
31/10/2012, 00h29
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo
صديقى الأسناذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى
اشكرك باخى العزيز شكرا جزيلا على هذا الشرح الرائع والدرس القيم لموضوع الكونتربوينت, وقد كان استهلالك بشرح انواع التأليف الموسيقى واساليب البناء الموسيقى واخذهما كمدخل لتوضيح معنى الكونتربوينت رائعا وموفقا للغايه وهو ما سهل على كثيرا فى فهم الفرق بينه وبين الهارمونى... وهما قواعد لتنظيم العلاقه بين الأصوات وما فهمته ان الكونتربوينت هى قاعده لتنظيم العلاقه بين الأصوات المستقله بذاتها عن الأصوات الأخرى,اما الهارمونى فهى قاعده لتنظيم العلاقه بين اللحن الأساسى وباقى الأصوات التى تعزف نفس النغمه وارجو التصحيح ان كنت قد اخطأت.
كل الشكر لك اخى العزيز على هذا الكم من المعلومات الرائعه وخاصة عن انواع التأليف الموسيقى وقد سعدت بها كثيرا...فقط سؤال اخير وهو ما معنى الأربيج؟
وإن شاء الله فى انتظار الموضوعات الشيقه عن المايسترو(الحلقه الثالثه) ويتبعها السوليست وموضوع السوناتا ..حفظك الله ورعاك اخى الكريم .
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد (ارمندو)
|
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
ألف شكر لك يا صديقي العزيز، نعم كان علي أن أشرح بنبذة قصيرة عن الهارموني وصولا للكونتربوينت.
نعم بالضبط فما فهمته عن الكونتربوينت والهارموني صحيح جدا.
ولماذا يكون السؤال الأخير؟ لديك المكان مفتوحا لما تشاء من الأسئلة يا صديقي الحبيب.
_________________________________
الأربيج!
بالنسبة للأربيج، فهو عبارة عن كورد لكنه لا يعزف في نفس الوقت، بل بتتابع وترتيب معين.
لو استمعت للونجا رياض التي سوف أضعها اليوم إنشاء الله ففيها الكثير من الأربيجات. واستخدام الأربيجات ليس واسعا في موسيقانا العربية، بسبب أن موسيقانا سلمية أكثر.
علي أولا أن أتطرق بعجالة على المسافات أو الفواصل.
الفواصل هي نوعين، الأول أن تعزف نوتتين في نفس الوقت، وتسمى فواصل هامونية. والثاني هي أن تعزف نوتتين بتتابع، وتسمى فواصل لحنية. لو كانت الفاصلة اللحنية من نوتة إلى نوتة أعلى منها مثلا ري – فا، لكانت فاصلة لحنية صاعدة. ولو كانت النوتة الأولى أعلى من الثانية لأصبحت فاصلة لحنية هابطة.
أما بالنسبة للكورد، فهو بناء نوتة فوق النوتة الأصلية ثم فوقها نوتة أخرى، وممكن أن يكون الكورد تآلف ثلاثي كأن يكون: دو – مي – صول. ولو زادت النوتات عن ثلاثة يصبح كورد، أي لو أصحبت: دو – مي – صول – دو، لأصبح كورد وليس تآلف ثلاثي، أو دو – مي – صول – سي بيمول، أو أي شكل آخر.
تعزف نوتات الكورد في نفس الوقت، بينما لو عزفت بتتابع لأصبح الاسم: أربيج أو Arpeggio.
لو نظرنا لهذا الشكل فسوف يسهل علينا فهم ما هي الفواصل وما هو التآلف الثلاثي وما هو الكورد وما هو الأربيج.

وأخيرا لنستمع ونستمتع مع بيتهوفن في سوناتة "ضوء القمر"، يستخدم بيتهوفن الأربيجات كثيرا في الحركة الأولى.
Beethoven "Moonlight" Sonata op 27 # 2 Mov 1,2 Valentina Lisitsa - YouTube
ومع هذه السوناتة لبيتهوف، التي تبدأ بأربيجات.
Barenboim plays Beethoven Sonata No. 1 in F Minor Op. 2 No. 1, 1st and 2nd Mov. - YouTube

خالص تحياتي
أحمد الجوادي
|