اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالأندلسي
أستادي المحترم أولا أشكرك على فتحك لهذا الموضوع الهام لكل طالب علم في هذا الميدان لأن الموسيقى ليست مجرد فن والموسيقى العربية تتميز بتنوعها بمختلف الأقطار فموسيقى المغرب العربي مثلا تختلف عن موسيقى المشرق العربي من حيث الطبوع والموازين وخصوصا في ما يسمى بالموسيقى الأندلسية وحتى داخل المغرب العربي نفسه نجد اختلاف فمثلا بين تونس والجزائر الذان يشتركان في نفس التسمية (المالوف) يختلفان في استعمال الطبوع ففي تونس نجد ربع التون بين لا نجد ذلك في الجزائر وعلى دكرك لأنريكو ماسياس الذي ولد وترعرع في الجزائر وباضبط في مدينة قسنطينة فهو يتغنى غالبا بالمالوف القسنطيني وهو يمثل نمودجا لهذا الأختلاف وأرجو منكم الأهتمام في بحوثكم بموسيقى المغرب العربي مع تدوين نمادج لموسيقى بلدان هذه المنطقة (الجزائر تونس المغرب ليبيا) لتبيان أوجه التقارب والأختلاف مع شقيقتها من المشرق العبربي.
|
الصديق العزيز أستاذ محمد المحترم
شكرا جزيلا لك على تعليقك وعلى كلماتك الجميلة.
لا أخفي عليك فحينما أشرت في موضوعي هنا عن الميزان الثنائي وأقصد 6\8 كنت أقصد أيضا منطقة دول المغرب العربي والتي ينتشر فيها هذا الإيقاع بكثرة، ربما لا يقل انتشاره عن دول الخليج والعراق.
هناك موضوع ينتظر النشر وهو عن إيقاع عراقي مستخدم في تونس أيضا، سوف أنشره قريبا إنشاء الله لكنه سيكون في مكان منفصل وليس مع هذا الموضوع.
بالنسبة للموسيقى المغاربية "والمقصود المغرب العربي الكبير" فمع شديد أسفي معلوماتي عنها ليست كبيرة، بالرغم من أنني أعشقها وأعشق العرب والحليات المغاربية والتي فيها سحر غريب، وهي متفردة في تلك المنطقة الجغرافية.
شكرا جزيلا لك على تأكيد أن أنريكو مسياس الذي كنت أحبه كثيرا منذ الصغر، أنه ولد في الجزائر.
لك مني خالص المحبة أنت وكل شعب الجزائر الطيبين الأصلاء
أحمد الجوادي