عرض مشاركة واحدة
  #231  
قديم 29/10/2012, 13h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 67
المشاركات: 695
افتراضي رد: مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها

الصديقين العزيزين الأستاذين الجميلين أيمن بيك وعصام بيك المحترمين

الآن وبشكل علمي أبرهن أن عبد الوهاب قد سجل نفس العمل وبنفس التوزيع، لكن ليس على شكل تراكات، وتسجيله مع الأوركسترا لم يكن مأخوذا من تسجيله على العود.

لكي أقطع الشك باليقين قمت بما يلي:
جلبت التسجيلين لكليهما موسيقار الأجيال وكوكب الشرق. وضعت تسجيل كوكب الشرق على اليمين وموسيقار الأجيال على الشمال في تراك واحد. هو التراك المرفق.

نلاحظ أن الأوركسترا متطابق في بداية الأغنية، لكن حدث تفاوت بعد ذلك بفترة قصيرة. حيث تغيرت السرعة قليلا، وهذا هو الشيء الطبيعي جدا في العزف الحي إذ لا يمكن أن تعزف الأوركسترا بنفس الطريقة تماما وبدرجة 100% لمرتين متتاليتين حتى لو كان المايسترو كارايان أو ليونارد بيرنشتاين، أو أي مايسترو عظيم آخر. يجب أن تحصل فروقات لأن المايسترو بشر ولأن العازفين بشر. كان هناك نوع من التطابق في البداية، لكن هذا التطابق سرعان ما يصبح تفاوت في الإعادة الثانية للجملة الأولى.

ممكن أن يأتي أحد ويقول: ربما بسبب ذلك هو أن التسجيل قديم مما تسبب في هذه الفروقات.

ردي سيكون: لو كان التسجيل قديم ستصبح الفروقات ليست بالسرعة بل بالطبقة، وحتى لو حصل ذلك فأنا أستطيع أن أصحح الطبقة.

سنلاحظ بأن هناك بعض التقارب في 4:17، لكن ما بعد ذلك أصبح هناك تباعد كبير بسبب عدم وجود إيقاع يحكم هذا المكان، أي أن العزف والغناء حر. نلاحظ أن "في بيسان، في الأغوار، في بيت لحم" أتت في نفس الوقت تقريبا. بعد ذلك حصل تباعد كبير، بسبب حرية الكلمات واللحن.

لقد قمت بأخذ مكان آخر بعد البداية، وطابقته، حصل تباعد، قمت بقص تراك عبد الوهاب وطابقته مرة ثانية وحصل أيضا تباعد بعد ذلك. لنستمع إلى ذلك في Sample 2 نلاحظ أن عزف البيزيكاتو أصبح غير مطابق أبداً.

نلاحظ في المرة الثانية وبعد "إلى فلسطين خذوني معكم" نسمع آلات الهورن الفرنسي "كورنو" تعزف بشكل غير متطابق، لكن هنا التطابق ليس في السرعة بل في "التون" حيث أن هذه الآلة تحديدا هي آلة حساسة جدا ويكون فيها العزف intonation مثل الوتريات، حيث تحتاج لتضبيط من يد العازف اليمنى. سوف نسمع ذلك في Sample 3، سنسمع الواحدة بعد الثانية، لكي نتمكن من أن نفرق. نلاحظ أنه في تراك أم كلثوم تكون هذه اللازمة الصغيرة جدا ناقصة من ناحية التون، أي بالمصري "خاسة". ولكي تتضح الصورة أكثر فقد طابقتهما في Sample 4 نلاحظ أن العزف غير متطابق تماما من ناحية التون "Intonation".

ربما يأتي شخص ويقول: إذا هذا هو الدليل، أي أن هذا التفاوت في التون سببه هو أن التسجيل قديم!

سيكون ردي: إذا لماذا لم يحصل مثل التفاوت هذا مع الآلات الخشبية في Sample 5؟ ولم يحصل في آلات النفخ المصاحبة للبيزيكاتو في Sample 6؟

اقتباس:
أغنية أصبح عند الآن بندقية" لم تنزل على شريط ولم تذع إلا في عام 85 ،عندما

تضمنها الشريط الثامن والأخير من " وطنيات عبد الوهاب " وقد سجلها على العود ،ثم

أضاف اليها عزف الفرقة بطريقة "التراكات"
أما أن موسيقار الأجيال قد سجل هذا على العود ومن ثم قاموا بإضافة تراكات على صوته مع عوده، فهذا الكلام بعيد تمام البعد عن الصحة. سبب ذلك: لو استمعنا إلى أغنية "من غير ليه" والتي هي معروفة بأن محمد عبد الوهاب قد سجلها في وقت آخر وأضافوا لها الفرقة الموسيقية فيما بعد، نلاحظ في هذه الأغنية أن مهندس الصوت لم يتمكن من إخفاء صوت عود محمد عبد الوهاب أثناء الغناء، بل هو أخفاه فقط أثناء الموسيقى، إذ لا يمكن فصل آلة العود عن الغناء "في ذلك الوقت". ما معناه لو كان محمد عبد الوهاب قد سجل هذه الأغنية مع عوده، إين هو صوت العود إذاً؟ واضح تماما أنه كان يقف أمام المايكروفون يغني بدون أي عود.

ربما يكون سبب عدم إذاعتها إلى عام 1985 أنه كان هناك اتفاق بينه وبين كوكب الشرق بأن لا تذاع هذه الأغنية مع الأوركسترا إلا بصوتها. والله أعلم.

بعد كل ما ورد وبعد سماعي بشكل دقيق لكلا التسجيلين، أكاد أن أجزم بأن كلا التسجيلين هما بقيادة نفس المايسترو وبعزف نفس الأوركسترا، لكن في وقت آخر، ربما في نفس اليوم.

ما جعلني على شبه يقين هو أنني قضيت الشطر الأكبر من حياتي في العزف في أوركسترات مختلفة، هذا بالإضافة إلى أنني عزفت مع موسيقار الأجيال أربع مرات، وكان آخرها تسجيل لأوركسترا كبير مثل هذا تماما، وكان نشيد "مصر السادات".

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Bundukiya Kalthoum and Wahab.mp3‏ (5.57 ميجابايت, المشاهدات 163)
نوع الملف: mp3 Sample 2.mp3‏ (584.0 كيلوبايت, المشاهدات 94)
نوع الملف: mp3 Sample 3.mp3‏ (132.0 كيلوبايت, المشاهدات 63)
نوع الملف: mp3 Sample 4.mp3‏ (58.0 كيلوبايت, المشاهدات 56)
نوع الملف: mp3 Sample 5.mp3‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 46)
نوع الملف: mp3 Sample 6.mp3‏ (54.0 كيلوبايت, المشاهدات 44)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 29/10/2012 الساعة 16h50
رد مع اقتباس