
21/10/2012, 22h51
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
تابع المجاميع الموسيقية
كتابة السكتات:
كتابة السكتات هو شيء مهم وتقع فيه أخطاء كثيرة جدا ودائما. لهذا فقد خصصت له فصولا في الكتب البريطانية والأمريكية. هذه المشكلة هي مشكلة عالمية وليست محلية.
كتابة السكتات يشبه أحيانا كتابة المجاميع، لكنه في أحيان كثيرة يكون أكثر صرامة.
حين كتابة السكتات يجب أن نضع في حسابنا الضربات. أي أن لكل ضربة سكتتها الخاصة.
هذه أمثلة لكتابة السكتات في الموازين البسيطة:

السكتات الصغيرة في الأوزان البسيطة:
إذا كانت السكتات صغيرة في الأوزان البسيطة، أي أصغر من نوار كأن تكون سكتة كروش أو دوبل كروش، فيجب نفكر لكل ضربة وكأنها بار كامل:

السكتات الصغيرة في الأوزان المركبة:
إذا كانت السكتات صغيرة في الأوزان المركبة، فنفكر بنفس طريقة الموازين البسيطة، لكن علينا أن نتذكر بأن الضربات هنا تختلف، إذ أنها مكونة من نوتة منقوطة، أي هنا نوار منقوط:

ماذا عن كتابة السكتات في باقي الموازين البسيطة والمركبة؟
لقد ركزت في شرحي على الموازين البسيطة التي يكون الرقم السفلي فيها 4، والموازين المركبة التي يكون الرقم السفلي فيها 8.
هناك موازين أخرى تكون الأرقام السفلية غير ذلك. مثل هذه الموازين البسيطة:
2\2 و 3\2 و 4\2، و 2\8 و 3\8 و 4\8.
وهذه المواين المركبة:
6\4 و 9\4 و 12\4، و6\16 و 9\16 و 12\16
وغيرها من الموازين المنتظمة.
ببساطة شديدة فإن ما كان يسري على هذه الموازين سوف يسري على الموازين الأخرى، كل ما علينا هو أن نكبر البار أو نصغره، هذه أمثلة:

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 21/10/2012 الساعة 23h41
|