رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي
الاستاذ القدير و الفنان الكبير
أحمد الجوادي
موضوع رائع جدا
من قلبي اهنئك و أشكرك علي هذا الموضوع المهم
بمنتهي الصراحة
هناك حاجة كبيرة الي مثل هذا المواضيع المهمة جدا
الأهم ان يتم العمل بها حتي تكون الاستفادة كاملة
اسمح لي ان اشجع معك التدوين علي استخدام برنامج
سيبليوس
فينالي
هما عالميا الافضل في التدوين دون عن اي برامج اخري
بالاضافة الي امكانيات موسيقية أخري لا تستطيع برامج بدائية توفيرها مثل
MuseScore
Encore
GuitarPro
و غيرها من البرامج كثير علي هذه الشاكلة
ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي
اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام
تحياتي و تقديري
|
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم
شكرا جزيلا على تعقيبك الجميل جدا، لقد تكلمت تماما عما يدور في خاطري.
لأتناول ملاحظاتك كل على حده.
لقد قلت: الأهم أن يتم العمل بها!
نعم يا له من كلام جميل. أنا لم أكتب هذه المعلومات لكي تبقى بدون قراءة وتنفيذ، بل أنني أكتبها وأتعب عليها لكي يعمل بها. صدقني وعلى سبيل المثال موضوع المرجعات وأقول هذا وأتمنى أن لا يُفهم بأنه نوع من الغرور. لو أنك بحثت في الكتب الغربية (الإنجليزية مثلا) لما وجدت مثل كل هذا الشرح بتاتا. أصلا توجد معلومات لا يمكن أن يجدها أي دارس أو مهتم في أي كتاب ومهما كان مستواه، لأن معظم الكُتاب لا يكتبون عن هذا الموضوع إلا قليلا جدا، صفحة صغيرة أو صفحتين. ولا يدعمون الشرح بٍأمثلة من الموسيقى الكلاسيك، إلا ما ندر من الكتب. ما كتبته أنا هو إضافات شخصية لا يمكن أن تجدها في أي كتاب لنظريات الموسيقى. مثلا ما كتبته عن المنويت والتريو، هذا الكلام يعرفه العازفين المحترفين لكنه غالبا غير مكتوب في كتب النظريات.
بعد كل تلك الشروح التي قمت بكتابتها لا زلت أشاهد ويوميا أخطاء لا يمكن السكوت عنها في تدوين الموسيقي. أستثني من كلامي زميلا وصديقا واحدا فقط وهو يدأب على متابعة ما أكتب ويراسلني، ولو شاهدت ما يقوم بتدوينه الآن وقارنته بما كان قد دونه في السابق للاحظت فوارقا كبيرة، تدعو للاحترام فعلا. ويوجد صديق آخر وهو قد توقف عن التدوين الآن.
المشكلة هي أن الأخطاء بدأت تطال (أحيانا) بعضا من دروس النظريات وليس فقط التدوين. وهذه بحد ذاتها مصيبة كبيرة إذ أن الطالب المسكين يقرأ هذه الدروس ويتعلم منها، لكنه يتعلم أخطاء كبيرة منها ولا يتعلم الصح. فقد شاهدت بأم عيني خطأ جسيما قبل أيام قلائل.
أنا أدعو الجميع وبدون استثناء لقراءة مواضيعي عن النظريات، ويوجد موضوعين، موضوع للمتقدمين وآخر لتعليم النوتة. حتى في فيديواتي لتعليم النوتة ففي الفيديوات التي أتكلم فيها عن النظريات فقد تعمدت أن أضع الكثير من الملاحظات والتنبيهات والأخطاء المتعمدة إلى عدم جواز استخدام الكثير من الأخطاء.
دعنا نشاهد هذا الفيديو على سبيل المثال ونشاهد كيف أنني وضعت في نهاية الفيديو الأشكال الخاطئة المستخدمة من قبل البعض:
03 Time Signature طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط±ظ…ظˆط² ط§ظ„ظ…ظˆط§ط²ظٹظ† - YouTube
ليتذكر كل من يقوم بتدوين النوتة بأنه هو بحد ذاته عبارة عن مدرسة، حيث يتعلم من تدوينه كل من يقرأ نوتته، لذا أرجو من الجميع عدم كتابة أخطاء نظرية في النوتات التي يقوم بتدوينها.
بالنسبة لبرامج التدوين.
نعم البرنامجين المستخدمين بشكل واسع هما برنامج السيبيليوس وبرنامج الفينالي.
باقي البرامج ليست على لائحة البرامج المهمة، كلها تعتبر برامج بدائية جدا قياسا بهذين البرنامجين.
لبرنامج الفينالي توجد عدة إصدارات، وبحسب السعر، يوجد إصدار Finale Notepad وهو برنامج يمكن الحصول عليه مجانا من الموقع الأصلي، والإصدارات الأخرى وبحسب السعر هي:
Finale SongWriter, Finale PrintMusic, Finale
والآن يوجد برنامج جديد وهو Finale SongBook وهو لاستخدام الموبايل والآي باد.
في الجامعات الموسيقية ومثلا الجامعة التي كنت أعمل بها كمدرس، مستخدم برنامج الفينالي (لا أعلم إن كانوا الآن يستخدمون السيبيلوس أيضا!). كل الطلاب يتقنون استخدامه، وتوجد دورات تعقد بشكل دوري للطلاب وللمدرسين على حد سواء لتعلم برنامجي الفينالي والسيبيليوس.
المايسترو الذي يقود الأوركسترا التي أعزف بها وهو أحد أشهر المايستروات في السويد، شاهدته قبل عدة سنوات وهو قد أخذ دورة عن برنامج السيبيليوس، علما بأنه رجل ليس صغيرا في العمر، فهو يكبرني 5 سنوات.
مرة ثانية: كل برامج التدوين الموسيقي عدا هذين البرنامجين هما مثل لُعَبْ الأطفال وليسوا برامج احترافية.
أنا شخصيا بدأت في برنامج الفينالي، وكان برنامج معقدا وقتها لأنه نسخة قديمة جدا، وكان ذلك قبل 11 عاما، وبعد ذلك حصلت على Finale NotePadوالذي هو برنامج محدود، بعد ذلك حصلت على نسخة من برنامج الانكورا وكان اسمه Music Time كنت أكتب به بسرعة كبيرة لكنني بعد ان حصلت على نسخة فينالي 2002 الكاملة تركت استخدام الانكورا لأنني اكتشفت بأنه برنامج بدائي للغاية ولا يفي بالغرض.
أقول في نهاية كلامي: لماذا الإصرار على استخدام البرامج البدائية أو غير الاحترافية؟ الفرق بين هذه البرامج وبين البرنامجين سيبيليوس وفينالي كالفرق بين سيارة فولكس فاجن موديل 1950 وسيارة فيراري موديل 2013.
كلامك هذا جميل للغاية:
اقتباس:
ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي
اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام
|
وأختم كلامي بهذه السؤال القاسي:
لماذا يصر بعض العرب على المضي في الاستمرار على عدم المعرفة ولا يسعون لتطوير قدراتهم الذهنية؟
إلى متى السكوت عن الحق؟
من يجد في نفسه أستاذا كبيرا ويخجل من أن يسألني أمام الملئ، فليتذكر أن بابي مفتوح للجميع إذ ممكن أن يرسل رسالة على الخاص، ومن يحب أن يعرف أخطاءه ممكن مراسلتي لعدم الإحراج ولكي يكون الكلام بيني وبينه فقط ولن يعلم بذلك أي أحد غيرنا. وأقوم بتوضيح أخطاءه لكي لا يكررها.
يفعل معي هذا الكثير من الأصدقاء سواء من المنتدى أو من أماكن أخرى أو بواسطة الإيميل.
لك مني خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/12/2012 الساعة 02h36
|