الموضوع
:
محمد القبانجي 1901-1989م
عرض مشاركة واحدة
#
214
12/10/2012, 18h25
محمد الساكني
مواطن من سماعي
رقم العضوية:588189
تاريخ التسجيل: August 2011
الجنسية: عراقية
الإقامة: دولة بلا حدود
العمر: 64
المشاركات: 952
رد: محمد القبانجي
شكرا
اخي
مرورك على موضوعي وتسجيل مشاركتك الخامسة وأنت من المخضرمين في سماعي بعد أنقطاع دام 6 سنوات بالتمام والكمال .سأجيبك على مداخلاتك الثلاث
اتذكر اني حملت من الانترنيت ومن مواقع مختلفة مقام المنصوري للأستاذ الكَبنجي من مؤتمر الموسيقى الشرقية الاول قبل عدة سنوات وبتسجيلين مختلفين ، احدهما غير صافي وبه سرعة والثاني غاية في الوضوح
ما موجودته في المنتدى عند بحثي الدقيق لمنع التكرار للأستاذ الكَبنجي من مقام المنصوري تسجيل واحد غيرنقي مدته ثلاث دقائق فقط والتسجيل الذي رفعته أنا أطول وأنقى تسجيل يرفع للمنصوري مدته ربع ساعة تقريبا .ولا تبخل علينا بما في حوزتك للكَبنجي حتى لو كان التسجيل غير نقي و سرعته غير قياسية ويمكن لاعزائنا في المنتدى
تعديل السرعة ودرجة النقاوة إذا فشلت أنا في ذلك... المهم التوثيق أخي.
شكرا على بحثك بالنسبة لبستة
منين اجاني هواي
وسيكون من دواعي سروري الشخصية لو قدمت حضرتك ما يثبت انها من الحان الاستاذ الكَبنجي ،
فالمعلوم انها بستة من التراث العراقي مجهولة المؤلف
( لا أعرف من أين أتت هذه المعلومة ؟ )
ممكن تكون محق في طلبك بالنسبة
لبستة منين اجاني هواي
. أستندت على المنطق والتحليل فقط في تنسيب البستة الى الأستاذ الكَبنجي لانه رحمه الله منذ ريعان شبابه و بداية شهرته كان إنسانا عصاميا أعتمد على نفسه في الكتابة والتأليف واللحن والغناء
وصراحة رغم أنني غير متخصص في الغناء والمقام والالحان وتوثيق وكتابة التاريخ فأن تاريخنا الحديث ظلم في توثيقه المؤلف والملحن
والمطرب ونسب عطائهم الى مجهول (التراث ) وظلم الرواد من الملحنيين والمؤلفين والمطربين
من الملة عثمان الموصلي ومرورا بالسيد عبود الكربلائي وعزو
ري
العواد و يوسف زعرور ( الكبير و الصغير ) و الاخوين صالح و داوود الكويتي ومنيرة الهوزوز
وفتحية العراقية وبدرية أنور وأحيوا فنانينا في السبعينيات ما أبتدعه الرواد ونسب اما الى التراث وأما الى أسم المطرب السبعيني فمن يصدق أن أغنية ما أندل دلوني هي لسليمة مراد ؟ لقد ورثوها وهي حية ترزق يا سيدي الكريم نحن هنا في سماعي نرفض فكرة تنسيب كل تراثنا الغنائي الى التراث وهنالك مؤيدين كثيرين لي في هذا التوجه والدليل رفع دراسات وبحوث ومقالات وفتح مواضيع لكافة رواد التراث الفني العراقي والعربي ووضع النقاط على الحروف ونكتب التارخ وفق أسلوب التحليل والعدل والمنطق وكل يوم لدينا شئ جديد وتتحرير المشاركة في سماعي من قبل مشرفينا لغرض التصحيح والنقيح هو خير دليل على ذلك لانه تحرير وتقويم للتاريخ بعينه.
التسجيل الاخير الذي تفضلت برفعه ، هو الجزء الاخير من مقام الشرقي دوكَاه الذي سجله الاستاذ الكَبنجي بمؤتمر الموسيقى الشرقية الاول بالقاهرة
والزهيري شهير جدا للحاج زاير
يا ناعس الطرف حظ الطالسك يا عون
و الناس بهواك سـكرى لا تظن ياعون
انا الذي كنت اكيد عداي بيك يا عون
لخيول هجرك تردهن بالوصل لــو جن
و هلال سعدي يهل ليلي عليّ لو جــــن
الناس يم عون تقصد بالرجل لو جــــــنّ
إلمن يودون كَلّـي لو تسودن عــــــــون
اصدر هذا المقام مجددا بباريس قبل عدة سنوات بتسجيل غاية بالوضوح والنقاء ... اعتاد عازفي المقام ادراج مقاطع موسيقية من بستات شهيرة خلال اداء المقام ، على سبيل المثال " يا عذولي لا تلمني " بهذا التسجيل .. والامثلة في هذا كثيرة
لا أتفق معك أخي في النقطة الثالثة والاخيرة عدا في قراءة الزهيري
( الجزء الاخير من مقام الشرقي
دوكَاه )
وخاصة في الاسطر الأخيرة لاننا سنرجع الى نقطة البداية وندور في نفس الحلقة وسنسلب حق الكَبنجي في هذا اللحن ..
أسطوانة
يا ناعس الطرف حظ الطالسك يا عون
موجودة كاملة 6 دقائق ونصف ولم أقتطع منها أي جزء للمزايدة على الاعضاء في سماعي على هذا الرابط ( سماعي )
ولا يوجد وجه تشابه في كلا المقامين ولنترك الموضوع الى أصحاب الخبرة والاكاديميين في تشخيص كلا المقامين.
خالص التحية
__________________
القلب يعـشق كـل جميل ...
وياما شفت جمال يا عين
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/10/2012 الساعة
18h56
محمد الساكني
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة محمد الساكني