
30/09/2012, 15h33
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي
أصدقائي الأحبة
الصديقين الحبيبين الأستاذ محمد السويفي والأستاذ شاهين المحترمين
أحب أن أقول بداية: ربما أن البعض قد قرأ سيرتي الذاتية وقرأ فيها أنني درست لمدة تقرب من السنة في أنقرة، وكان ذلك عام 1971.
أحببت أن أقول بأنني كنت قد درست على يد أستاذ بلجيكي، وكانت دراستي للموسيقى الكلاسيك، وكان ذلك قبل ذهابي لمصر للتقديم في معهد الكونسيرفتوار والذي هو معهد متخصص بالموسيقى الكلاسيكية.
أقصد من كلامي هذا بأنني لم أشتغل في تركيا مع الفرق التركية مثلما كنت أشتغل وأعزف مع الفرق المصرية. وأقصد بأن عزفي للموسيقى التركية ومعرفتي بها كان بسبب حبي لهذه الموسيقى، فأنا تربيت على ثلاث أنواع من الموسيقى، الموسيقى العربية وغالبا المصرية، والموسيقى التركية، والموسيقى الكلاسيك.
بالنسبة للتديون التركي:
يوجد عدة أنواع من الموسيقى في تركيا، أهمها هي الموسيقى التركية المسماة (تورك سانات موزيغي) أو صنعة الموسيقى التركية وتكتب باللغة التركية هكذا (Türk Sanat Müziği)، ويقصد بهذا النوع من الموسيقى هي الموسيقى التي نحبها نحن العرب، والتي تتضمن السماعيات والبشارف واللونجات والأغاني الخاصة، وهي امتداد للموسيقى العثمانية. هذا النوع من الموسيقى أشبه ما يكون بوصلات الموشحات في الموسيقى العربية، حيث تبدأ الوصلة بموشحات ثقيلة وتنتهي بموشحات خفيفة وسريعة. هذا مثال على هذا النوع من الموسيقى:
TأœRK SANAT MأœZؤ°ؤؤ° KOROSU -- ؤ°nleyen Naؤںmeler Ruhumu Sardؤ± - YouTube
مع هذه الموسيقى الرفيعة جدا، عازف الكلارينيت هو أشهر عازف في تركيا في السبعينات، اسمه مصطفى قندريالي:
Mustafa Kandirali - Kara Bulutlari Kaldir Aradan - YouTube
ومع هذا العازف الكبير على آلة اليايلي طنبور والطنبور، اسم العازف إرجومنت باتاناي:
Ercأ¼ment Batanay - Suzidil Saz Semaisi - YouTube
تعمدت وضع هذه النماذج لكي أحاول أن نكون في أجواء تركية.
هناك أنواع أخرى من الموسيقى التركية مثل الموسيقى الشعبية وموسيقى البوب وموسيقى الأرابسكا.
طريقة تدوين الموسيقى التركية، وأخص هنا هذا النوع الذي تكلمت عنه قليلا، تختلف عن مثيلاتها في العالم.
تكتب الموسيقى التركية على طريقة التصوير، حيث أن النوتة تكتب على المدرج بنوتات معينة وحين العزف تسمع نوتات مصورة على بعد مسافة خامسة تامة أوطأ من النوتة المكتوبة.
توجد الكثير من آلات النفخ في الموسيقى الكلاسيكية تستخدم مثل هذه الخاصية، مثل آلة الكلارينت، والتي يكون لها عدة أنواع من التصوير، مثل كلارينيت سي بيمول، في هذا النوع من التصوير تكتب النوتة تون دياتوني صاعد عن النوتة المسموعة. مثلا لو كانت النوتة التي تعزف على البيانو أو الكمان، هي نوتة دو، ففي هذا التدوين تكتب للكلارينيت ري، لكي حينما يعزفها نسمع نوتة دو. وتوجد أنواع أخرى من التصوير، وآلات أخرى تستخدم التصوير.
التصوير في تركيا هو تصوير بأن تكبت النوتة وحين عزفها نسمع نوتة تبعد عنها بمسافة خامسة هابطة.
مثلا لو أننا كتبنا نوتة ري (دوكاه) والتي هي تحت الخطوط وطلب من عازف تركي أن يعزفها فسوف تسمع نوتة صول التي تحت الخطوط أي (يكاه).
هذا النوع من التدوين كان موجودا في بعض الموسيقى العربية، في ثلاثينات القرن المنصرم أو ما قبله.
يوجد لدي كتاب للموسيقي الرائع توفيق أفندي الصباغ، وهو حلبي وقريب سامي أفندي الشوا، وعلى ما أذكر فهو ابن خالته. الكتاب مكتوب بأكمله على الطريقة التركية. لكن هذا النوع من التدوين قد انقرض من الوطن العربي.
يعني حينما نريد أن نكتب سماعي بيات على درجة ري، يجب أن نكتبه على درجة لا لكي يقرأ ويسمع على درجة ري.
ما يعني أن سي تعزف مي، وفي هذه النوتة تحديدا توجد المشاكل.
سي طبيعي والتي يفترض أن تعزف مي طبيعي، تعزف سي نصف بيمول، أي تسمع مي نصف بيمول.
ولو أراد المدون أن يكتب سماعي عشاق (نهاوند على ري) فيجب أن ترفع نوتة سي بعلامة نصف دييز لكي تسمع مي طبيعي.
الكثيرين يعرفون بأن نوتة مي بيمول تختلف من مقام النهاوند على دو منها لو كان السلم حجاز على ري. أي أن مي بيمول في نهاوند الدو هي أخفض من مي بيمول في حجاز الري، حيث تكون المي بيمول أعلى بقليل من نظيرتها في النهاوند.
هذا الكلام يدون في التدوين التركي، كيف ذلك؟
لو كان المقام نهاوند على دو فتكتب سي بيمول، لكي تعزف مي بيمول.
ولو كان المقام حجاز على ري فتكتب سي نصف بيمول، لكي تعزف مي بيمول عالية قليلا.
أعتذر فأنا أعرف أن هذا الكلام فيه الكثير من (التوهان والدوخة)، بالنسبة لي فأنا أعرف هذه النوتة قبل أن أعرف النوتة العالمية.
ولكي تتضح الصورة أكثر فسوف أضع بعض الصور التوضيحية لهذا الأمر.


لدي نوتات لمغنين مشهورين أتراك وهي مصنفة من هذا النوع من الموسيقى، كنت قد اشتريتها حينما كنت طالبا في أنقرة، مكتوبة بنفس الطريقة.
ولدي نوتات أعطاها لي أحد طلابي من عمان وكان قد جلبها من تركيا، وهي مكتوبة أيضا بنفس الطريقة.
بالنسبة لأنواع الدوزان لآلة الكمان، فهناك عدة أنواع من الدوزان، لن أتطرق لأنواع الدوزان المستخدمة في الموسيقى الكلاسيك والموسيقى في أوروبا، لكنني سأذكر فقط ما يلي:
دوزان الكمان للعازفين الذين يعزفون في الأوركسترات الكلاسيكية هي من الوتر الرفيع: مي – لا – ري – صول.
دوزان الكمان العربي الحديث: ري (محير) – صول (نوا) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار). هذا الدوزان يستخدمه أغلب العازفين العرب اليوم.
دوزان الكمان العربي القديم: دو (كردان) – صول (نوا) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار). كما نلاحظ أن الوتر الرفيع يتم خفضه تون عن الدوزان العربي الحديث. كان ألكثير من العازفين العرب يستخدمون هذا الدوزان، والبعض يسميه (دوزان تركي)، لا أعرف من أين أتت هذه التسمية، فالدوزان التركي مختلف. مِن أشهر من كانوا يستخدمون هذا الدوزان هو العازف الكبير ٍأحمد الحفناوي، ويستخدمه البعض الآن مثل الأستاذ الكبير "عم" عبدو داغر.
الدوزان التركي: ري (محير) – لا (حسيني) – ري (دوكاه) – صول (يكاه أو قرار).
يجدر بالذكر أننا نحن العرب نستخدم أحيانا الدوزان المخفض، وله ثلاث أنواع:
تخفض الآلة كلها نصف تون، ويسمى طبقة نصف.
تخفض الآلة كلها تون كامل، ويسمى طبقة صغيرة.
تخفض الآلة كلها تون ونصف، وهذا نادر جدا وتقريبا في أيامنا منحسر، كانت فرقة كوكب الشرق في بعض أغانيها الأحدث تنصب على هذا الدوزان، على ما أذكر فاسم الدوزان هو "طبقة ونصف" أي تون ونصف. لكن في مثل هذا الدوزان يحتاج لعناية كبيرة من العازفين لأن الأوتار تصبح مرخية جدا (وعلى كلام أحد أصدقائي حيث كان يقول لي: الأوتار بقت زي الحبال).
في مثل هذه الأنواع الثلاثة توضع أمام الموسيقيين نوتة عادية ولكن الأصوات الصادرة تكون أوطأ من النوتة لآلة البيانو نصف تون، أو تون، أو تون ونصف، بحسب الدوزان.
هذه نوتة مطلع أغنية درت الأيام، دوزان الفرقة تون ونصف للأسفل أي طبقة ونصف.
السطر العلوي هو الصوت المسموع، السطر السفلي هو ما تعزفه الكمانات والآلات التي تغير دوزانها. طبعا هناك آلات في الفرقة لا يمكن أن تغير الدوزان مثل الأكورديون، فهو يعزف مثل السطر العلوي.
‫ط§ظ… ظƒظ„ط«ظˆظ… ط¯ط§ط±طھ ط§ظ„ط§ظٹط§ظ… ط§ط؛ظ†ظٹظ‡ ط§ظ„ظƒط§ظ…ظ„ط©‬‎ - YouTube

ولو سمعنا أغنية فكروني للاحظنا أن دوزان الفرقة كان تونين هابطين، أي ثالثة كبيرة هابطة:
‫ط£ظ… ظƒظ„ط«ظˆظ… - ظپظƒط±ظˆظ†ظٹ - ظƒط§ظ…ظ„ط©‬‎ - YouTube

أخيرا أعتذر لأنني دائما أكتب اسمي على صور النوتات التوضيحية التي أصنعها وسبب ذلك هو أنني أتعرض للقرصنة وسرقة مواضيعي كثيرا جدا.
خالص تحياتي ومحبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 30/09/2012 الساعة 15h50
|