الموضوع
:
تمارين عملية لقراءة النوتة
عرض مشاركة واحدة
#
210
09/01/2013, 18h44
أحمد الجوادي
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
الاستاذ الرائع أحمد الجوادي
تحياتي لشخصك العزيز
أستمتعت جداً بما كتبته من تعليق
و فعلا قيود الهارموني تم التحرر من معظمها و لكن تحتاج علم و خبرة و لقد تفضتلتم بأعطاء الأمثلة
و بيلا بارتوك الأب الروحي للموسيقي الحديثة و الخمسات المتوزية التي تفضلت بتوضيحها في المثال أحد أشكال التمرد علي ما هو تقليدي و لكن الأفظع هو تركيب هرمونيات من أبعاد رابعة زائدة (تراي تون) ، فمثلا إذا كان اللحن الميلودي من سلم دو ماجير فإن هرمونياته من سلم فا# ماجير (مثلا الميلودي بيغني دو و تحته التآلف فا# ماجير) و هذا إمعانا في الكفر الهارموني (لا سمح الله) ، و تطوير الموسيقي آتي من أشياء مثل ذلك فمثلا عندما تم أستعمال التآلفات التي تحتوي الدرجة السابعة (مثلا G7) أعتبرها الموسيقيون الأوائل عصيان و تمرد و الآن التآلفات في تزايد فمثلا (C susp 2 or C susp 4) لهما أصل في الهارموني و هو Non Chord Tone (NCT) as in Suspension & Retardation
أما بالنسبة لأعمال بيتهوفن و موتسارت فإن الأربيجيو و عمل باص من نغمات التآلف فمسموح به التوازي و تكرار ثالثة التآلف لأن الباص أصبح متحرك
و علي البيانو عندما يتم عزف التآلف كامل باليد اليمني و كامل باليد اليسري معا (كما في مثال بيتهوفن الثاني) فمن الناحية التكينيكية يكون صعب جدا تجنب محاذير الهارموني لأن التآلفات في وضع الغلق (Close) و لا يمكن عزفها Open
أما عزف التآلفات علي الجيتار و الكمان فقد يكون من المستحيل تجنب التوازي و تكرار ثالثة التآلف … نتيجة صعوبات تكنيكية
أشكرك علي توضيحاتك و علي الأمثلة الجيدة
و تقبل مني خالص تقديري و أعزازي
صديقي الحبيب المبدع دكتور هشام المحترم
أنا سعيد جدا بهذا النقاش الجميل، أنا أراه مفيدا جدا لمن يحب الاطلاع، ولا أخفيك بأنك شجعتني أن أفتح مواضيعي عن الهارموني وعن التحليل الموسيقي.
بداية أحب أن أشكرك على المعلومات الرائعة التي كتبتها عن بارتوك وتطور الموسيقى، أتمنى أن يحدث شيئا شبيها في موسيقانا العربية إنشاء الله.
بصراحة فحينما وضعت الشكل في مشاركتي السابقة فقد وضعته بعجالة شديدة، أي لم يستغرق مني أكثر من خمس أو عشر دقائق حيث لم يكن لدي المزيد من الوقت للبحث عن نماذج حينها.
النموذج الذي وضعته في مشاركتي السابقة من موتسارت لم يكن مثاليا.
فيما يتعلق الأمر بالنسبة لقفلة بيتهوفن، فهو يستخدمها كثيرا في سوناتاته، وخصوصا في القفلات النهائية "ليس دائما"، وخصوصا فيما يتعلق الأمر حينما يكون الفورم هو Sonata Form (لا أذكر أنني شاهدت مثل هذه القفلة في الحركات الأخرى مثل حركات المينيويت والتريو أو السكيريتزو والتريو عنده).
وهنا الكلام ليس موجها طبعا لك شخصيا لأنك تعرف ذلك لكنني أحببت أن أوضح لمن يحب أن يطلع.
نلاحظ أن بيتهوفن تخلص من مشكلة التوازيات في في اليد اليمنى باستخدام Free Texture. يعني: في الشكل الثاني نلاحظ أنه في اليد اليمنى صرف الكورد من خمس نوتات إلى ثلاثة، وفي الشكل الثالث صرف الكورد في اليد اليمنى من خمس نوتات إلى أربعة. هذه هي إحدى الطرق للتخلص من مشكلة التوازيات.
لكننا نجده يصر على التوازي في اليد اليسرى وبنفس الطريقة، لكنني أذَكّر أن ذلك فقط في القفلات النهائية. لكن الشكل الثاني لم تكن قفلة نهائية بل كانت قفلة لنهاية قسم العرض. ونلاحظ أن بيتهوفن في الشكل رقم 4 كتب نفس طريقة التوازي لكلتا اليدين. يبدو أن بيتهوفن يحب هذا التوازي. وهذا ليس فقط في بيتهوفن، فقد رأيت ذلك عند موتسارت أيضا.
عودة للشكل الأول وهو مقطع مأخوذ من الحركة الأولى من السيمفونية السادسة لبيتهوفن Eroica. نلاحظ أنه في ثلاث بارات فقط يوجد ثلاث توازيات.
هنا علي أن أؤكد بأن الكثير من المؤلفين لا يأبهون أو لا يعطون اهتماما بالغا جدا بالتوازيات في الأعمال الآلية، مثلما هو الحال في الكتابة للكورال، حيث ممكن حصول توازيات أحيانا، مثلما حصل في المقطع من السيمفونية السادسة لبيتهوفن "شكل رقم 1".
أما فيما يتعلق الأمر بالأربيجات، فالأربيج هو كورد لكنه مكسر Broken Chord، أي أن ما ينطبق على الكوردات فهو ينطبق على الأربيجات.
