موسوعة سماعي للمقام العراقي
المقام العراقي إرث غنائي موسيقي أصيل حافظ عليه الرواد الأوائل من قراء المقامات والأداءات الدينية والموسيقين والأدباء والمثقفين من المحبين والمتذوقين له, ومن مختلف مكونات وشرائح المجتمع العراقي الدينية,الطائفية,العرقية,والقومية كونه فن للجميع وهوية نفتخر ونعتز بها كونها الفن الذي يكنى ويحمل اسم العراق الغالي. ولنا أن نتصور عظم الآمانة الملقاة علينا ومسؤولية المحافظة عليه عبر التدوين والتوثيق واهمية كتابة السير الذاتية لكل من ساهم وخدم مسيرة المقام العراقي وأدى دوره وحسب امكانياته كبيرة كانت أم صغيرة,المهم أنه ترك بصمة عمله والتي هي بالتالي تصب في المجهود الجماعي لهذا الفن, مع تركيزنا على ذوي الأدوار الإبداعية المتميزة.
نحن بحاجة إلى عاصفة اعلامية كبيرة في شحذ الهمم ودعوة مفتوحة لكل المهتمين بالمقام العراقي من قراء وباحثين وعازفين وشعراء وأدباء واعلاميين وصحفيين وفضائيات للمشاركة الفاعلة لـلملمة تراثنا الغنائي العراقي . وبما أن منتدى سماعي يمثل الآن الموسوعة الشاملة للغناء والطرب العربي الأصيل فهذا يحملنا مسؤولية ان يكون عرض قسم العراق بما يليق والمكانة التاريخية والتراثية له كي يكون قسما متكاملا في متناول طلبة الموسيقى والباحثين ومحبي المقام,أقترح الآتي:
- باب أنواع المقام العراقي : يمكن أن نضيف للعنوان مايلي" أنواع المقام العراقي مع الشرح والتحليل", وحسبما يتوفر لدينا من شروحات لإغناءها بالمعلومات.
- باب مطربي المقام العراقي : من خلال المراجع والبحوث والمجلات الصادرة في بداية القرن العشرين, والتي أوردت تراجم لأهم القراء وإبداعاتهم والمنقوله شفاها, مثل ما أورده الشيخ جلال الحنفي في جريدة الفتح وما أورده عبد الكريم العلاف في جريدة الفنون, ان المقام نشأ في القرن 18 في فترة التدوين الشفاهي, وأول قارئ للمقام العراقي هو المرحوم الملا ولي(عبد الرحمن ولي) المولود عام 1736م.
كنت أرى أن يتم تقسيم أجيال قراء المقام العراقي إلى حقب زمنية, لكن في الوقت نفسه وجدت أستخدام الفهرسة على الأبجدية العربية يكون أفضل وأيسر وأسرع, لذا سنكتب عن كل ما موجود لدينا من اسماء سواء توفرت لدينا التسجيلات السمعية لهم أم لم تتوفر,فالمهم أن نوثق تاريخهم
وأعمالهم. وعليه وجب نقل كل موضوع كتب عن قارئ مقام الى هذا الباب مثل ما كتبه الاستاذ مهيمن الجزراوي عن شلتاغ ينقل الى مطربي المقام وايضا ماورد عن شلتاغ في ص5 من مطربي المقام .
كما أرى أن يتم وضع موضوع"روابط سريعة لقراء المقام العراقي حسب التسلسل الابجدي" في ص1 بحيث يكون هو أول موضوع في (مطربي المقام العراقي)أي على رأس القائمة.
- فتح باب جديد بعنوان(الاحتفاء بقراء المقام العراقي),ونقل موضوع الاحتفالية الكبرى بيوسف عمر في ص1 الى هذا الباب.
- المقام العراقي - متفرقات : أرى أن تلغى كلمة متفرقات والموضوع بأكمله ينقل إلى مثبت "هواة وعشاق ومستمعي المقام العراقي"في ص1, وبالفعل كان رفع الاخ محمود النعيمي لمقام المخالف بصوته خطوة جيدة وأرى أن يتم تشجيع كل من يمتلك مقومات أصول وقواعد قراءة المقام برفع ما عنده للفائدة والتوثيق النغمي والمقامي.
* السماح لنا بفتح المواضيع التالية:-
- المقام العراقي وقراء الأداءات الدينية من (تلاوة وترتيل للقرآن الكريم والمناقب والمولود النبوي الشريف والتهاليل والأذكار والتمجيد ...).مع ملاحظة رفع المقام العراقي بواسطة مداحين من الكرخ ص3" إلى هنا.
- المقام العراقي و الأصوات النسائية.مع رفع موضوع"زهور حسين والمقام",ص2,(مطربي المقام) إلى هنا.
- المقام العراقي ورياضة الزورخانة.
- المقام العراقي في المقاهي العراقية.يتم نقل "قهوة عزاوي" ص3 إليه.
- المقام العراقي والباحثين والخبراء والمهتمين بهذا الفن. يتم نقل موضوع"إلى من يريد أن يحافظ على تراث المقامات(مكتبة أنغام التراث)"ص3 إلى هذا المبحث.. وأرى أن يتم فتح موضوع كامل بإسم (مكتبة أنغام التراث), مع عرض للدور الكبير الذي لعبه المرحوم سمير الخالدي في توثيق المقام العراقي, وكان محله مركزا ومعهدا موسيقيا ومحجا لكل محبي التراث النغمي العراقي والعربي.
- عازفوا الـﭽـالغي البغدادي.يتم نقل "عازف القانون يوسف زعرور,من ص3 إليه, وأيضا نقل"الـﭽـالغي البغدادي"ص3(مطربي المقام) إلى هنا.
- الـﭘـستة البغدادية. يتم نقل "ﭘـستة يوم أرحلو بتسجيلاتها الثلاث"ص5 إلى هنا.
- المقام العراقي بأصوات الفنانين العرب, يرفع من مطربي المقام ص1 ليفتح به موضوع مستقل.
- بالطبع يبقى مثبت: الدراسات والبحوث والمقالات عن المقام العراقي.
وختاما لكم جزيل الشكر والعرفان