عرض مشاركة واحدة
  #83  
قديم 25/01/2013, 07h56
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 79
المشاركات: 686
افتراضي رد: لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ali Adeeb مشاهدة المشاركة
تحياتي للجميع

أعتقد أننا لو أخذنا بنظر الاعتبار عدم غناء كل من عبد الحليم وفيروز لفريد الأطرش لبطل العجب. الفنان الراحل كان له بلا شك العديد من الأعمال المتميزة، ولكن هل نرى له عملا فيه ثراء لحني مثل كليوباترا أو الجندول، أو روائع السنباطي لأم كلثوم، أو رسالة من تحت الماء أو قارئة الفنجان للموجي؟ أعتقد أن السنباطي كان مصيبا حين قال إن ألحان فريد تفتقد للعمق وتتميز بالسهولة والبساطة وهو ما لم تكن تريده أم كلثوم. أرجو أن نستمع بموضوعية وأذن مرهفة للحن "كلمة عتاب" للراحل فريد لنرى أن المقدمة الموسيقية احتوت جملا واضحة من أعمال له لمطربين آخرين مثل "يا دلع" لصباح، ثم تنتقل لجملة منقولة بالكامل من المقطع الأخير من "الربيع"، وحقيقة لا أعرف كيف ارتضى الفنان الراحل أن يقدم هذا العمل لأم كلثوم! أنا لا أستغرب أبدا أنها رفضت غناءه فالعمل لم يكن لينجح على الاطلاق، وهو بالفعل من أغاني وردة المغمورة التي لا ترد على بال الجمهور.
ربما كان للهفة فريد على التلحين لأم كلثوم ما جعله يستعجل في وضع لحن بمستوى متواضع. إن اقتراحه السابق على عبد الحليم أن يغني لحن "زمان يا حب" يمكن أن يوضع في نفس هذه الخانة، فاللحن لا يناسب عبد الحليم إطلاقا. وأنا لست ممن ينكرون دور الحساسيات الشخصية في الموضوع ولكن إذا نظرنا للأمر بدون حساسية أو تعصب لوجدنا أن ما اقترحه فريد على أم كلثوم لا يرقى لا لمستوى الأطلال ولا انت عمري.

علي أديب
استاذنا الفاضل على اديب
ان كان هناك من نقد الى مقدمة كلمة عتاب الموسيقية فيجب توجيهها الى المرحوم بليغ حمدى الذى ادخل بعض الحان فريد فيها ولم تكن فى اللحن الاصلى الموجود بصوت فريد على عوده !
يقول هشام عابدين عضو جمعية محبي فريد الأطرش : فريد لحن بالفعل لحنين لأم كلثوم هما: "كلمة عتاب" الذي ظهر بصوت وعود فريد بعد وفاته وغنت كلمات الأغنية بلحن بليغ حمدي الفنانة وردة.. أما اللحن الثاني فوطني وهو "وردة من دمنا" ورفضت أم كلثوم ان تبدأ في غناء أول لحن لفريد لها ويكون أغنية وطنية..
ولعبدالحليم كان فريد يجهز له أغنية "يابو ضحكة جنان" ولحن آخر "يا مسهر عيوني ليلاتي وعيونك فداها حياتي" وتعثر تعاون حليم وفريد لأسباب بعيدة كل البعد عن فريد الذي كان يحب الجميع ويتمني ان يلحن للجميع.
ويضيف: فريد أعد قبل رحيله مجموعة ألحان لفيروز وهدي سلطان وعبدالمطلب لكنها لم تر النور لوفاته المفاجئة بعد انتهائه من آخر أفلامه "نغم في حياتي" ولو اهتم ابن أخيه فيصل فؤاد الأطرش بهذه الأعمال لأخرجها من خزينة عمه وقدمها لأصوات جديدة يمكن ان تغني أعمال فريد وتقدمها بالشكل الذي يرضي عشاقه في كل مكان.
* مشيرة كامل نائب رئيس الإذاعة المصرية لها وجهة نظر في كفاءة فريد الأطرش الموسيقية فتقول: علي المستوي الشخصي عندما كان يهل عليّ فريد وأنا طفلة مع والدي المؤرخ الموسيقي الراحل محمود كامل كنت أشعر براحة نفسية كبيرة لم أشعر بها مطلقاً مع أي شخص آخر الا بعض المقربين مني.. أما علي المستوي الفني فهو صوت حنون جبار وطاقة إبداعية لا نظير لها بين أبناء جيله أو حتي من جاءوا بعده.. فمن هو الذي يطول قامة فريد في ألحانه: "بنادي عليك" و"أول همسة" و"الربيع" و"نجوم الليل" و"سألني الليل" و"هلت ليالى حلو وهنية" وحتي في شعبياته.. "ما قاللي وقلت له" و"نورا نورا" و"وياك" وغيرها.. أما مقولة ان ألحان فريد لا يغنيها إلا فريد نفسه فخاطئة تماماً.. وإلا ما نجحت ألحانه لغيره وأبرزها:
"يا واحشني رد عليّ" لمحرم فؤاد. و"بقي عايز تنساني" لسعاد محمد. و"عشرية" لمحمد رشدي. و"أرضي يا حلوة" لليلي مراد. و"يا حلاوتك يا جمالك" لفايزة أحمد و "عسل وسكر" لشهرزاد. وغيرها..
ففريد إبداعاته لا نظير لها وهو يتفوق علي ملحنين أكبر وأصغر منه سناً بألحانه الخالدة والجميلة والتي لا نظير لها الآن علي أرض الواقع مع الأسف والألم الشديدين!
د. محمود علي فهمي دكتوراه في النقد الفني والفنون المسرحية وواحد من أكبر عشاق فن فريد الأطرش.. يري ان عدم غناء عبدالحليم وثومة تحديداً من ألحان فريد لا تحسب علي فريد وإنما لصالحه لأن فترة الستينيات والسبعينيات تحديداً شهدت تكتلات ضد بعض رموز الفن والأدب لأسباب لا علاقة لهم بأعمالهم وإبداعاتهم.. فالمشكلة ان هناك من تعامل مع الأطرش علي انه غير مصري فهو سوري الأصل وهذه لم تشفع له إطلاقاً وظلت الحرب معلنة ضده بالرغم من حصوله علي الجنسية المصرية عام 1970 من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ولذلك تجنبوا منحه الفرصة لوصول ألحانه لقمة في حجم ثومة وعبدالحليم ولو كان قد وصل إليهما لحقق نجاحاً كبيراً معهما..
ففريد كان قمة في ابداعاته وألحانه وهو لا يقل مهارة وكفاءة عن عبدالوهاب وزكريا والسنباطي والقصبجي بل كان مدرسة مستقلة بذاته ولو غنت أم كلثوم من ألحانه لحققت اضافة كنا نريدها وننتظرها منذ زمن طويل!
__________________
مع تحيات سمير عبد الرازق

التعديل الأخير تم بواسطة : samirazek بتاريخ 25/01/2013 الساعة 08h08
رد مع اقتباس