عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 01/01/2013, 00h36
الصورة الرمزية محمد الساكني
محمد الساكني محمد الساكني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
 
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 65
المشاركات: 948
افتراضي رد: الحُلـْمُ ...الشاعرة : بلقيس / إكرام الجنابي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض جريس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم,
ان شد النهر للزورق غير ملائمة في موضعها. فهذا الوصف التصويري معاكس للمعنى. فالشد بالشطر الاول هو بمعنى جذب حيث قام الحب بجذب المحب نحو المحبوب بحبل من شعور. ولهذا يتعذر ان يكون النهر مثلا على ذلك. فالنهر لا يجذب الزورق بل يدفعه ابدا الى الامام. ولولا "الحبل من الشعور" لتداركنا وقلنا ان الحب جاء من خلف المحب ودفعه قدما نحو المحبوب. ولكن الحبل جعل هذا مستحيلا حيث لا يوجد حبل يستعمل للدفع, بل للجذب فقط.


يا سيدي الكريم تعمق في لغة الشعر وبحوره بعيدا عن قوانين جاذبية نيوتن والتعجيل والتسارع والتباطؤ وقوة الطرد المركزي ونظريات كِبلر في ارتقاء الكون وسيرورته لان لغة الشعر نابعة من وجدان زمن مطلق وعوالم افتراضية تسقط فيه حسابات الزمان والمكان ولا تتحكم الأبجديات اللغوية والنحوية في لغة عالم الميتافيزيقيا أي عالم ما وراء الطبيعة او الابعاد الموازية لعالمنا عالم الفيزياء المحسوسة وقوانينها ونظرياتها و بنقدك هذا كأنك تقيم دعوى قضائية ضديزيد بن معاوية لا لقتله الحسين بن علي بن ابي طالب ( رضي الله عنهما ) بل لا فراطه في وصف الدموع بأروع صورة وصف فيها بشر الدموع بقوله
وأمطرت لؤلؤا من نرجسِ وسقت
ورداً وعضت على العناب بالبَرَدِ
او كأنك تقيم دعوة قضائية أخرى ضد الشاعر الفيلسوف عمر الخيام الا وهي دعوى الهرطقة تحاسبه فيها قوله
القلبُ قد أضْناه عِشْق الجَمال
والصَدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال
يا ربِ هل يُرْضيكَ هذا الظَمأ
والماءُ يَنْسابُ أمامي الزُلال

الى .... أن نصل لبيته القصيد بقوله
لبست ثوب العيش لم استشـــــــر
وحــــــرت فيه بين شتى الفكر
وسوف انــــضو الثوب عنى
ولم ادرك لمــــــاذا جئت اين المفر

و حينها سيحكم على الشاعر بأتباع لغة النثر والكتابة والعلم في الشعر
وليس بلغة الوحي والإلهام
خالص الود

__________________
القلب يعـشق كـل جميل ... وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس