رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

وهذا مثال من موتسارت حيث أن الموسيقى لا تبدأ من بداية البار، نلاحظ أن المرجع مكتوبا في مكان آخر غير نهاية البار. الموسيقى تبدأ من منتصف البار تماما، والمرجع يقع في منتصف البار:

كتابة المرجع على جزء من البار بواسطة الكومبيوتر:
باليد نستطيع أن نكتب المرجع أينما شئنا، لكن ليست كل برامج الكومبيوتر للتدوين الموسيقي تكتب المرجع في أي مكان من البار بيسر وسهولة، فبعض البرامج أصلا ليست مزودة بهذه الخاصية، وبعضها يجب التحايل عليها لكي تفعل هذا. فمثلا برنامج السيبيليوس يكتب ذلك بسهولة شديدة. برنامج الفينالي أيضا يكتب ذلك، لكن ليس بحرية بل باستخدام بعض الحيل لإتمام ذلك. أما البرامج المبسطة فهي لا تتيح لنا عمل ذلكٍ، مثل برنامج الأنكورا، فهو برنامج للرسم أكثر منه للتدوين، حيث أغلب العلامات الموسيقية يتم رسمها ولا تعمل، مثل الستاكاتو والليجاتو والأكسنت والكريشيندو والدمنيويندو والبيانو والفورتي وغيرها.
علامات ومصطلحات آخرى:
توجد علامات أخرى غير المرجع وهي أيضا تعود بالموسيقى. من هذه العلامات هي:
السينيو:
كلنا نحن العرب "والناطقين بالعربية" نعرف السينيو. لكن في موسيقانا استخدام مفرط لهذه العلامة وأحيانا كثيرة استخدام سيء أو خاطئ لهذه العلامة.
وهناك العلامة الثانية والتي هي:
الكودا:
يؤسفني أن أقول بأن معظم استخدامنا لهذا الرمز هو استخدام خاطئ. لماذا؟
الكودا هي كلمة إيطالية تعني حرفيا ذيل، أي ذيل الموسيقى أو نهايتها.
تكتب الكودا عادة في نهاية الحركة أوالأغنية على أن يكون هذا الجزء هو تذييل للموسيقى، وفي نفس الوقت دليل على أنها الجزء الختامي للموسيقى. ويكتب جزء الكودا بشكل منفصل عادة. أي أنها لا تكتب في وسط العمل وتذهب الموسيقى لجزء آخر وتذهب بنا إلى مكان لا يمت بأي صلة لتذييل الموسيقى.
مصطلحات أخرى تستخدم للإعادة:
هناك مصطلحات أخرى غير السينيو وغير الكودا، مثل:
D.C.
D.C. وهي اختصار لعبارة Da Capo وتعني من البداية، أو بشكل أدق من رأس العمل أو قمته،
إما أن يكتب الحرفين لوحدهما هكذا D.C. أو تكتب العبارة كلها هكذا Da Capo وكلاهما يعني نفس الشيء، أي العودة من البداية.
في الموسيقى الكلاسيك يستخدم هذا المصطلح كثيرا في قالب (المينويت والتريو) حيث يكتب المينويت ثم يكتب التريو، ثم في نهاية التريو عادة لا يعاد كتابة المينيوت مرة أخرى بل يكتفي بكتابة Menuetto da capo أو Scherzo da capo في حالة كون السكيرتزو حل محل المينيوتو (وهذا في عصر بيتهوفن ومن بعده). أو كتابة اسم الجزء أو السرعة المكتوبة على الحركة كأن يكون Allegretto da capo
متى يستخدم هذا المصطلح؟
يستخدم حينما يكون هناك مرجع أو أكثر لكي لا يحصل إرباك وخلط ما بين المرجعات والعودة لها، ولكي يكون الأمر واضحا: العودة من البداية.

يتبع في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 24/12/2012 الساعة 17h36
|