عرض مشاركة واحدة
  #115  
قديم 11/01/2013, 02h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

كتابة السكتات داخل البار الواحد بأشكال خاطئة:

الكثير من المدونين يسيؤون اختيار السكتات الصحيحة في داخل البار الواحد ويكتبون سكتات بشكل خاطئ. هذه نماذج لبعض الأخطاء الشائعة في كتابة السكتات، وهي منتشرة بكثرة في نوتاتنا للموسيقى والأغاني العربية. الشكل الأول هو الشكل الأكثر انتشارا بين تلك الأخطاء.
أرجو الوقوف عند كل شكل خاطئ والتأمل فيه وفي كيفية إصلاحة. يجب تجنب كل هذه الأخطاء.

قد يسأل أحدهم: أليس البار كاملا هكذا؟
أقول: نعم البار كامل لكنه غير صحيح ومخالف لقواعد نظريات الموسيقى التي عمرها مئات السنين.



علامات السكتات لأكثر من بار واحد:


السكتات التي تكتب لأكثر من بار تكون لها رموز خاصة، وهي كما يلي:



في الجدول أعلاه سكتات التي تكتب لأكثر من بار، كأن يكون بارين أو ثلاثة أو عشرين.
بالطريقة الكلاسيكية تكتب السكتات كما في السطر الأول والثاني، هذه الطريقة تستخدم عادة إلى عدد ثمان بارات، أما ما فوقها فيكتفى بكتابة خط وفوقه رقم عدد البارات الساكتة. أحيانا يستخدم بعض المؤلفين أو الناشرين الرموز الكلاسيكية إلى تسعة بارات، مثل الشكل الأخير في السطر الثاني.
في أيامنا هذه يوضع خط موازي للخطوط أو خطا مائلا، ويكتفي بكتابة رقم عدد البارات. لكن لا زال الكثير من الموسيقيين يستخدمون الطريقة الكلاسيكية.
حتى في الطريقة الكلاسيكية يجب كتابة رقم عدد البارات الساكتة، لأن العازف لو لم يكتب له الرقم فسوف ينشغل بالشكل ويتشتت تركيزه. يجدر القول بأن عازفي الموسيقى الكلاسيك قد اعتادوا على الأشكال السابقة من سكتات أكثر من بار بالطريقة الكلاسيكية، وخصوصا عازفي الأوركسترا.

نلاحظ أننا رأينا شكلا جديدا وهو سكتة البريفز وهو مربع يأخذ الحيز الكامل في الفراغ الثالث. هذه السكتة موجودة من ضمن سكتات الكومبيوتر، وتقابلها نوتة أيضا اسمها البريف أو البريفز. كانت هذه السكتة مستخدمة في العصور القديمة أي العصور السابقة لعصر الباروك، ولا زالت مستخدمة إلى يومنا هذا أحياناً، هذه السكتة أي سكتة البريفز تكاد أن تكون غير موجودة في الموسيقى العربية، لكنها مستخدمة في الموسيقى الغربية. هذه السكتة نظريا تعادل سكتة روندين (وأحيانا ثلاثة).
ووجدنا أيضا شكلا جديدا آخر علينا وهو سكتة اللونجا (أو اللونج)، والتي هي عبارة عن مستطيل يأخذ حيز الفراغين الثاني والثالث، هذه السكتة غير مستخدمة في أيامنا هذه في التدوين، وقد كانت مستخدمة قبل عصر الباروك، وهي ليست موجودة من ضمن السكتات الموجودة في الكومبيوتر. هذه السكتة أيضا تقابلها نوتة. هذه السكتة تعادل سكتة أربع روندات (وأحيانا ستة).

هناك بعض الأمتحانات المتقدمة لنظريات الموسيقى يتطلب من الدارس أن يحفظ هذه الأشكال الثمانية. حفظها سهلا جدا، وهي كما يلي:
بار واحد: سكتة روند.
بارين: سكتة بريف.
ثلاث بارات: سكتة بريف إلى يمينها سكتة روند.
أربع بارات: سكتة لونجا.
خمس بارات: سكتة لونجا وعلى يمينها سكتة روند.
ستة بارات: سكتة لونجا وعلى يمينها سكتة بريفز.
سبعة بارات: سكتة لونجا وعلى يمينها سكتة بريفز وعلى اليمين سكتة روند.
ثمانية بارات: سكتتي لونجا.
كما نلاحظ أنها عملية حسابية تصاعدية بسيطة جدا.
ممكن كتابة سكتة لتسع بارات أو أكثر بنفس الطريقة، لكنها نادرة الاستخدام.

أنا شخصيا أنصح باستخدام الطريقة المستخدمة في التدوين الحديث، وقد كتبت هذا الشرح فقط لزيادة الاطلاع، أو لبعض الدارسين الذين ينوون أداء امتحان نظريات يكون هذا من ضمن متطلبات الامتحان.
في السابق حينما كنت أكتب باليد كنت أستخدم الطريقة الكلاسيكية، لكنني الآن غالبا ما أستخدم الطريقة الحديثة.

هذا مثال حي من بارت التيمباني للحركة الأولى من سيمفونية بيتهوفن رقم 1



نلاحظ في السطر الأخير توجد سكتة ستة بارات لكنه لم يجمعها في سكتة واحد بل وضع سكتة لكل بار وفوق السكتة اللحن الذي يعزف من آلات الفلوت، هذا تسهيل للعازف لكي يدخل في المكان الصحيح، لأن السكتة السابقة هي طويلة جدا أي 62 سكتة.

أخيرا أرجو المعذرة لأنني استخدمت أكثر من مرة كلمة يجب، حيث من يعرفني يعرف أنني مجامل لأصدقائي، لكن من يعرفني أكثر وعن قرب فيعرف عني بأنني مجامل لأبعد الحدود فيما عدا ما يتعلق الأمر والموسيقى، لا مجاملة مع الموسيقى حتى مع أعز وأقرب الناس. وأتمنى أن لا يفهم موضوعي هذا ومواضيعي عامة على أنها شخصية، بل هي عامة ومن أجل فائدة جميع الموسيقيين، ولولا هذا فما الذي دفعني أن أكتب وأشرح كيفية كتابة سكتة لأكثر من بار!

أود أن أكرر ما كنت قد قلته سابقاً:
الرجاء من كل الأساتذة الذين يقومون بتدوين النوتة الموسيقية أن لا يتهاونوا بتاتا مع قواعد النظريات، لسبب أن كل مدون هو بحد ذاته يعتبر مدرسة متنقلة حيث أن كل من يقرأ تدوينه يتعلم النظريات منه، لذا ارجو أن يكون التدوين صحيحا عند كل من ينشر نوتاته،ٍ فهذه أمانة في عنقه، ومن يستمر في ارتكاب الأخطاء فهو يساهم في نشر العلم الخاطئ، وهذا ليس من حقه.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rests 003 11.jpg‏ (74.3 كيلوبايت, المشاهدات 294)
نوع الملف: jpg Rests 005 11.jpg‏ (56.3 كيلوبايت, المشاهدات 285)
نوع الملف: jpg Rests 006 11.jpg‏ (51.9 كيلوبايت, المشاهدات 281)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 03h19
رد مع اقتباس