من المُطربين وأدائهُ أيضاً لأغنيه " سكان الحِمى" بلحن الشيخ الماس لأغنيه "كيف الخلاص من عيون البيض والحُب حاكم" وأغاني أخرى

يامن يُجيب الداعي بصوت الشيخ إبراهيم الماس



هُنا


يامُستجيب للطالب بصوت الشيخ الفضاله

هُنا


في الختام نوّد من كل المُهتميّّن بتوثيق التراث الغنائي العربي و اليمني على وجه التحديد أن ينصفوا هذا اللون الغنائي الذي لا يقل جمالاً عن تراثنا العربي الأصيل فهو يستحق الخلود مثلما توارثتهُ الأجيال

تقبل خالص تحياتي
رد مع اقتباس