اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
أستاذنا أحمد بك الجوادى
أنت تعلم أن مواضيعك دسمة وثرية .. ليس من السهل هضمها من أول مرة .. وربما كان السبب قلة المهتمين بالموسيقى الغربية كما تفضلت حضرتك بالذكر ..
وكما تفضلت أيضاً فإن دراسة الموسيقى الغربية ستفيد بالتأكيد فى دراسة الموسيقى الشرقية ..
لما فى الموسيقى الغربية من منهجية وقواعد واضحة .. كما أن الهارمونيات جزء اساسى من الموسيقى الغربية .. وهى بالتأكيد ستفيد من يتصدى للتوزيع أو التأليف
تأكد أستاذى العزيز .. أن دروسك ومحاضراتك ستبقى لهذا الجيل والأجيال القادمة ..
تقبل سيدى العزيز تحياتى وإنتظارى بشغف محاضراتك ومواضيعك المفيدة
فكما تعلم حضرتك أن دراستى شرقية بحتة .. وإهتمامى وتبحرى فى علم المقامات والأجناس والأوزان الشرقية أخذ منى جانب كبير من حياتى .. لذا تجدنى أكثر المستفيدين بدروسك
|
صديقي الغالي الحبيب المايسترو محمد بيك المحترم
لقد تسبب مرورك الكريم وتعليقك الجميل بجلب الهدوء الكبير إلى نفسي.
لقد كان تعليقك بمثابة صب الماء على النار الملتهبة.
نعم بالضبط كما تفضلت، فإن الموسيقى الغربية هي موسيقى ممنهجة ومنذ مئات السنين، وتطورت خطوة بخطوة، ولهذا فأنا أرى من الواجب علينا كعرب أن نحذو حذو من سبقونا.
في الغرب كانت موسيقى عصر الباروك والتي كانت تستخدم نوعا معينا من التأليف ومن القوالب، كان على رأس هذا العصر باخ وهاندل. بعد ذلك أتى العصر الكلاسيكي والذي كان على رأسه موتسارت وهايدن، واستخدموا قوالب وطرقا في التأليف أحدث من عصر الباروك، لم يتركوا القديم بل بنوا عليه. وأتى بيتهوفن وقام بتطوير ما كان بدأه من قبله موستارت وهايدن، ومن قبلهما باخ وهاندل. بعد ذلك توالى المؤلفين في التطوير أمثال براهمز وبعده دفورجاك وفاجنر وتشايكوفسكي وموسورسكي، والقائمة تطول إلى أن تصل إلى سترافينسكي وبيللا بارتوك، ومن أتى بعهدهما. كل من هؤلاء العظام أكمل ما بدأه من قبلهم.
كان عندنا شيء مشابه، كان لدينا ملحنين رائعين أمثال داؤود حسني وغيره، وأتى بعدهم سيد درويش، وسار على طريقة وأكمله موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، بينمى بقي آخرون محافظين على التقاليد أمثال الشيخ زكريا أحمد (طبعا لا يعني هذا أن الشيخ زكريا ليس مبدعا)، وكان المجدد العظيم القصبجي الرائع، ثم المجدد بطريقته الخاصة الرائع السنباطي ثم الطويل والموجي وبليغ وغيرهم، ولا ننسى آخرين أمثال الرحابنة وغيرهم. لماذا لم يكمل أحد المشوار الذي بدأه هؤلاء؟
الرد هو: عدم اكتراث الموسيقيين بالعلم الموسيقي، يظنون بأن ما عندهم يكفيهم، وبالضبط كما تفضلت. يتخصل الموسيقي أنه يعزف في فرقة ويعتاش من عزفه، بأن هذا يكفيه.
أضع هذا الفيديو الرائع وأنا أتساءل: لماذا لم نكمل المشوار؟ وأين ذهب هذا الفن الجميل؟
صديقي الرائع مايسترو محمد بيك، كم تعجبني أخلاقك الرائعة والعالية، وكم يعجبني تواضعك علما بأنك فنان رائع حقا، وتعرف رأيي فيك.
لقد راقبت ردودك مع شخص هنا في سماعي (لا أريد أن أقول من هو)، استغربت منك وكيف أنك تمكنت من أن تمسك أعصابك معه وقد كان يستفزك بشكل غير طبيعي. لقد صادفت أنا نفس الشخص في منتدى آخر، وجعلني أفقد أعصابي بسرعة، مما اضطرني أن أقوم بمسح مشاركاتي.
أخيرا لك مني خالص المحبة
أخوك/ أحمد الجوادي