عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 18/11/2012, 01h25
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ما هو سبب الاختلاف في تدوين مقام اليكاه في كتاب الموسيقى النظرية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً أستاذ إبراهيم

مقام اليكاه من فصيلة مقام الراست .. وهو يتكون من جنسين متصلين

جنس راست على اليكاه ( قرار النوا ) .. وجنس راست على الراست

وقد يعتبر البعض أن جنس الفرع جمع منفصل ( بياتى من الدوكاه )

لكن الثابت أنه جمع متصل ( راست من الراست ) لإظهار طابع المقام واللحن

ويمكننا فى بعض الحالات رفع الدرجة السابعة ( الفا ) إلى فا دييز .. وهذا الرفع يكون بشكل عارض عند الصعود

وقد نعتبره حساساً للمقام ..

وهيا بنا نحلل السبب فى هذا الإختلاف والحيرة التى وقعت فيها

يجب علينا عند نحليل المقام .. أن نكون على بينة بكافة متشابهات هذا المقام ومشتقاته أيضاً

لأن المتشابهات والمشتقات يكون بها من المتغيرات والتحويلات مايريحنا من الحيرة والتخبط

وبالنسبة لمقامنا هذا ( اليكاه ) له من المشتقات ما يميط اللثام عن سبب المشكلة

فنجد أن مقام ( سوزدل آرا ) من فصيلة الراست أيضاً .. ويمكن فى هذا المقام خفض درجته السابعة نصف تون

فيصبح جنس الفرع بوسليك على النوا .. ويمكننا فى هذه الحالة إعتبار أن اليكاه ( تصوير لسوزدل آرا من اليكاه )

أو العكس ( إعتبار أن السوزدل آرا تصوير لمقام اليكاه على الراست )

والخلاصة .. مقام اليكاه ليس به عُربة البوسليك .. وإنما تكون به عُربة الحجاز ( الفا دييز ) بشكل عارض

وعند البحث نجد أن عُربة البوسليك موجودة فى مقامات أخرى .. قد تكون من متشابهات أو مشتقات المقام

وعندى نصيحة أرجو أن تأخذ بها .. لا تأخذ معلوماتك من مصدر واحد .. حاول أن تنوع مصادرك للتأكد من المعلومة

تقبل تحياتى وأتمنى لك التوفيق

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس