عرض مشاركة واحدة
  #213  
قديم 10/01/2013, 00h25
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب المبدع دكتور هشام المحترم

أنا سعيد جدا بهذا النقاش الجميل، أنا أراه مفيدا جدا لمن يحب الاطلاع، ولا أخفيك بأنك شجعتني أن أفتح مواضيعي عن الهارموني وعن التحليل الموسيقي.
بداية أحب أن أشكرك على المعلومات الرائعة التي كتبتها عن بارتوك وتطور الموسيقى، أتمنى أن يحدث شيئا شبيها في موسيقانا العربية إنشاء الله.




رد د.هشام خلف

صديقي و أستاذي المبدع أحمد بك الجوادي

حبة حبة عليا . أنا لسه راجع من الشغل و بينما أنا أقرأ ما كتبته من معلومات قيمة و نوتات شارحة و أعيد القراءة لأستوعب فوجئت بمشاركة جديدة من سيادتكم و بالطبع أنا سعيد جدا بما تكتبه و بما سوف تكتبه بإذن الله ، و تطور الموسيقي العربية حتمي و لكن كسر الجمود يحتاج صبر.



بصراحة فحينما وضعت الشكل في مشاركتي السابقة فقد وضعته بعجالة شديدة، أي لم يستغرق مني أكثر من خمس أو عشر دقائق حيث لم يكن لدي المزيد من الوقت للبحث عن نماذج حينها.
النموذج الذي وضعته في مشاركتي السابقة من موتسارت لم يكن مثاليا.

فيما يتعلق الأمر بالنسبة لقفلة بيتهوفن، فهو يستخدمها كثيرا في سوناتاته، وخصوصا في القفلات النهائية "ليس دائما"، وخصوصا فيما يتعلق الأمر حينما يكون الفورم هو Sonata Form (لا أذكر أنني شاهدت مثل هذه القفلة في الحركات الأخرى مثل حركات المينيويت والتريو أو السكيريتزو والتريو عنده).
وهنا الكلام ليس موجها طبعا لك شخصيا لأنك تعرف ذلك لكنني أحببت أن أوضح لمن يحب أن يطلع.
نلاحظ أن بيتهوفن تخلص من مشكلة التوازيات في في اليد اليمنى باستخدام Free Texture. يعني: في الشكل الثاني نلاحظ أنه في اليد اليمنى صرف الكورد من خمس نوتات إلى ثلاثة، وفي الشكل الثالث صرف الكورد في اليد اليمنى من خمس نوتات إلى أربعة. هذه هي إحدى الطرق للتخلص من مشكلة التوازيات.
لكننا نجده يصر على التوازي في اليد اليسرى وبنفس الطريقة، لكنني أذَكّر أن ذلك فقط في القفلات النهائية. لكن الشكل الثاني لم تكن قفلة نهائية بل كانت قفلة لنهاية قسم العرض. ونلاحظ أن بيتهوفن في الشكل رقم 4 كتب نفس طريقة التوازي لكلتا اليدين. يبدو أن بيتهوفن يحب هذا التوازي. وهذا ليس فقط في بيتهوفن، فقد رأيت ذلك عند موتسارت أيضا.


رد د.هشام خلف
بيتهوفن في شكل 2 ، 3 ، 4 & 5 تصرف مع اليد اليسري علي أنها الباص (أي أن كل التآلف تم أعتباره أنه الباص) و بالتالي من حق الباص أن يتحرك كيفما يشاء بينما اليد اليمني تم فيها تصريف التآلفات علي نحو سليم و أيضا و جود السكتات تعطي الفرصة للتصرف في التآلف التالي بحرية أكثر (و الله أعلم)



عودة للشكل الأول وهو مقطع مأخوذ من الحركة الأولى من السيمفونية السادسة لبيتهوفن Eroica. نلاحظ أنه في ثلاث بارات فقط يوجد ثلاث توازيات.

