عرض مشاركة واحدة
  #53  
قديم 20/09/2012, 23h19
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

هذا مثال آخر للمؤلف النرويجي الكبير جريج وهو من ميزان 6\8، وقد حولته ليصبح 3\4، أرجو سماع الملف الصوتي، لقد عملت جزءا من العمل فقط، الأول كما في الأصل أي 6\8 والثاني غيرته مع المصاحبة ليصبح 3\4، هذا هو بالضبط ما قصدته عن الإيقاعات الخليجية، هكذا ستبدو لو كتبت خطأ.
بصراحة حين سماع العمل مكتوب على إيقاع ثلاثي فهو يصبح يخدش الأذن.





لو جربنا وأعطينا إحدى النوتات التي كتبتها أعلاه بالطريقة الخاطئة لعازف محترف وطلبنا منه أن يقرأها للاقى صعوبة بالغة في قراءتها، لأنها خطأ.

بقي أن أقول بأن الكثير من الإيقاعات الخليجية هي مزيجة أو خليطة بين الإيقاعين الثنائي والثلاثي أي (6\8 و 3\4)، وهذا ما يدعى بالإيقاع المزدوج (Poly Rhythm). مثل هذه الإقاعات يجب أن تكتب 6\8 لسبب أن الإيقاع الغالب والطاغي هو ثنائي أي 6\8، ويكون الميزان الثلاثي مرافقا له وخليطا به وليس أساسي.

المشكلة هي أن بعض الموسيقيين من غير الخليجيين والعراقيين والموسيقيين من المغرب العربي، أي الموسيقيين الذين لا توجد في بلادهم ألحانا شعبية مبنية على هكذا نوع من الإيقاعات، هؤلاء الموسيقيين تصعب عليهم قراءة أو تحسس مثل هذه الإيقاعات الخليجية، وهذا هو السبب الذي يدفعهم إلى كتابة هذه الإيقاعات على شكل 3\4.

ليعاني العازف ما يعاني لكن النوتة يجب أن تكتب بشكل صحيح، لأن معاناة العازف ستزيد حينما تكون الموسيقى مكتوبة بطريقة خاطئة، ولو كتبت بالطريقة الصحيحة فسوف يعتاد عليها العازف شيئا فشيئا.

أحب أن أنوه إلى أن هذه الإيقاعات تختفي في كل بلاد الشام ومصر وتعود لتظهر مرة أخرى في بلاد المغرب العربي.

يوجد إيقاع مشابه في العراق وهو إيقاع الهيوا أو 6\8، هذا الإيقاع غير مستخدم في الموسيقى الشعبية في شمال العراق، حيث أن الأغاني في مدينة الموصل (على سبيل المثال) تخلو من هذا الإيقاع، والإيقاع الغالب هناك هو الجورجينا حيث أن أغلب الأغاني التراثية الموصلية هي على إيقاع الجورجينا، وكلما اتجهنا جنوبا بدأ إيقاع الهيوا بالظهور وازداد استخدامه، وهذا الإيقاع موجود في الموسيقى والأغاني الكردية أيضاً.

هل يصعب هذا الإيقاع فقط على العرب؟

هذا الإيقاع المزدوج أي 6\8 والمتزامن معه إيقاع ثلاثي لا يصعب فقط على العرب من غير الخليجيين والعراقيين والمغرب العربي، فهو أيضا يصعب أحياناً على العازفين الأوروبيين. لدي عمل للكمان السولو والأوركسترا كنت قد كتبته على هذا الإيقاع ولكن الأوركسترا واجهت بعض الصعوبات في عزفه بسبب الإيقاع بالرغم من أنني شرحت لهم بأن الإيقاع مزدوج. سوف أضع هذا العمل لاحقا ليكون مثال آخر لهذا الإيقاع، اسم هذا العمل هو يوم سعيد (Happy Day).

بقي أن أقول بأن كتابة المجاميع هي مشكلة كبيرة تقابل الكثير من الموسيقيين، حيث يقع الكثير من الموسيقيين في أخطاء كثيرة جدا بسبب عدم الدراية الكافية في كيفية كتابة المجاميع وكيفية كتابة السكتات.

هذه الأغنية المغربية مثال على ما تكلمت عنه

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=6aj15ApzTIw

وهذه الصفحة الأولى من نوتة الأغنية، هكذا يجب أن تدون.



كتابة سكتة بار كامل!

الكثير جدا من الموسيقيين يخطأون في كيفية كتابة سكتة بار كامل. فعلى سبيل المثال حينما يكون الوزن 3\8 يكتب البعض سكتة بار كامل على شكل سكتة نوار منقوط. ولو كان البار من وزن 2\4 فالبعض يكتبون سكتة البار على شكل سكتة بلانش وهناك من يكتبها على شكل سكتتي نوار!! ولو كان الميزان 3\4 يكبتها البعض على شكل بلانش منقوط، أو يغالي البعض في الخطأ حيث يكتبونها على شكل ثلاث سكتات نوار، وغير ذلك. في حين أن هناك قاعدة عمرها مئات من السنين تقول:

تكتب سكتة البار الكامل على شكل سكتة روند، مهما كان نوع الميزان، عدا ميزان 4\2 حيث يكتب (أحيانا) على شكل سكتة بريف، لكن برامج الكومبيوتر العصرية مبرمجة على كتابتها سكتة روند.

موضوع المجاميع هو موضوع كبير وهام للغاية ويتعلق مباشرة بموضوع الموازين التي تم شرحها، وإنشاء الله سوف أكتب شرحا لها.

انتهيت من هذا الموضوع بحمد الله وفضله

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 15 Theory 026 Grieg 6-8.jpg‏ (78.6 كيلوبايت, المشاهدات 391)
نوع الملف: jpg 16 Theory 026 Grieg 3-4.jpg‏ (77.9 كيلوبايت, المشاهدات 386)
نوع الملف: jpg 17 Ya Weledi.jpg‏ (88.8 كيلوبايت, المشاهدات 388)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 04 Theory 026 Grieg Both.mp3‏ (1.09 ميجابايت, المشاهدات 35)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/09/2012 الساعة 23h38
رد مع اقتباس