ممكن أحيانا أن تحدث التوازيات في الشكل المعروف Alberti Bass، أو باص ألبريتي، وهذا الشكل معروف جدا في هارموني المصاحبة للبيانو "غالبا".
الشكل رقم ستة أشار إليه أحد الكتب الهامة جدا للهارموني، وهو مأخوذ من سوناتة موتسارت، وكما نلاحظ أنه باص ألبيرتي.
لقد كتبت ثلاثة ألحان قصيرة، في المرة الأولى كتبت مصاحبة فيها توازيات (متعمدة). المصاحبة التي كتبتها عبارة عن أنواع من الأربيجات.
كل عبارة تتكرر مرتين، في المرة الأولى الهارموني المصاحب فيه توازيات، في المرة الثانية بدون توازيات.
أما فيما يتعلق الأمر بكتابة الكوردات للكمنجات وللوتريات، فالكوردات تعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها، أي أن الممنوعات هي نفسها، لكن كتابة الكوردات للوتريات تحتاج لعناية خاصة.
نعرف جميعا بأن المؤلف الموسيقي يدرس علوم كثيرة من ضمنها عمل الآلات Orchestration، وفي هذا العلم يدرس فيه كيفية الكتابة لكل الآلات وكيف التعامل معها وإمكانياتها. لكن وبالرغم من ذلك فإن المؤلف الذي يعزف الكمان حينما يكتب الكوردات للكمان أو للوتريات يكون الأمر عليه أسهل بكثير من المؤلف الذي لا يعزف الكمان.
هناك نوعين لكتابة الكوردات للكمان:
النوع الأول، الكوردات للأوركسترا.
النوع الثاني، الكوردات لعزف السولو.
في النوع الأول الكوردات على الأغلب تكتب بالشكل المفتوح Open، لكن هذا لا يمنع وجود كوردات بالشكل المغلق Close. تكون الكوردات في هذه الحالة سهلة القراءة ومتعارف عليها، أي أنه لا توجد كوردات بشكل غير متناهي، بل هي كوردات معينة، تتكرر مع احتساب الفارق في السلم.
أما في النوع الثاني فتكون الكوردات مختلطة، وتكون أصعب غالبا بكثير من تلك التي تكتب للعزف الأوركسترالي.
في بعض الأحيان حينما تكون الكوردات للأوركسترا، لا يتم عزف الكورد كله من قبل كل عازف، بل أحيانا كثيرة يطلب من العازفين أن يعزفوا الكوردات على شكل أن يقسم الكورد لكي يعزف عازف نوتتين، والآخر النوتتين الأخرتين. يسمى هذا، فإما أن يكتب المؤلف Divisi أو أن يكتبها كمختصر Div. ولو أراد المؤلف أن تعزف النوتات "الثلاثة" في آن واحد فهو يكتب Non Div. لكن عادة ما يترك المؤلف ذلك للمايسترو ليقرر.
يتم عزف Div. على أن يعزف عازفي الكمان الذين يجلسون إلى اليمين النوتات العليا من الكورد، والذي على الشمال النوتات السفلى. والأمر يعكس في آلات الفيولا والشيللو، أي الشمال يعزف النوتات العليا وهكذا. لكن لو تغيرت جلسة الأوركسترا كأن تجلس مجموعة الكمان الثاني إلى أمام الكمان الأول وليس إلى شماله، في هذه الحالة فالعازف الذي يجلس إلى جانب الجمهور يعزف النوتات العليا والعكس، وهذا في جميع الحالات.
أعتذر لأنني ابتعدت ربما كثيرا عن الموضوع الأصلي لكنني لا أرى ضيرا من كتابة هذه المعلومات للقارئ الكريم.
هذه أمثلة للكوردات للكمنجات:
أما فيما يتعلق الأمر والجيتار، فالكوردات غالبا ما تكون مفتوحة. لكن بعض العازفين "غير المثقفين موسيقيا" يعزفون بطريقة بحيث تكون أغلب الكوردات متوازية، وذلك بأن يعزفوا نفس الاصابع وكل ما يفعلوه هو فقط تغيير موقع اليد ليحصلوا على باقي الكوردات. وهذا الكلام نفسه مع بعض عازفي الكيبورد غير المثقفين والذين يعزفون الموسيقى الشرقية، إذ كثيرا ما أسمع "وأشاهد" كوردات تعزف بتوازي.
‫طھط¹ظ„ظٹظ… ط¹ط²ظپ ظƒظˆط±ط¯ط§طھ ط³ظ‡ظ„ط© ظˆط¬ظ…ظٹظ„ط©‬‎ - YouTube
‫طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط¹ط²ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ظˆط±ط؛ ظ…ط§ ظ‡ظٹ ظ‡ط§ظ„ظ„ظٹظ„ط© ظˆط¨ط³.wmv‬‎ - YouTube
أخيرا أعتذر عن الإطالة.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
الصور المرفقة
Harmony Parallels 001 Name.jpg
(71.8 كيلوبايت, المشاهدات 303)
Harmony Parallels Finale 001.jpg
(71.6 كيلوبايت, المشاهدات 301)
Harmony Parallels Finale 003.jpg
(45.9 كيلوبايت, المشاهدات 300)
Harmony Parallels 004 Name.jpg
(94.1 كيلوبايت, المشاهدات 301)
__________________
سيرتي الذاتية
موقعي على اليوتيوب
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 09/01/2013 الساعة
19h21
أحمد الجوادي
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع أحمد الجوادي المفضل
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أحمد الجوادي