الموضوع: سعاد هاشم
عرض مشاركة واحدة
  #33  
قديم 28/10/2012, 06h48
الصورة الرمزية najjar
najjar najjar غير متصل  
محمود الزيباوي
رقم العضوية:5255
 
تاريخ التسجيل: September 2006
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
العمر: 63
المشاركات: 335
افتراضي رد: سعاد هاشم

[QUOTE=نسيم مسلم;607779]تحياتي ...
أخي العزيز د. محمود الزيباوي
كما عودتنا ... تأتينا دائماً بالخبر اليقين ....
بخصوص سنة الميلاد - كان اعتمادي على المشاركه التاليه:

هذه صورة سعاد هاشم المنشورة في عام 1955

كما أشرت، مثل الكثير من المغنيين والمغنيين، غنت سعاد هاشم من كلمات وألحان الأخوين رحباني في الخمسينات... خلاصة هذه التجربة مجموعة "صغيرة" من الأغاني الفردية ومشاركة في عدد من اللوحات الغنائية مثل "إشاعة حب" مع حسن عبد النبي و"عين الرمان" مع وديع الصافي

كانت الإذاعات في هذه الفترة تقوم بانتاج الأغنيات، وكانت تعتمد مطربين وماحنين ومؤلفي كلمات كموظفين... كان الملحن الموظف صاحب "ركن"، أو "ملحن ركن" بالأصح، والركن فقرة من 15 إلى عشرين دقيقة يغني فيها المغنيين المعتمدين... عملت سعاد هاشم في الإذاعة اللبنانية منذ عام 1954، وغنت من ألحان مجمل الملحنين المعتمدين، كما عملت في إذاغة دمشق وإذاعة الشرق الأدنى بشكل "مستقل"... "إشاعة حب"، مثلا، من انتاج إذاعة دمشق في هذه الفترة

بعد الإعتداء الثلاثي، أُقفلت "الشرق الأدنى"، وسعى الفريق العامل بها إلى تكملة المسيرة بمساعدة ثري فلسطيني يُدعى بديع بولس... أنشأ هذا الفريق "الشركة اللبنانية للتسجيلات الفنية"، وأوكل إدارتها إلى صبري الشريف، وأنتجت هذه الشركة مجموعة ضخمة من الأعمال، وسعت إلى بيعها إلى الإذاعات العربية... سجلت سعاد هاشم مجموعة من الألحان لحساب هذه الشركة، بعضها من توقيع زكي ناصيف، وبعضها من توقيع توفيق الباشا، وبات التعاون مع الأخوين رحباني محدوداً للغاية، ثم انقطع في الستينات... انحلت "عصبة الخمسة" التي ضمت عاصي ومنصور وزكي وتوفيق وعبد الغني شعبان، وتحولت الشراكة إلى منافسة ثم إلى عداوة، وقصة هذه الداوة حكاية طويلة استمرت بضراوة خلال سنوات الستينات

دخلت سعاد هاشم فرقة الأنوار التي ضمت زكي وتوفيق، وباتت صوت الفرقة النسائي لبضعة سنوات، بعدها ظهرت صباح في "أرضنا لإلى الأبد"، وتراجعت سعاد هاشم، ثم دخلت في النسيان... يعرض التلفزيون اللبناني في الليل بعضا من تسجيلاتها المنسية، منها ألحان من توقيع توفيق الباشا، تأليفاً أو توزيعاً، وتمثيلية غنائية عجيبة عنوانها على ما أذكر "زكية وبرهوم" مع محمد مرعي، وفيها أغان على الطريقة الرحبانية، منها لحن لجورج تابت يحسبه الكثيرون من نتاج الأخوين رحباني

في الخلاصة، يمكن القول بأن زكي ناصيف تبنى سعاد هاشم في النصف الأول من الستينات، وحاول أن يجعل منها منافسة لفيروز، وسجل بصوتها العديد من الأغاني التي عاد وسجلها بصوده في خريف عمره، مثل "حبايبنا حولينا" وغيرها... كذلك، دخلت سعاد هاشم في عالم الترتيل عن طريق زكي، وسجلت تراتيل عرفها الناس بصوت فيروز، منها ما نجده على هذه الصفحة

هذا كل ماأعرفه

تحياتي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg souad hachem 55_125.jpg‏ (100.9 كيلوبايت, المشاهدات 74)
رد مع اقتباس