هههههههههه .. طيب اعمل إيه .. مانت بتزعل منى .. ماشى ياسيدى .. مافيناش من زعل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin
هل انا كدة فاهم البوسليك غلط ؟
و لا دخلت البوسليك علي النهاوند ولا انا عملت ايه ؟ انا الكلام دا قرأته مش من دماغي و عاوز اتأكد من سيادتك
لسة الموضوع ملخبط معايا
|
البوسليك هو نفسه النهاوند الكردى .. لكن من درجة الرى ( دوكاه ) ويتكون من جنسين ( جنس نهاوند من درجة الرى .. وجنس كرد من درجة اللا ) والبعض يعتبره جمع متصل ليكون جنس الفرع نهاوند من درجة النوا
يعنى لما تسمع ( مقام بوسليك ) تعرف إنك فى النهاوند
وطبعاً إحنا نعرف إن المى بيكار هى البوسليك .. أو المى ناتوريل
لذا نجدهم أطلقوا مسمى بوسليك على نهاوند الرى .. لأنه يستعمل المى بوسليك فى سلمه وليس المى بيمول
وأيضاً هناك الصبا البوسليك .. الذى يبدأ من الرى أيضاً .. ويستعمل المى بيكار بدلاً من المى سيكا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin
و الحجاز كار موجود في النوتة .. هل فيه خطأ ؟ صعودا و هبوطا ؟
|
الحجاز كار يستمد إسمه وأسلوبه وقوته .. من أن أجناسه كلاهما حجاز .. وبه بُعد التون ونصف
وهو يختلف عن الحجاز العادى .. الذى يحتوى على بياتى فى جنسه الفرعى
فإذا إستبدلنا السى ناتورل بالسى البيمول .. فإننا نُفقد الحجاز كار الكثير من طبيعته .. سواء كان هذا فى الصعود أو الهبوط على حد سواء
وإذا كان البعض من الباحثين يعتبرون أن جنس الفرع للحجاز كار يكون كرد فى الهبوط ..
فإنهم إعتمدوا فى نظريتهم هذه .. على كون بعض المقامات تختلف أبعادها فى الهبوط عن الصعود
ولكنى أرد عليهم .. بأن مايصلح لبعض المقامات لا يصلح بالضرورة لغيرها
فإذا كنا نعتبر مثلاً أن السى سيكا ( فى حالة الراست ) نستبدلها بسى بيمول
وكذلك الأمر فى سلم مقام العجم .. فإننا نستبدل السى ناتوريل بالسى بيمول
فإن هذا الأمر لا يصلح مثلاً مع النهاوند .. لأننا إذا إستبدلنا السى بيكار بالسى بيمول ( فى حالة النهاوند الطبيعى )
لأصبح نهاونداً أخر هو النهاوند الكردى ..
وفى حالة الصبا مثلاً .. فإن الجنس الأصلى يتغير تماماً فى منطقة الجوابات ليكون حجاز من درجة الدو الجواب ( الكردان )
ومن هذا المنطلق .. لا يجب علينا أن نعمم مانعرفه على جميع المقامات .. فلكل مقام طبيعته وأسلوبه المميز
وعموماً .. كل هذا الكلام .. غير ملزم للمؤلف الموسيقى أو الملحن .. فإن من حقه كسر كل هذه القواعد والإلتفاف حولها
يعنى إحنا نوجع قلبنا فى النقاش حول القواعد ويصل بنا الحوار والنقاش إلى أن نمسك فى خناق بعضنا
بينما إخوانا الملحنين يضربوا بهذه القواعد عرض الحائط .. ولا يلتزموا بها فى أغلب الأحيان
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .