عرض مشاركة واحدة
  #125  
قديم 27/02/2013, 03h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي




النوتات المتعادلة:

لو أخذنا نوتة دو ورفعناها لتصبح دو دييز، وبعد ذلك أخذنا نوتة ري التي تقع على يمينها وخفضناها لتصبح ري بيمول نرى أن النوتة السوداء على البيانو هي نفسها لكن التسمية مختلفة. وحين الكتابة على المدرج الموسيقي لوجدنا أن كلا من النوتتين تقعان في مكانين مختلفين على المدرج الموسيقي، لكنهما تصدران نفس الصوت. ولو كررنا ذلك مع المفتاح الأسود الذي يقع بين نوتتي ري ومي لوجدنا أن ذلك المفتاح ممكن أن يأخذ اسمين أيضا، ولو كررنا العملية مع جميع الأصابع السوداء لرأينا أن جميعها ممكن أن تأخذ أسماء النوتات التي تقع إما على يمينها أو على شمالها وكلها ممكن أن تأخذ إسمين. بمعنى آخر: الأصابع السوداء ليست لها أسماء ثابتة مثل الأصابع البيضاء حيث أنها تأخذ أسماءها من أسماء الأصابع البيضاء التي تقع على يمينها أو على شمالها.





ملاحظة هامة: حينما نجد نوتة مكتوبة على شكل دييز أو بيمول يجب تسميتها باسمها كما هي مكتوبة. مثلا: لو أننا رأينا نوتة مكتوبة على المدرج الموسيقي مكتوبة دو دييز لوجب علينا تسميتها دو دييز ولو قمنا بتسميتها ري بيمول فسيكون هذا خطأ. صحيح أنها تعطي نفس الصوت وتعزف من نفس المفتاح على البيانو، لكنها تقع على المدرج الموسيقي في مكان آخر وهذا معناه أيضا أنها (قد) تنتمي لسلم آخر، وهذا الخطأ يقع فيه الكثير من الموسيقيين ومن دارسي الموسيقى والسبب في ذلك هو أنه حين عزفها على البيانو أو الجيتار أو أي آلة أخرى يرى الدارس أنها تعزف في نفس المكان (سوف نأتي على شرح ذلك بتفصيل أكثر حينما ندخل في موضوع السلالم).

الأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز:

لماذا أجلت الحديث عن رفع نوتتي مي و سي بعلامة الدييز، وكذلك خفض نوتتي دو و فا بعلامة بيمول؟

لو نظرنا لمفاتيح البيانو في الشكل الموجود أمامنا أو على آلة البيانو لاحظنا بأن النوتات البيضاء هي سبعة بينما السوداء هي خمسة فقط، نلاحظ أنه بين كل أصبعين بيض يوجد أصبع أسود لكننا نلاحظ عدم وجود مفاتيح سوداء بين النوتتين مي وفا وكذلك بين النوتتين سي ودو. بما أن المسافات بين النوتات من نوتة دو الواطئة إلى دو الأعلى هي مقسمة إلى أنصاف التونات هذا يعني أن المسافة بين هذين الزوجين من النوتات (مي – فا) و (سي – دو) هي أصلا نصف تون لذا لا نجد هنا أصابع سوداء تفصل بينها.

هذا يعني لو أننا رفعنا نوتة سي بعلامة دييز لأصبحت سي دييز وهي مساوية لنوتة دو (وفي البيانو تعزف نوتة دو) لكن يبقى اسمها سي دييز وكذلك الحال لو خفضنا نوتة دو بعلامة بيمول لأصبحت دو بيمول والتي هي تعادل نوتة سي وعلى البيانو تعزف نوتة سي، والحال نفسه بين النوتتين مي وفا، وهذا ما يسمى بالأصابع البيضاء التي تحمل اسم بيمول أو دييز أرجو النظر في الشكل أدناه:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 007 Piano Keyboard Large 001 B.jpg‏ (50.7 كيلوبايت, المشاهدات 360)
نوع الملف: jpg 008 Scales Finale 008.jpg‏ (31.5 كيلوبايت, المشاهدات 357)
نوع الملف: jpg 009 Piano Keyboard Large 001 Flats Sharps.jpg‏ (65.1 كيلوبايت, المشاهدات 356)
نوع الملف: jpg 010 Piano Keyboard Large 001 Flat &Sharps.jpg‏ (30.6 كيلوبايت, المشاهدات 356)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/02/2013 الساعة 03h15
رد مع اقتباس