الموضوع
:
الشتا القاسي بيرجع يا حبيبتي
عرض مشاركة واحدة
#
5
07/02/2013, 00h29
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: الشتا القاسي بيرجع يا حبيبتي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي
الاستاذ الدكتور هشام المحترم
عمل جميل .. اهنئك عليه
رد د. هشام: أشكرك يا صديقي العزيز علي كلمات المشجعة و علي ذوقك الرفيع
في البداية نقول عمل جميل
التيمة الرئيسية في الموسيقي بسيطة و جميلة وتدخل القلب و نفتقدها عندما تختفي و نتلهف حضورها ثانية
شغل الهارموني واعي عالي المستوي و يحقق نظرية ان الهارموني الجيد هو الذي لا تشعر بوجوده و اذا اختفي شعرت تشعر فعلا بأهمية وجوده السابق
لي بعض نقاط و كلها بناءا علي الملف المرفق بدون غناء
ممكن تعتبرها شوية تحليل علي ملاحظات
من اول دم للتيمباني تركتنا ننتظر كثيرا لحد دخول الات النفخ الخشبية , ترقب و انتظار ايه اللي جاي
دخول الات نفخ خشب
عندك حق ، أنا أنتظرت لغاية ما صدي الصوت يروح خالص + مازورة كاملة
بدأت مستخدم نظرية الكانون و رغم انه تقريبا لا يستخدمها احد نظرا لاعتبارها من الوسائل التقليدية لتطويل الجملة
و يعيبها البعض و لكنها تحتاج لفهم و وعي لتنفيذها صح .. حضرتك عملتها صح جدا by the book
بدأت الدخول من بالفلوت يلاحقه الشيللو و الفلوت يكرر في العالي و التشيللو في مكانه
جميل هذا في الجملة و ردها يعني من الثانية 8 الي 18
د. راجح سامي داود مازال يستعمل الكانون فورم في أعماله ، و بيلا بارتوك له كتاب كامل (كانون فورم) و هو من الموسيقيين العصر الحديث ، و إذا كنت درست في الكونسرفاتور فلابد أن تكون عزفت هذا الكتاب في قسم البيانو (و الذي كنت أعتبره من أدوات التعذيب) و لا أجد مبرر للأمتناع عن أستخدامه حتي و لو كان موضة قديمة ، و من الناحية الدرامية فهو مفيد فأنا تناولت الشتا القاسي بموجاته المتتابعة و رياحه و أمطاره المتتالية ، و كلمة كانون تعني مدفع يعني الموتيفات تخرج كطلقات المدفع فقبل أن تصل الطلقة الاولي للهدف تكون الطلقة الثانية قد خرجت.
صوت الوتريات من 0:19 الي 0:22 لم يروقني كأنه هاجم .. ربما هذا مقصود منك و لكن صوت الكمجات غير مريح
قد يكون و قد لا يكون صوت الوتريات مريح أو غير مريح ، و لكن أنا أستخدمت Garritan Personal Orchestra و هي مكتبة الاصوات التي يستخدمها برنامج فينالي
من 0:22 الي 0:32 الجملة الموسيقية للجيتار والجملة الكونتر من البيانو جمل موسيقية جميلة
لي بعض تحفظات
1.الجملتين في ريجستر واحد , كان ممكن ترفع اي واحدة منهم اوكتاف حتي تتضح الرؤية
2.غير مستحب استخدام البيانو و الجيتار في نفس الوقت و خاصة لو كانوا كمان جملتين كونتر
او اكثر دقة TWO plucking instruments
ربما اقترح عليك استبدال خط الجيتار ( اذا كان جيتار ) ببيانو و خفض طبقة جملة البيانو ( اذا كان بيانو ) الاصلية اوكتاف و كأنها بيانو واحد الاتنين مع بعض
3.صوت الجيتار غير جميل بالمرة و اقرب الي الهاربيسكورد المنقرض وجوده ( انا شاكك انه جيتار )
الحقيقة أنا أستخدمت الهاربسيكورد (المنقرض) مع البيتزاكاتو كمانجة و الوتريات بالنقر Puckled Instruments هما يعبران عن سقوط أمطار الشتاء و حتي و أنا بأعزف هذا الجزء علي الاورج حاسس و سامع قطرات المطر.
أما عن إنقراض الهاربسيكورد فهو لم ينقرض بعد و أدعوك لسماع "ضيعت مستقبل حياتي" توزيع شريف محي الدين و عزف أوركسترا الاسكندرية علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...804#post620804
مع تحفظي علي طريقة التوزيع حيث أن هناك نغمات كثيرة خبطت في بعضها و مع أحترامي لطريقة تناوله لهذا الدور و أكيد أنت عارف طريقة التعامل مع النغمات المتنافرة و Non Chord Tone (NCT)o ، المهم ستجد أنه استخدم الهاربسكورد ، و شريف محي الدين هو المدير المسؤول عن الموسيقي بمكتبة الاسكندرية و موسيقي مشهود له.
من 0:32 الجملة جميلة و الكونتر رائع و لكن صوت الكوار نفسه Choir مش لطيف .. مصطنع جدا
أنا دورت علي أصوات بشرية و جربت أكثر من أختيار و أستقريت علي GPO لأن الاختيارات الاخري كانت أسوء
لكن شغل جميل , تعليقي هو الاصوات نفسها و هذه مشكلة برامج و بنوك اصوات لا تقلل من مجهوداتك
و ابداعك
نري استخدام للنحاسيات علي فترات متباعدة
( انا شخصيا عندما اسمع النحاس اتذكر الصيف و الشمس و ليس الشتاء ) و لكن ربما هذا لغرض في نفسك
النحاسيات تؤدي اللزم الموسيقية بين الغناء ... و الترمبت و الترامبون و التوبا و الهورن … بيلعبوا البلوز و الجاز … علي نقيض استخدمهم في الجيش و نوبة الصحيان … و اسمع موسيقي الخمسينيات و الستينيات Kiss of fire - La zorazo … ستجد النحاس عمل شغل رومانسي للغاية و السلم الموسيقي و تكنيك العزف بيعلبوا دورهم في خلق الحالة النفسية ، و أنا لا أعترض علي وجهة نظرك أو أحساسك بالآلة الموسيقية و لكن في كتاب رمسكي كورسكوف عن Orchestration ستجده يتحدث عن الالات و الاجزاء اللامعة في الريجستر لكل آلة و الاجزاء الغامقة في ريجستر آخر
الجملة الايقاعية جميلة و جديدة و لكن مجددا مشكلة الاصوات , صوت snare drum لم يروقني تماما
يعني لو كان معاها مؤثر EQ كان ممكن النتيجة تختلف
أنا خبرتي محدودة في Equilizer - Limiter - compressor - … و لا ألعب فيهم لأنهم يبوظوا أجدع مزيكة اذا تم استخدامهم بدون دراية جيدة.
تقريبا هي نفس النقاط الي نهاية العمل
الاغنية كلمات عاطفية , و لكن واضح جدا ان المغزي وطني و ليس عاطفي او رومانسي
فكرتنا بحاجات سيد درويش و بديع خيري الوطنية المستخبية ورا ثوب الرومانسية
عمل جميل .. اهنئك عليه
تحياتي و تقديري
سعدت جدا بمناقشتك و بتحليلك و بوعيك الموسيقي العالي و إلمامك بالعلوم الموسيقية و أكيد سيسعد بك الاستاذ أحمد الجوادي و سيسعد بك كل مهتم بالموسيقي
تحياتي لك و تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala