اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
أستاذي الفنان القدير أحمد الجوادي
أثلج صدري مرورك الكريم و سماعك لهذا العمل
و سعدت بكلماتك المشجعة
اللحن فيه Chord Progression من النوع Neapolitan Chord Progression و هو ليس تماما كما موصوف في الكتب و سوف أكتبه لسعادتكم لسماع رأيك لأن د. سمحة الخولي في سنة 1981 قالت لي أنه فيه تركيبات لا يكتبها إلا موسيقي دارس أرم (قديم) أو فنان موهوب (هذا نص كلمها لي أنقله بكل أمانة) و وقتها لم أكن أعي ما هذه التركيبات قد تكون تقصد التحويلات المقامية أو التتابع الهارموني و لكن الهارموني عملته أساسا باستخدام الاذن و بعض المنطق
سوف أكتب جزء الهارموني لاحقا ببعض التفصيلات لانه تم عمل Transposition للحن.
خالص تقديري و اعزازي
|
صديقي العزيز دكتور هشام المحترم
نعم أنت محق، وطبعا أستاذتي الدكتورة سمحة الخولي محقة تماما.
أنا سعيد جدا بأن سلالمنا ممكن أن تحوي على N6 وطبيعة الكثير من سلالمنا توجد فيها بشكل طبيعي كوردات السادسة الزائدة Aug 6th وهذا يجعل استخدام هذه التآلفات شيقا جدا، ولكنه لن يتصرف كما هو في الموسيقى الغربية، إلا لو كان السلم نهاوند أو عجم.
مثلا سلم الشد عربان أو النوأثر بطبيعته توجد هذه المسافة الزائدة، ففي الشد عربان توجد الماسفة بين لا بيمول وفا دييز، وممكن بناء هذا الكورد الجميل، ولا أخفي عليك فأنا أستفاد كثيرا من هذه الخاصية.
خالص محبتي
أحمد الجوادي