اقتباس:
	
	
		| 
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة feras fathi
					  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 
 
 الاستفسار بخصوص مقام راحه الارواح (سي نصف بيمول )
 
 او مقام الهزام (مي نصف بيمول)
 فمن المعروف لديكم
 انه هدا المقام هو عباره عن جنسين الاول جنس سيكاه والاخر هو حجاز
 
 
 الاسفتسار لاحظت ان ملحنين هدا المقام يستخدمون تغيرات معنيه تعطي للحن جماليه مميزه
 هل هده التغيرات اثناء التحلين هي خروج الملحن للاحساس الاخر وبالاحخر يرجع للمقام الاصلي ام هو افرع من هدا المقام ام انه يستخدم مقامات اخرى
 
 وهي في ممثال راحه الاروح على درجه السي نصف بيمول
 فهو يستخدم علامه الفا دييزز مع المي دييز او ما تسمي فا بيكار
 وايضا يستخدم الفا دييز مع المي بيكار
 وهدا الامر ينطبق ايضا على مقام الهزام حيث ان السي تستخدم بيكار وبيمول وعلامه الا بيكار ايضا
 
 
 من امثله على هده المقام
 للصبر حدود
 بحياتك يا ولد امرتا عينها سبحان المعبود المقطع هدا بالزات
 من غير ليه (حبيبي اه يا حبيبي كل ما فيك حبيبي.. الخ
 
 امثله عديده عليها
 
 مع جزيل الشكر والاحترام
 
 الاخ العزيز
 اهلا بك فى المنتدى
 بخصوص الاسئلة انا احيل الموضوع للمايسترو محمد الآلاتى هو شيخ مشايخ المقامات الايقاعات فى المنتدى وهو لو المطان هنا مش مناسب للموضوع هو ينقله مشكورا الى مكانه الصحيح
 وهو بيسعد بالأسئلة اللى من النوع ده وكلنا بنتعلم منه
 مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
 | 
	
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
 
 أهلاً أخى العزيز .. 
 
 أولاً أحب أن أشكر أخى وصديقى الأستاذ عادل صموئيل لثقته الغالية فى شخصى المتواضع 
 
 أما بخصوص سؤالك أخى الكريم 
 
 نحن نقول أن التلحين عملية إبداعية لا يجب أن نحدّها بالقواعد الجامدة 
 
 فعندما يلجأ الملحن لمثل ماذكرت حضرتك .. فهناك سببان لهذا التصرف 
 
 الأول : إذا إستعمل الملحن نغمة الفادييز والمى دييز أثناء سير اللحن .. وإستمر عليهما طويلاً .. فهو إنتقل للصبا زمزمة من درجة الدوكاه ( الرى ) 
 
 الثانى : إذا لم يستمر الملحن .. وكان تصرفة مجرد عبور سريع والعودة للمقام الأصلى 
 
 فهذه مجرد ( عُربة ) أى لمس حرف أو حرفان خارج حيز المقام .. والعودة سريعاً للمقام الأصلى 
 
 ونكرر .. أن التلحين عملية إبداعية .. فمن حق الملحن أن يصول ويجول داخل وخارج المقام بشرط عدم النشاز 
 
 وفى الحقيقة .. أن أى تصرف مثل هذا للملحن .. يحوله لمقام جديد .. ولكننا لا نسميه مقام .. لسرعة الإنتقال .. وإستخدام نغمة واحدة أو نغمتان .. فنحن لا نعتبر أن هناك مقام جديد .. إلا إذا كان العمل على جنس كامل ( تتراكورد ) أى أربع نغمات 
 
 هذا والله أعلم 
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________
				مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .