عرض مشاركة واحدة
  #256  
قديم 01/11/2012, 00h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi مشاهدة المشاركة
الاستاذ الفاضل أحمد الجوادي.
في سياق سؤال اخونا المحترم ارمندو فيما يتعلق ب الاربيج وحتى تعم الفاءدة نتكلم عن اربيجات السلاليم طبقا للقاعدة النضرية الثالثة والخامسة
مثلا اربيج الدو ماجور دو مي صول اي ثلاث ابعاد ما بين الدو والمي وخمسة ابعاد من الدو الى الصول ونستمر هكدا الى اخر الدو الحادة على عفق العود مثلا . سؤالي هل يمكن تطبيق هده القاعدة النضرية في المقامات الشرقية لوجود الربع تون.
مع كامل احتراماتي
صديقي الحبيب أستاذ العربي المحترم

شكرا جزيلا على كلماتك الرقيقة.

بالتأكيد يا صديقي العزيز، ممكن استخدام الأربيجات في الموسيقى العربية وحتى في السلالم التي فيها ربع التون.

أقرب مثال لذلك هو سماعي راست القصبجي الذي قمت بتدوينه وهو هنا في هذا الموقع، في نهاية السماعي يقفل القصبجي على شكل أربيج ونوتة مي المستخدمة في الأربيج هي ربع الصوت، وأنا أفضل أن أقول ثلاثة أرباع الصوت.




لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس