اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى
لقد اعطانا البيانو مذاقا مختلفا وجميلا كما اشار اخى العزيز محمد السويفى وقد استمتعت به كثيرا.
صديقى العزيز لقد اشرت حضرتك ان هذه اللونجا الرائعه موزعه للبيانو فهل يختلف التوزيع من آله لإخرى؟
ارجو الا يكون السؤال ساذجا .
ولك منى كل التقدير والأحترام
احمد (ارمندو)
|
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم
بصراحة شديدة فأنا أحب مشاركاتك كثيرا، فأنت لا تفوت أي فرصة لطرح أسئلة جميلة.
أولا أشكرك شكرا عميقا للكلمات الجميلة.
ثانيا بالنسبة لسؤالك الجميل.
نعم بالتأكيد يختلف التوزيع من آلة لأخرى. الموزع أو المؤلف الموسيقي عادة ما يكون عازف بيانو، لكن هناك الكثير من المؤلفين والموزعين من هم عازفي آلات أخرى، وأنا من هؤلاء. لكن هذا لا يعني أنني لا أعرف البيانو، فقد درست البيانو لكن كآلة إضافية في كونسيرفتوار القاهرة، ولا أخفيك فلم أكن أهتم كثيرا بالبيانو بسبب أن الكمان كان يأخذ وقتي بالكامل بسبب الساعات الطويلة جدا التي كنت أتمرنها.
بالنسبة للموزع أو المؤلف الموسيقي، عليه أن يكون ملما بعلم اسمه علم الآلات، أو Orchestration. ما يعني أنه حينما يكتب لآلة معينة مثل الأوبوا فعليه أن يعرف أين هي مناطق الضعف في تلك الآلة، وأين هي مناطق السهولة فيها، وأين هي أفضل الأماكن أو الأوكتافات التي يكون الصوت فيها أجمل، وعليه أن يعرف ما هي الصعوبات التقنية التي يجب عليه أن يتفاداها في الكتابة. مثلا عليه أن يعرف بأن آلة الكلارينيت هي آلة سهلة في التعامل، وسهلة في إصدار مختلف أنواع التعبير الصوتي، من الفورتي إلى البيانو، وليس كما في الأوبوا على سبيل المثال، وعليه أن يعرف أي الآلات التي تتزاوج بينها بشكل جيد ٍأو بشكل ممتاز، أو يكون التزاوج غير مقبول وأحيانا سيء.
بالنسبة لآلة البيانو، هي من أكثر الآلات التي ممكن أن تطوع. لكن مع هذا فعلى المؤلف "أو الموزع" أن يعرف أشياء كثيرة، منها على سبيل المثال ولا الحصر، يد العازف لا تتمكن من عزف مسافات بعيدة في نفس الوقت، أي يجب عدم كتابة مسافة هارمونية تبعد عن العاشرة، والمقصود بالعاشرة هو مثلا دو ثم مي بعد الأوكتاف، ويستحسن أن لا تسختدم حتى هذه المسافة، لأن هناك الكثير من العازفين من لديهم أيدي صغيرة الحجم وبالتالي لا تتسع فتحة يدهم لعزف مسافة هارمونية تبعد عن التاسعة أو حتى الأوكتاف.
المؤلف عليه أن يكون ملما بأشياء كثيرة، أولا يجب أن تكون النظريات لديه 100%، وكذلك الهارموني، والكونتربوينت وعلم الآلات، وغير ذلك.
طبعا عازف البيانو يكتب للبيانو أفضل من الشخص الذي يعزف القليل من البيانو.
مثلا كونشيرتو تشايكوفسكي للكمان والأوركسترا يعتبر من أصعب الكونشيرتات للكمان، وفيه أجزاء غاية في الصعوبة، سبب هذه الصعوبة هي أن تشايكوفسكي لم يكن عازف كمان. ولو قارناه بموتسارت أوبيتهوفن على سبيل المثال، لوجدنا أن الصعوبة في كونشيرتوهات هذين العملاقين تعتبران صعبة، لكن الصعوبة في هذه الأعمال ليست صعوبات تقنية، بل صعوبات موسيقية، أي كيف يجب أن يؤدى العمل ليظهر على أنه موتسارت فعلا أو بيتهوفن فعلا، ولا أن يسمع المتلقي عملا لموتسارت لكنه في أسلوب غير أسلوب موتسارت.
الكلام له شجون يا صديقي العزيز.
لك مني خالص المحبة
أحمد الجوادي