رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
تحياتي الي شخصكم الكريم
توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705
و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)
أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord
تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position
خالص تقديري
|
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم
كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.
الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:
القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.
القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا؟

خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 06/01/2013 الساعة 16h12
|