عرض مشاركة واحدة
  #214  
قديم 10/01/2013, 03h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

نعم يا صديقي الحبيب.
معليش دخلت أنا شمال في الموضوع أول ما رجعت من العيادة، لكنني أعرف أننا نحن الإثنين نعشق شيء اسمه هارموني وتحليل وتأليف ونظريات.

في الشكل رقم 1
التوازي الأول (باللون الأحمر) هو بين الكمان الثاني والشيللو: نوتتي (فا – فا) تذهبان إلى (سي – سي) باتجاه عكسي، أي أوكتافات باتجاه عكسي، بغض النظر ماذا كانت القفزة، نحن هنا لا نبحث عن خامسات أو أوكتافات مخفية. هذا أوكتاف صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثاني (باللون الأزرق الفاتح) هو بين الفيولا والشيللو نوتتي (سي – فا) تذهبان إلى (فا – دو)، أي خامسة تذهب إلى خامسة باتجاه عكسي. هذا أيضا توازي صريح باتجاه عكسي.

التوازي الثالث (باللون البنفسجي المزرق) بين الكمان الأول والشيللو. نوتتي (فا – دو) تذهبان إلى (دو – صول)، أي خامسات متوازية صريحة وبنفس الاتجاه.


لقد وضعت أسهم بألوان مختلفة لكل توازي.

هاهو الشكل الأول لوحده، التوازي الأول باللون الأحمر، والتوازي الثاني باللون الأزرق الفاتح، والتوازي الثالث بالبنفسجي المزرق:



أما قفلات بيتهوفن فهي تعتبر فعلا توازي حتى لو وجدت سكتة، لكنه يتعمدها، فكما تعلم ويعلم الكثيرين فإن بيتهوفن كان ثائرا على كل شيء. أليس هو أول من أدخل الكورال على السيمفونية؟ أليس هو من استبدل المنويت بالسكريتزو؟ أليس هو أول من استخدم رابط مختصر لكل الحركات. كل من بعده اتبعه، لقد كان عبقري بشكل عجيب لا يمكن وصفه بتاتا. حتى موتسارت لم يكن بعبقرية بيتهوفن. والكلام ليس كلامي بل كلام المايسترو الشهير ليونارد بيرنستاين.

توجد لدي نوتة لعمل لموسيقار الأجيال وكانت مكتوبة للبيانو وبخط اليد، وكان الموسيقي معروف جدا وهو مصري وهو موزع شهير "نسيت اسمه الآن"، العمل غير منشور وغير معزوف. كتب في نهاية العمل قفلة فيها توازيات مثل توازيات بيتهوفن تماما، بصراحة استهجنت الأمر أنا لأنني متعصب جدا من ناحية النظريات والهارموني، وبدأت أتطقس، وقمت أبحث في النوتات التي عندي ووجدت أن بيتهوفن قد استخدم نفس القفلة مرات عديدة.
أغلب هذه السوناتات كنت قد قمت بتدريسها حينما كنت أستاذا في الأردن، لكنني لم أنتبه من قبل إلى هذه التوازيات في القفلة، وفقط في الأمس وجدت في إحدى سوناتات موتسارت قفلة تشبه تماما هذه القفلة. أي بتوازي مع قفزة بعيدة باليد الشمال من كورد الدومينانت إلى التونيك. حاولت الآن العثور عليها ولم أفلح، علما بأنني قد رأيتها. أما موتسارت فأغلب قفلاته النهائية تكون اليد اليسرى نوتة واحدة بأوكتاف، أي نوتة مكررة بالأوكتاف من درجة الدومينانت إلى التونيك، مثل هذه، نلاحظ أنها قفلة لا تشوبها أي شائبة:



هنا أنبه من الناحية النظرية إلى نقطة طالما أثرتها وهي: يجب كتابة علامة تذكييرية، نلاحظ أن الناشر قد كتب في اليد اليمنى علامة بيكار على نوتة صول، علما بأن الدليل لا يحوي على صول دييز، لكن في البار السابق لها توجد نوتة صول دييز، وممكن بسهولة للعازف في القراءة للمرة الأولى أن يخطأ لأنه بشر. أرجو من السادة المدونين أخذ هذا الأمر بالاعتبار.

وأقولك: تصبح على خير، أحلام سعيدة كلها هارموني وكونتربوينت وتحليل.
يا ريت فيه كام واحد زي الدكتور هشام، كنا ها نشبع نقاشات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 008.jpg‏ (28.9 كيلوبايت, المشاهدات 231)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 001 Name Fig 1.jpg‏ (93.5 كيلوبايت, المشاهدات 230)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/01/2013 الساعة 14h37
رد مع اقتباس