
07/10/2012, 13h58
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo
استاذى الفنان الجميل احمد الجوادى
اشكرك على هذا الدرس القيم والشرح الجميل لكيفية التسهيل على العازف لقراءة النوته باستخدام الأرقام التى تشير الى عدد مرات الأعاده بكل مازوره فهل هى طريقه مبتكره خاصه بك ام هى طريقه شائعه فى النوته الغربيه؟ ..بالطبع سؤالى هذا ينم عن عدم اطلاع على الموسيقى العالميه فيما يخص العزف.
احمد (ارمندو)
|
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.
هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.

اقتباس:
اخى الكريم باللأشاره الى سؤال صديقى محمد السويفى فأعتقد انك لم تجيب على الجزء الأول من السؤال والخاص بالغلامات المستخدمه فى النوته العربيه هل هى من ضمن قواعد الموسيقى العالميه ام هى فقط خاصه بنا للتسهيل,
|
أما عن الشق الثاني فهذه العلامات لا وجود لها. هي ابتكار لبعض المدونين العرب الأقدمون، سار عليها البعض وحتى أنا كنت أستخدمها في الماضي، وهي متعبة للعازف الذي يقرأ للوهلة الأولى.
سبب استخدامها هو أن المدون في السنين السابقة يحاول أن يوفر الوقت لنفسه وذلك باستخدام هذه الرموز، وأخص: المرجع الكبير والمرجع الصغير، لا وجود لهكذا شيء بتاتا فالمرجع هو نوع واحد فقط. والدوبل سينيو والدوبل كودا، وسينيو واحد وسينيو 2 وغير هذه من العلامات التي لا وجود لها أبدا.
الآن نحن نستخدم التدوين بواسطة الكومبيوتر، الله والغرب أنعموا علينا بهذه النعمة، فلماذا نضربها عرض الحائط؟ الأمر شديد السهولة: نسخ ولصق، Copy & Paste، أي قم بتضليل المكان المراد وانسخه ثم الصقه في المكان المطلوب. بدلا من كتابة دوبل سينيو وتريبل كودا، وإلى آخر هذه العلامات العجيبة، انتفى العمل بها اليوم بسبب الكومبيوتر. كل هذه الأمور تجعل القراءة من الوهلة الأولى صعبة للغاية، والاستمرار في استخدامها لا يخدم الموسيقى.
أنا أحث كل من يقوم بالتدوين أن لا يستخدم هذه الرموز بتاتا، وكما قلت نسخ ولصق وانتهى الأمر.
أخيرا أقول: هذه العلامات ليست للتسهيل، بل هي للتصعيب!
لك مني خالص المحبة
أحمد الجوادي
|