اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo
استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى
اشكرك جزيل الشكر على هذا التحليل الفنى الممتع لهذه القطعه الموسيقيه الرائعه ذكرياتى وهو تحليل مرجعه علم غزير لا يقدر عليه إلا استاذ فشكرا لك يا استاذ.
استاذى العزيز كما نعلم جميعا ان العمل الموسيقى ما هو إلا عمل درامى يخضع لقواعد العمل الدرامى من مقدمه ووسط ونهايه واعتقد ان هذه القطعه الموسيقيه خير مثل للعمل الدرامى الموسيقى ...فالعبقرى القصبجى قد قسم العمل الى ثلاثة اجزاء بداية من البار الأول حتى البار الثامن عشر عبر من خلالها عن حاله مزاجيه معينه ثم يبدأ فى التعبير عن مشاعره الجياشه بداية من البار التاسع عشر حتى البار الثانى والستون بصوره اكثر حده باسلوب تصاعدى الى ان يصل الى ذروة مشاعره وذلك من خلال جمل موسيقيه سريعه متتاليه يغرغ من خلالها ما يجيش بصدره من احاسيس حتى يهدأ.
وبعد ان يفرغ هذه الشحنه من المشاعر يرجع الى حالته الأولى حتى النهايه وانا اراها لوحه فنيه بديعه.
اخى الكريم آسف للأطاله ولكن اردت ان اتناول هذه القطعه الموسيقيه البديعه دراميا لإضعها بين يديك لتضيف اليها من علمك او تعليق يفيدتى ...لدى سؤال يحيرنى يخص التقسيمه الجميله :هل اخلت بالبناء الدرامى وهل كان لابد من وجودها؟
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد (ارمندو)
|
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم
ألف شكر لك على تعليقك الجميل
فعلا ما كتبته كان من صلب التحليل، وهو تحليل درامي لعمل القصبجي الرائع، هذا الموسيقي الكبير جدا الذي لم يأخذ قسطه مثل غيره وكان يعاني الكثير من التهميش، علما بأنه من أهم المجددين والمحدثين في الموسيقى المصرية والعربية عموما وله أعمال عملاقة حقا.
لقد بدأت السعادة تعود لي برؤية النشاط يعود شيئا فشيئا إلى منتدى سماعي حيث كانت في الفترة القريبة الماضية كان النشاط شبه متوقف بسبب ما يحصل في مصر.
أدعو الله أن يفرج هذه الغمة من على البلدين الحبيبن سوريا ومصر وأن يبعد عن البلدين أي سوء.
لك مني خالص المحبة والتقدير على هذا التحليل الجميل
أحمد الجوادي