صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.
هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssss
اللـــــــــــــه ينــــــــــــــور عليـــــــــــــــكـ يا أســـــــــــــــــــتاذ
وزادكـ اللـــــــــــــه علما على عـــــــــــــــلم
وشكرررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح