عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 11/11/2012, 00h02
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهبي العاني مشاهدة المشاركة
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم شكرا لك لسؤالك عن حالي وعلى ردك الجميل وانا بخير والحمد لله لاني اسكن اللاذقيه والاوضاع فيها جيده جدا على خلاف باقي المحافضات السوريه سؤالي التالي هو عند كتابتك العباره الثانيه هل اعتمدت باي شكل كان على العباره الاولى هل يوجد اي رابط بينهما ولا اعني بذلك القفله الموسيقيه بل شروط معينه ينبغي توافرها بين السؤال والجواب
صديقي العزيز الأستاذ وهبي المحترم

واضح لدي بأنك موسيقي وعلى هذا الأساس سوف يكون ردي.

بالنسبة العبارة الثانية التي كتبتها أنا، فقد أخذت نفس فكرة العبارة الأولى، على أساس أنه نفس عينة السؤال.

لو تلاحظ أن شكل العبارة الأولى الإيقاعي هو نفس شكل العبارة الثانية التي كتبتها أنا. لكنه ليس نفس الشكل بالضبط، حيث أنني اضطررت أن أغير في بعض النوتات لكي أبني عبارة تشبه العبارة الأولى.

ولو تلاحظ هناك شيء مهم، أن العبارة الثانية التي كتبها موتسارت، لم تنتهي بجواب حقيقي، إذ أن السلم هو سلم لا صغير أو لا ماينر أو A Minor. لكن العبارة الثانية انتهت بقفلة تامة على سلم آخر، وهو سلم درجة الدومينانت، أي الدرجة الخامسة. وهو سلم مي صغير أو مي ماينر أو E Minor.

هذا بحد ذاته هو نوع من السؤال. لكنه يعطينا نوع من الراحة بسبب القفلة التامة، حتى ولو كانت على سلم مغاير.
يسمي هذا النوع من التحويل إي الانتهاء في سلم آخر وخصوصا سلم الدرجة الخامسة أو الدومينانت، قالب مفتوح. هذا الجزء من الروندو هو من قالب ثلاثي، أي A B A، أو A1 B A2.

لماذا سُمّي مفتوح؟ السبب هو أن نهاية القسم "هنا نهاية الجملة أيضا" ينتهي على سلم آخر، وهو سلم الدومينانت.
لقد كتبت أرقام القالب على النوتة، ينتهي هذا القالب عند تحويل السلم، أي عند نهاية السطر الرابع.

لو لاحظنا أن الجزء الثاني من هذا القالب والذي هو B في منتصف السطر الثاني، هذا الجزء مكون من ثمان بارات، أي أربع بارات تليها أربع بارات أخرى. في الحقيقة أن هذه البارات الثمانية لا تشكل جملة، الأربع بارات الأولى مقسمة إلى قسمين يسمى Segment وفي بعض الكتب تسمى Section، وهو باختصار شديد قسم أن نصف العبارة.

لو تمعنا في البارات الأربعة الأولى للاحظنا أن القسم الأول يعاد مرتين، فقط الفارق بين القسم الأول والثاني هو نوتة التي أشرت عليه بدائرة حمراء وهي في نهاية السطر الثاني، وظيفة هذه النوتة الصغير هي الربط بين العبارتين المعادتين. نلاحظ أن نوتة مي هذه ليست موجودة في نهاية البار الرابع. لقد قمت بالتأشير على البارات الأربعة بالمربع الأحمر وقسمتها إلى قسمين. نفس الشيء مع البارات الأربعة الثانية، في السطر الثالث. البارين الأولين يعادان مرة أخرى، الفارق بينهما نوتة مي هنا، ووظيفتها كسابقتها هو الربط بين هتين العبارتين المعادتين، وبدون هذه النوتة سينتبه السامع إلى أن العبارة معادة، بينما في البار الرابع الأخير لا توجد نوتة مي.

لو تمعنا أكثر في هذه البارات الثمانية للاحظنا أنها عبارة واحدة، مقسمة حيث لو أننا حذفنا البارات المكررة لحصلنا على عبارة. وهذه العبارة تنتهي بعلامة استفهام، سبب علامة الاستفهام هو القفلة النصفية في الكورد الأخير أي قبل العودة للموضوع الأساسي مباشرة، وذلك قبيل نهاية السطر الثالث.

بعد ذلك يعود لنا الموضوع الأول والذي كان في بداية الحركة، العبارة الأولى مطابقة للعبارة التي ظهرت في المرة الأولى، لكن العبارة الثانية هنا أتت مختلفة. سبب الاختلاف هو أن القالب الثلاثي هنا يجب أن ينتهي على السلم الأصلي والمدعو تونيك tonic. الآن هذه الجملة هي جملة حقيقية بدأت وانتهت في السلم الأصلي وهو سلم لا صغير، وانتهت بقفلة تامة صريحة في نهاية هذا القالب، والتي قمت بتأشيرها بالمستطيل ذي اللون الأزرق، العبارة التي في داخل اللون الأزرق هي العبارة البديلة عن العبارة الثانية من الجملة الأولى.

هذا فيديو لهذه الحركة أرجو متابعة الفيديو مع مشاهدة النوتة.

Mozart-Piano Sonata no. 11 in A, K. 331, Mov. 3 (Turkish March) - YouTube



وهذه نسخة ثانية لم أضع فيها مربعات لكي تكون أوضح للقراءة، فقط وضعت الأحرف الدالة على الأجزاء:



أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة وشكرا لك لأنك طمنتني عنك وإنشاء الله جميع من في سوريا سيكونوا بخير.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Turkish March Rondo 1.jpg‏ (323.4 كيلوبايت, المشاهدات 2152)
نوع الملف: jpg Turkish March Rondo 2.jpg‏ (308.3 كيلوبايت, المشاهدات 2126)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/11/2012 الساعة 02h13
رد مع اقتباس