هنا علي أن أؤكد بأن الكثير من المؤلفين لا يأبهون أو لا يعطون اهتماما بالغا جدا بالتوازيات في الأعمال الآلية، مثلما هو الحال في الكتابة للكورال، حيث ممكن حصول توازيات أحيانا، مثلما حصل في المقطع من السيمفونية السادسة لبيتهوفن "شكل رقم 1".


رد د. هشام خلف

في نوتة السيمفونية 6 لبيتهوفن (شكل رقم 1) نجد في نهاية المازورة الأولي في خط فيولينة 2 نغمة "فا" أنتقلت إلي نغمة "سي بيمول" صعودا في بداية المازورة الثانية ، و نفس الشئ في خط الشيللو "فا" إلي "سي بيمول" هبوطا (خامسة) (شبهة مخفي) ، و لكن أهم من الصعود و الهبوط أن البعد بين نغمة "فا" و نغمة "سي بيمول" صعودا (فا صول لا سي) هو بعد رابع تام و بالتالي ليس من التوازيات سواء الممنوعة أو المسموحة (توازي الثالثة و السادسة و الرابعة مسموح و يستخدم في الهارموني و الكونتربوينت) … ثم في المازورة 2 في خط الفيولا و الشيللو نغمة "فا" أنتقلت إلي نغمة "سي بيمول" صعودا نفس الكلام بعد رابع تام يجوز التوازي فيه هارمونيا و كونتربوينت و لكن الشيللو فا الي سي هبوطا (خامسة) (شبهة مخفي) … ثم في نهاية المازورة 2 و بداية المازورة 3 في خط الفيولينة 1 و الشيللو (فيولينة1: "دو" إلي "صول" هبوطا & شيللو: "فا" إلي "دو" هبوطا) (دو سي لا صول = رابعة & فا مي ري دو = رابعة) فليس هناك مشكلة في التوازي و ليس فيها مختفي لعدم وجود خمسات

و لكن ممكن نختبر الخمسات المختفية في الحالتين الأوائل ، فوجود القفزات يعطي جرس إنذار و لكن هذه القفزات في الاصوات الداخلية و يمكن التغاضي عنها حيث أن الاصوات الداخلية أقل سمعا (آلتو و تينور) عن الاصوات الخارجية (الباص و السوبرانو)


أما فيما يتعلق الأمر بالأربيجات، فالأربيج هو كورد لكنه مكسر Broken Chord، أي أن ما ينطبق على الكوردات فهو ينطبق على الأربيجات.
ممكن أحيانا أن تحدث التوازيات في الشكل المعروف Alberti Bass، أو باص ألبريتي، وهذا الشكل معروف جدا في هارموني المصاحبة للبيانو "غالبا".
الشكل رقم ستة أشار إليه أحد الكتب الهامة جدا للهارموني، وهو مأخوذ من سوناتة موتسارت، وكما نلاحظ أنه باص ألبيرتي.


رد د.هشام خلف
أنت محق تماما في سوناتة موتسارت رقم 6 و أنا كنت ها أكتب الباص كالاتي: (فا دو لا دو - لا ري فا ري) و هذا خروج آمن عما كتبه موتسارت و لكن السمع ممكن يضبط الاخطاء فإذا كانت سمعيا جيدة تبقي أنتهت المشكلة.


لقد كتبت ثلاثة ألحان قصيرة، في المرة الأولى كتبت مصاحبة فيها توازيات (متعمدة). المصاحبة التي كتبتها عبارة عن أنواع من الأربيجات.
كل عبارة تتكرر مرتين، في المرة الأولى الهارموني المصاحب فيه توازيات، في المرة الثانية بدون توازيات.






رد د هشام خلف

طبعا السطر الثاني أفضل من السطر الاول في كل مثال


أما فيما يتعلق الأمر بكتابة الكوردات للكمنجات وللوتريات، فالكوردات تعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها، أي أن الممنوعات هي نفسها، لكن كتابة الكوردات للوتريات تحتاج لعناية خاصة.
نعرف جميعا بأن المؤلف الموسيقي يدرس علوم كثيرة من ضمنها عمل الآلات Orchestration، وفي هذا العلم يدرس فيه كيفية الكتابة لكل الآلات وكيف التعامل معها وإمكانياتها. لكن وبالرغم من ذلك فإن المؤلف الذي يعزف الكمان حينما يكتب الكوردات للكمان أو للوتريات يكون الأمر عليه أسهل بكثير من المؤلف الذي لا يعزف الكمان.
هناك نوعين لكتابة الكوردات للكمان:
النوع الأول، الكوردات للأوركسترا.
النوع الثاني، الكوردات لعزف السولو.
في النوع الأول الكوردات على الأغلب تكتب بالشكل المفتوح Open، لكن هذا لا يمنع وجود كوردات بالشكل المغلق Close. تكون الكوردات في هذه الحالة سهلة القراءة ومتعارف عليها، أي أنه لا توجد كوردات بشكل غير متناهي، بل هي كوردات معينة، تتكرر مع احتساب الفارق في السلم.
أما في النوع الثاني فتكون الكوردات مختلطة، وتكون أصعب غالبا بكثير من تلك التي تكتب للعزف الأوركسترالي.

في بعض الأحيان حينما تكون الكوردات للأوركسترا، لا يتم عزف الكورد كله من قبل كل عازف، بل أحيانا كثيرة يطلب من العازفين أن يعزفوا الكوردات على شكل أن يقسم الكورد لكي يعزف عازف نوتتين، والآخر النوتتين الأخرتين. يسمى هذا، فإما أن يكتب المؤلف Divisi أو أن يكتبها كمختصر Div. ولو أراد المؤلف أن تعزف النوتات "الثلاثة" في آن واحد فهو يكتب Non Div. لكن عادة ما يترك المؤلف ذلك للمايسترو ليقرر.
يتم عزف Div. على أن يعزف عازفي الكمان الذين يجلسون إلى اليمين النوتات العليا من الكورد، والذي على الشمال النوتات السفلى. والأمر يعكس في آلات الفيولا والشيللو، أي الشمال يعزف النوتات العليا وهكذا. لكن لو تغيرت جلسة الأوركسترا كأن تجلس مجموعة الكمان الثاني إلى أمام الكمان الأول وليس إلى شماله، في هذه الحالة فالعازف الذي يجلس إلى جانب الجمهور يعزف النوتات العليا والعكس، وهذا في جميع الحالات.

أعتذر لأنني ابتعدت ربما كثيرا عن الموضوع الأصلي لكنني لا أرى ضيرا من كتابة هذه المعلومات للقارئ الكريم.

هذه أمثلة للكوردات للكمنجات:



أما فيما يتعلق الأمر والجيتار، فالكوردات غالبا ما تكون مفتوحة. لكن بعض العازفين "غير المثقفين موسيقيا" يعزفون بطريقة بحيث تكون أغلب الكوردات متوازية، وذلك بأن يعزفوا نفس الاصابع وكل ما يفعلوه هو فقط تغيير موقع اليد ليحصلوا على باقي الكوردات. وهذا الكلام نفسه مع بعض عازفي الكيبورد غير المثقفين والذين يعزفون الموسيقى الشرقية، إذ كثيرا ما أسمع "وأشاهد" كوردات تعزف بتوازي.

‫طھط¹ظ„ظٹظ… ط¹ط²ظپ ظƒظˆط±ط¯ط§طھ ط³ظ‡ظ„ط© ظˆط¬ظ…ظٹظ„ط©‬‎ - YouTube

‫طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط¹ط²ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ظˆط±ط؛ ظ…ط§ ظ‡ظٹ ظ‡ط§ظ„ظ„ظٹظ„ط© ظˆط¨ط³.wmv‬‎ - YouTube

أخيرا أعتذر عن الإطالة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحسنت يا أستاذي العزيز و أبدعت

و أنا أستمعت بالحوار و أستفدت إستفادة عظيمة

و للحديث باقية حيث وجب النوم بالنسبة لي

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس