عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 21/09/2012, 11h29
الصورة الرمزية تيمورالجزائري
تيمورالجزائري تيمورالجزائري غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:246641
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,284
افتراضي رد: الأستاذ سيد أحمد سري

"دمعي جرى"

من أداء سيد أحمد سري أطال الله عمره ومتعه بصحته...

الصورة نادرة مأخوذة سنة 1950 ونرى فيها سيد أحمد سري شابا متوسطا العلاقان الإخوة فخارجي في جلسة موسيية حميمية

دمعي جرى قصيد أندلسي يغنى في المدارس الثلاث الجزائرية الكلاسيكية وهو محبوب عند أهل المالوف في ليبيا والقصيد يروي قصة نقلتها من قبل في تسجيل لمحمد الطاهر الفرقاني لكنني هنا أنقلها ثانية حتى تعم الفائدة

---
"دمعي جرى" قصة الشاعر الذي تسلق شجرة للتجسس على بعض الجميلات
....


شاعرنا هذه المرة من الجيل القديم لأن القصيدة عبارة عن موشح و هنا أريد أن أبين للقارئ الكريم وجه الإختلاف بين الملحون و غيره من الشعر الشعبي، فالملحون إمتداد للثقافة الأندلسية فهو نوع من الزجل في حقيقة الأمر يختلف عن غيره في المستوى و المضامين، فهو شعر راق لا يختلف في قيمته عن الفصيح في شيئ بل يفوقه في كثير من الأحيان .


القصة طريفة جدا و مفيدة، فيها بعض الفكاهة خاصة فكرة أن يتسلق الشاعر شجرة في بستان يستطيع منها أن يعاين من شغف بحبهم و أن يراهم على طبيعتهم يلهون و يمرحون من دون حجاب أو عجار،


(لطالما كان للشعراء مشكل مع هاذين الأخيرين (الحايك و العجار) و أطرف حادثة هي بالطبع التي وقعت كما أسلفنا لصديقنا (بن عمر) إذ طلب من إحدى البنات رفع العجار قائلا (زوَلْ لْثَامكْ غير نشوف بنجالي نبرَى) فكان الرد قاسيا !!!


إذن كما قلنا صعد شاعرنا للشجرة و بقي هناك يتمايل مع الأغصان كلما هب النسيم لكن حدث ما لم يكن متوقعا !! إذ قامت إحدى البنات وسارت متجهة نحو الشجرة التي يختبئ فيها شاعرنا الولهااان )


لن أطيل عليكم و سأدعكم تقرأون القصة أو القصيدة، لكن قبل ذلك أريد لفت إنتباهكم أصدقائي إلى أن (المعتمد) و هو إسم شاعرنا إستطاع أن ينقذ نفسه من هاته الفضيحة بعد أن أجاب على اللغز !!! و هو عبارة عن سؤال وجهته إحداهن إليه فطلبت منه تفسير ثلاث كلمات هن : الطلى، الهيق و الهمر !!!! و كمكافأة على ذلك طلبوا منه إغماظ عينيه و الإشارة بيده و من تقع عليها إصبعه ستكون له جارية


القصيدة (موشح) : ربما يجد البعض صعوبة في تتبع القافية فيما يخص الموشحات و هذا راجع إلى أن الموشح يكتب ليغنى أي أن متعته تكون بالسماع لا بالنثر ، لكن لا بأس من قراءته على كل حال


فيما يخص الشاعر لا أدري أهو المعتمد بن عباد ملك أشبيلية في عصر ملوك الطوائف والذي ولد في باجة (البرتغال حاليا) وتوفي في أغمات قرب مراكش بالمغرب 1040 - 1095م، أم هو تشابه أسماء فقط .


يقول المعتمد :


دمعي جرى عن صحن خدي كالمطر

و الروح من فرط الهوى في هــــــاوية
لما رأيت الغيض مــا بـين الشجـــــــر
عقلي مضى و الـــــروح مني فانيـــة

غنـوا في بستان و رفعوا أصـواتهــــم

و أنـا أبايع ما شفيت منهم غليـــــــل
ركزوا الشمع و الكأس يـدور ما بينهم
أنا شربت الحب و الصـبــــــــر الجميل
هــب النسيـم و تخبلــــت عشقتهم
وأنـا مع الأغصـــــان كيف مالــوا أميـل

و ادرجت هيفاء تلـــــــوج بين الشجر

لمحت خيالي عندما نظرتني حقيق
نطقت و قالــــــــت يا ملاح معنا بشر
توجهو نحـــــــــوي كما البدر الشريق
قد عينوني كـــــــل من تحت الشجر
قالو : ومـــــــــا جابك لشيء لا يليق


اتباعدوا بليعـــــــات عني و خلفوني
و تغامزو بشفرات بالحسن يعدبوني
قالو الملاح كلمـــــــــات رادو يعجزون


قالو جميع اشـــــــــــرح لنا ما ينذكر

إن كان معاك حسـن اللغة و القافية
آشهو الطلى و الهيق ، آشهو الهمر
فسر لنا واختــــــــــــــــــار منا جارية

لما لاغاوني مـــا فهمت منهم خطاب

رجعو لمغنــــــــــــــاهم و صارو يشربو
قلت يا ملاح اسقيوني كاس الشراب
عسى أخبركــــــــــــم بما أنتم تطلبو
قالو نعم إذا تفســــــــــــــــــــر الجواب
إن كنت تفهم احنــا في وصلك نرغبو


تجوَزوا عليا و تلحفو الغوالي
و بقيت على الثنية رغبو على وصالي
قلت امهَلو عليا نشكي لكم بحالي


قالو اختصر نحــــــــــن عزمنا للسفر

وأنت تمشي تقرى في بعض الزاوية
حتى تصير تفــــــــهم و تآتي بالخبر
أرسل لنا نمشيو مــــــعاك للسانية
واجبتهم لمن عطــــــــــاوني بالظهر
يا باهيات أنا حاضــــر عندي الجواب
و حياتكم عــــــــن وصلكم ما نقتصر
إلى نريد نطـــــــول معاكم فالخطاب

---------------------------------------

الهيق هوْ ذكر النعــــــــــــــام المشتهر
و الهمر هو الماء الغزير مــــن السحاب
أما الطلى ، شبه الغــــــــــــــزال يثبات
من لحمو طعموني، هنـا نبقى و نبات
بالوصل تعالجوني مــن هاذوك الليعات
----------------------------------------

قالو اغمض جفنك ولا تخطف بصر

واختار منا كمــــــــــــــا قلنا جارية
إذا تريـــــد نمشيو، نسيرو للقصر
و تنال منـــــــــــــا كل درجة عالية

قلت يا ملاح لويلة معــــاكم نريد

نسقى المدام على لذيذ آلاتكم
انغني معاكم و ننشـــد دالقصيد
وأنا كما السلطان مـــــــــا بينكم
يكون ذاك اليوم عنـدي مثل عيد
وانا نقبل في سنـــــــاء وجنتكم

المعتمد يقرى السلام لمن حضر

ما دامت الدنيـــــــا و خمر الدالية






إذن فجواب اللغز كان كالآتي :


الهيق تعني : ذكر النعام

الهمر تعنـي : المطر الغزير
الطلى تعني: حيوان يشبه الغزال لذيذ لحمه
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg seri1950.jpg‏ (36.2 كيلوبايت, المشاهدات 33)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 serri-damii jara.mp3‏ (6.17 ميجابايت, المشاهدات 74)
__________________

"هَذَا الفَّنْ حَلَفْ : لا يَدْخُلْ لِرَاسْ جْلَفْ ! "

الناس طبايع ,, فيهم وديع و طايع,, و فيهم وضيع و ضايع .... إذا دخلت للبير طول بالك ,,,و إذا دخلت لسوق النساء رد بالك....إلّلي فاتك بالزين فوتو بالنظافة ولي فاتك بالفهامة فوتو بالظرافة ... القمح ازرعو و الريح يجيب غبارو ,,,و القلب الا كان مهموم الوجه يعطيك اخبارو.....و للي راح برضايتو ما يرجع غير برضايتي,, ,ولا تلبس حاجة موش قدك,,, و لا على حاجة فارغة تندب حظّك ,,,و ما يحكلك غير ظفرك ,,,وما يبكيلك غير شفرك
رد مع اقتباس