[
QUOTE=المنير;616578]السلام عليكم
إلى الأخ فؤاد العلمي: لقد استمتعت بمقطع موعود الذي بعثه على الخاص و أرجو أن ترفعه إلى المنتدى لمناقشة المقام الأصلي للأغنية.
أخي المنير
تلبية لطلبك أرفع لكم موسيقى كوبليه من أغنية موعود. عزفناها على درجة لا، كما عزفتها الفرقة الماسية تماما. وهذه المسألة كانت موضوع نقاش مع الأخ وائل علوي منذ أكثر من سنة، وكذلك الأخ الأهلاوي كانت له مداخلة في الموضوع.
صديقي العربي عازف الناي، غنى مع عبد الحليم صحبة مجموعة من أفراد الفرقة الماسية، وقام بعزف صولو ناي (لست أدري هل الأستاذ عادل كان حاضرا أم لا)، وأكد لي أن أحمد فؤاد حسن وزع على العازفين المغاربة التي كملت الفرقة، نوتة موعود على درجة لا، وطلبت منه إحضار النوتة لأرفعها لكم (صديقي العربي كان هو عازف الناي للجوق الملكي وهو أيضا ملحن للعديد من الأغاني الوطنية، أما صديقي عبد الفتاح فكان عازف القانون في الجوق الوطني بعد أو في حالة غياب المرحوم صالح الشرقي).
عزف هذا المقطع على درجة لا سهل نسبيا على الكمان، وسهل على الناي والقانون أما على العود فهو صعب جدا لأن محطاته غير معتادة وبذلك الوقوع في الخطأ شبه أكيد، لكن مع التمارين كل شيء ممكن.
مع تحياتي- أخوكم فؤاد.
اخى العزيز
هو انت اثرت موضوع مهم جدا وهو الطبقة اللى تريح العازف لن كل آلة لها طبقات او سلالم صعبة جدا
عموما لما العازف بيكون بيعزف مع فرقة مش مشكلة لكن لما يعزف صولو اكيد لازم انه يعزف من الطبقة اللى تريحه
وهنا تظهر عبقرية العمالقة انه لما بيختار صولو لآلة معينة لازم يكون الصولو فى مساحة مرتاحة فى الآلة
واحيانا لما بيتواجد عازف قدير جدا زى احمد الحفناوى ممكن يعزف اى صولو من اى سكة هنا بيعطى مساحة للملحن انهيظهر عبقريته يعنى فى اغنية اغدا القاك الحفناوى عزف صولو السى ناتوريل علما بان السكة دى صعبة جدا على الكمان
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل