عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 19/10/2012, 15h10
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الشيخ محمد الكرد

أكاليل الورد في التعريف محمد ولد الكرد
بقلم الأستاذ محمد لخضر بوبكر


محمد بن عمارة الملقب بولد الكرد، من عمالقة الطرب الأندلسي خلال النصف الأول من القرن العشرين. ولد في أسرة فقيرة بالمدينة العتيقة بتاريخ 02 أوت 1895. ومن شارع الفدا كانت انطلاقته الأولى حيث أدخله والده الكتاتيب، فحفظ القرآن وتعلم شيئا من اللغة والكتابة، سرعانما انفصـل عنهـا مرغما لمساعدة والده . وكثيرا ماكان محمد ولد الكرد يرافق والده أثناء الحفلات التي تحييها فرق القادرية والعيسوية إذ كان نقارا معهم على آلة الدف والطار. .

ففي عام1914 يجند ولد الكرد وفي سوريا تمكن من التعرف على أنماطهم الموسيقية كالوصلات والموشحات والمعزوفات...و المقامات العربية والتمرن قدر المستطاع على آلتي العود والكمان ومطولات كبارالشعراء كـ: أبي فراس الحمداني،أبي العلاء المعري،البوصيري،محمود سامي البارودي،أحمد شوقي.كما تنقل بعد نهاية الحرب العالمية الأولى فيما بين مصـر وتركيا، وكان للقائه بالسيد درويش والأستاذ محمد عـبدالوهاب الأثر البليغ في تكويـن شخصيته الموسيقية وإتمام عمل مشائخه الأوائل بعنابة عزفا وأداء . وقد أتاحت له الفرصة عند مروره بتونس على التعرف بالشيخ خميس ترنان والاستفادة من خبراته في ميدان الملوف ومن ثمة اقتباس بعض البشارف و الفوندوات.

وفي 1925 يعود ولد الكرد إلى عنابة ويعمل على تأسيـس جوقــه الخاص مع بعض أصدقائه: عبدالعزيز ميمــون على الإيقــاع، وسيفي حســن الملقب بالشيخ سفان على آلة الكمان ومشيشـى محمد على آلة العـود وسي محمد بن دندان على آلة الطار...
غير أن هذا الجوق لم يكن قارا فكثيرا ما كان يدخل عليه بعض التغييرات،ومنهم:
- على ألة الكمان: سي محمد بن مكروهة. ريمون برامينو.بوردوز.
- على ألة العود: براهيم سطمبولي عجيب، سي الصادق الارقش.
- على ألة النفخ: قارها بيشي ،محمد بناني، عبد الحميد خمار.
- على ألة الطار: سمار نور الدين، بوشمال.
و من خلال جوقه أثبت ولد الكرد وجوده كعازف انفرادي على آلة البيانو ومن خلال العمل الجماعي فنافس معاصريه وذاعت شهرته .
كان ولد الكرد كثير الحل والترحال ما بين قسنطينة وسطيف وسوق أهراس ومدينة الجزائر وتلمسان وبجاية و في هذه الأجواء بلغت عملية التأثر والتأثيرأوجها خاصة مع العربي بن صاري و(Rymond- lyris) والشيخ حمادة وعيسى الجرموني الذي كثيرا مـا كان يقتبس العديد من مواوليه خاصة قوله:
قليل من ياخــدو النـــوم والهيــجـــا امقـــــابلاتــو
هذاك ما تحســبو مغروم أحسبو من الناس اللـي ماتو
لم تتعد تساجيل ولد الكرد آلة الفحل أوالزرنة وكذا الدربوكة وآلـة البيانو أو العود دقة في الموسيقى وتفاوت في نبرات الصوت و الأداء. (75) أسطوانة قام بتسجيلها. ففي عام 1934 قام بتسجيل (10) أسطـوانات وفي عام 1937 قام بتسجيل (21) أسطوانة مع دار بيضا فون وفي 1938، ومن خلال استوديوهات بيضا فون والرصيص قام بتسجـــيل (08)أسطوانـات، وفـي 1939 يختم مرحلة أعماله الأولى بـ (08) تساجيل مع دار(Polydor).
19أكتوبر1951انطفأت شمعة ولد الكرد بعد أن أقعده المـرض وكـــان آخـر عرس غنى فيه : ختان بدار بورقعالة وهو الحفل الذي لم يتمكن من إتمامه والذي كـان من بين الأعضاء الذين رافقوه محمد الطاهر الفرقاني وحسن العنابي وعبد الحميد خمار وعبد العزيز ميمون. وكان آخر ما تلفظ :
مكوي بنار المحبة ممحون بدم الغوالي
عشقي علي اتعبا أشينت و أدبال حالي
لالي حبيب دبار كسرى و قلة أرجالي


__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس