هناك خلط يحدث دائما في جعل مقام الـخلوتي والجهاركَا مقاما واحدا وكذا مع الماهوري, بينما نجد أن لكل مقام من هذه المقامات الثلاثة قفلتها الخاصه بها .
قفلة الجهاركَا – تكون النهاية مبتورة غير ممدودة مثل قفلة ناظم الغزالي بقصيدة (أي شيئ في العيد أهدي إليك).
أما في الخلوتي – فهناك مد بتلفظ " الله الله يا آ ياحي", مثل قراءة القرآن صباح يوم العيد وعند نهاية الآية التي يقوم بعدها القارئ بالتكبيرات .
أما الماهوري – فيزداد المد مع حركات صوتية.
والخلوتي والماهوري هما وصل داخلة في مقام الجهاركَا والخلوتي بقي أداؤه مقتصرا على الأداءات الدينية, علما أن نجم الشيخلي سجل اسطوانة – مقام الخلوتي - وبقصيدة دينية. __________________________________________________
تحية يالحبيب ابو ياسر ... أضع ملفاً ومن اسطوانة - بيضافون للمرحوم نجم الشيخلي ،وهو يقرأ مقام ( الخلوتي ) وبالأبيات : تحيرت للرحمن ماجَتك به ...( أليست هذه الأبيات من تنزيلات الملا عثمان الموصلي ) كما تبدو لي .
* قمت بتنقية التسجيل وتعديل سرعته ( للمرةالثانية) ورجعت الى العام 1962 عندما كنت اسمع اسطوانات الراحل لدى ابنائه في باب الشيخ ، فالصوت الآن أقرب الى الطبيعي واذا هناك ملاحظة أرسله لي ولكي يتم اعادة التسجيل او ماشابه ..وهو من ملفات الأخ نجم العيداني مشكوراًوالأستماع ..هنــــــــــــــــا ... والمقارنة لديك لتتبين الفرق الشاسع مابين التسجيلين ، تحياتي .