عرض مشاركة واحدة
  #98  
قديم 01/12/2012, 02h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الفاضل المحترم أحمد الجوادي

قرأت لسيادتكم موضوع الموازين و موضوع المجاميع و هم موضوعين في غاية الاهمية الي اي موسيقي
و هم اكثر اهمية لمن يرغب في التصدي للتدوين الموسيقي
لا اريد القول انني وجدت كم لا بأس به من التدوينات الموسيقية الغير مقبولة بالمرة و الاخطاء متكررة بمعني ان الثقافة غير موجودة او المعلومات منسية

علي سبيل المثال , اجد الكثير من التدوينات علي ميزان 4/4 و هي اصلها 2/4 بدعوي التبسيط
و اجد تدوينات بها الكثير من عدم الفهم للنوتات البديلة , هذا موضوع حله في منتهي البساطة عن طريق البرامج المتطورة تستطيع الضغط علي زر respell و يقوم البرنامج بحل المشكلة في ثانية مما يعني غياب بعض المعلومات النظرية
بالتأكيد المجهودات للنوتات المرفوعة تستحق التقدير و الشكر سواء التدوينات القديمة منها او الحديثة و لكني اتمني ان يقوم الجميع بقراءة موضوعك هذا حتي يتم تجنب هذه الاخطاء البسيط معالجتها
1.من باب مراجعة المعلومات اذا كانت موجودة و منسية
2.من باب المعرفة السليمة للنظريات

هناك سؤال اود توجيهه لحضرتك حتي يكون مثال للجميع

اذا اردنا تبسيط نوتة سماعي من ميزان 10/8 نكبر الميزان و نجعله 10/4 و معروف انه ميزان غير سلس
ما هو الحل الامثل لتصغير موازين 4/4 ؟ و هو ميزان شائع
و 2/4 ؟ ما هو الامثل لتبسطه ؟
هل 2/2 هو الحل ؟
لأنه غير مقبول علي الاطلاق ان نكتب لحن علي ميزان 4/4 و الايقاع المسموع ثنائي ملفوف او ايقاع فوكس
و تعلم تماما الفارق بين الايقاع الرباعي و الثنائي و شدة الضربات بداخل كل منهم


تحياتي لشخصك الكريم و تقديري لمجهوداتك الكبيرة
الأستاذ منصور المحترم

واضح تماما من كلامك بأنك متعمق بقوة في نظريات الموسيقى، وخصوصا وأنني قرأت موضوعك عن السلالم الشرقية ومتابع له.

أنا أكتب ما يمليه ضميري علي من دروس وأهم شيء لدي هو أن يستفاد مما أكتب أكبر عدد ممكن، من يريد أن يستزيد فأهلا وسهلا ومن لم يشأ فهذا شأنه.
يجب أن يعرف الجميع "وأنا منهم" بأن أي موسيقي لا يمكن أن يكون متكاملا بتاتا، لهذا يجب أن يحاول جاهدا أن لا يتوقف عند ما يعرف، وعليه الاستزادة دائما.

بالنسبة لسؤالك الجميل.

لو أحببنا أن نجعل القراءة أسهل فقط نكبر الرقم السفلي، فلو كان 4 نجعله 2، ولو كان 8 نجعله 4.
لاحظ أنني كتبت نكبر ولم أكتب نصغر، لأن الرقم 4 يشير إلى نوار بينما الرقم 2 يشير إلى البلانش، وهكذا.

إذا ميزان 2\4 ممكن أن نجعله 2\2، وميزان 4\4 نجعله 4\2.
لكن لا يمكن بتاتا أن يكون ميزان 2\2 بديلا عن ميزان 4\4، لأن الأول هو ميزان ثنائي بينما الثاني هو ميزان رباعي.

أنا حينما يصادفني أن أكتب إيقاع السماعي الثقيل للأوركسترا فأكتبه بهذا التسلسل:
3\4 + 4\4 + 3\4. ويتكرر. هذا لن يخلق أي مشكلة لدى الأوركسترا ولا لدى المايسترو في القراءة، في عملي بغداد الألم استخدمت هذا الإيقاع وكتبته بهذه الطريقة، ولم يسأل لا المايسترو ولا أي من العازفين عن الإيقاع.

لنشاهد هذه النوتة لباخ وهي سوناتة للكمان السولو، نجد أن باخ كتبها 4\4 ولم يحاول تبسيطها، علما أنها تعزف على أن تكون العدد من دوبل كروش.

Bach - Sonata no. 1 for solo violin BWV 1001 (1/2) - YouTube

إنشاء الله سوف أملأ هذه الصفحة بمواضيع كثيرة جدا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 01/12/2012 الساعة 14h33
رد مع اقتباس