الموضوع
:
تمارين عملية لقراءة النوتة
عرض مشاركة واحدة
#
208
08/01/2013, 05h27
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم
كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.
الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:
القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.
القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا:
وما هو الممنوع في أيامنا
؟
خالص محبتي
أحمد الجوادي
الاستاذ الرائع أحمد الجوادي
تحياتي لشخصك العزيز
أستمتعت جداً بما كتبته من تعليق
و فعلا قيود الهارموني تم التحرر من معظمها و لكن تحتاج علم و خبرة و لقد تفضتلتم بأعطاء الأمثلة
و بيلا بارتوك الأب الروحي للموسيقي الحديثة و الخمسات المتوزية التي تفضلت بتوضيحها في المثال أحد أشكال التمرد علي ما هو تقليدي و لكن الأفظع هو تركيب هرمونيات من أبعاد رابعة زائدة (تراي تون) ، فمثلا إذا كان اللحن الميلودي من سلم دو ماجير فإن هرمونياته من سلم فا# ماجير (مثلا الميلودي بيغني دو و تحته التآلف فا# ماجير) و هذا إمعانا في الكفر الهارموني (لا سمح الله) ، و تطوير الموسيقي آتي من أشياء مثل ذلك فمثلا عندما تم أستعمال التآلفات التي تحتوي الدرجة السابعة (مثلا G7) أعتبرها الموسيقيون الأوائل عصيان و تمرد و الآن التآلفات في تزايد فمثلا (C susp 2 or C susp 4) لهما أصل في الهارموني و هو Non Chord Tone (NCT) as in Suspension & Retardation
أما بالنسبة لأعمال بيتهوفن و موتسارت فإن الأربيجيو و عمل باص من نغمات التآلف فمسموح به التوازي و تكرار ثالثة التآلف لأن الباص أصبح متحرك
و علي البيانو عندما يتم عزف التآلف كامل باليد اليمني و كامل باليد اليسري معا (كما في مثال بيتهوفن الثاني) فمن الناحية التكينيكية يكون صعب جدا تجنب محاذير الهارموني لأن التآلفات في وضع الغلق (Close) و لا يمكن عزفها Open
أما عزف التآلفات علي الجيتار و الكمان فقد يكون من المستحيل تجنب التوازي و تكرار ثالثة التآلف … نتيجة صعوبات تكنيكية
أشكرك علي توضيحاتك و علي الأمثلة الجيدة
و تقبل مني خالص تقديري و أعزازي
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala